تدويل التعليم بجامعة الأزهر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة “ دراسة تحليلية “

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة الازهر – فرع الدقهلية.

المستخلص

يُعد التدويل أحد الاستراتيجيات المهمة في تطوير التعليم الجامعي، لذا هدفت الدراسة الحالية الى تعرف طبيعة العلاقة بين تدويل التعليم الجامعي والثورة الصناعية الرابعة، وتحديد متطلبات تدويل التعليم بجامعة الازهر في ضوء هذه الثورة، وتحليل الواقع الراهن لتدويل التعليم في جامعة الازهر، وتقديم رؤية مقترحة لتفعيل تدويل التعليم بجامعة الازهر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على تحليل الادبيات والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيري تدويل التعليم العالي والثورة الصناعية الرابعة. توصلت الدراسة الى عدد من النتائج، منها: أن الثورة الصناعية الرابعة وما صاحبها من تطور تقني ساهمت في نشر تدويل التعليم في الجامعات، وأن من ابرز متطلبات تدويل التعليم بجامعة الازهر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة تنمية الثقافة الرقمية لأعضاء هيئة التدريس، وادماج المستحدثات التكنولوجية في البيئة الاكاديمية، مثل: الذكاء الاصطناعي، وانترنت الاشياء، والحوسبة السحابية، ونماذج الأعمال الإدارية الرقمية، وتفعيل التواصل الرقمي مع الطلاب والاطراف ذات الصلة، وذلك في بيئة أكاديمية تدعم البعد الدولي، وأشارت النتائج الى أن التدويل بجامعة الازهر ينحصر في التدويل الداخلي الذى يتمثل في استقبال الطلاب الوافدين من دول مختلفة، وضعف التدويل الى الخارج - عبر الحدود- سواء التدويل من خلال الوسائل الافتراضية او انشاء مراكز او فروع لجامعة الازهر في الخارج، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عدد من المقترحات لتفعيل تدويل التعليم بجامعة الازهر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية


  • أبو لبهان، منة الله محمد (2019) "تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية إلى جامعات الجيل الرابع في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، "مجلة التربية، كلية التربية بجامعة الأزهر، عدد 181، جزء 3
  • بعضي، آسيا. ( 2022 ). الثورة الصناعية الرابعة. مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة، جامعة حمه لخضر الوادي ،الجزائر، مجلد 5, عدد 2.
  • جامعة الازهر (2000) النشرة الاحصائية السنوية للعام الجامعي 1999 / 2000 ، القاهرة: مطبعة جامعة الازهر
  • جامعة الأزهر (2019) الخطة البحثية الخمسية لجامعة الأزهر للأعوام (2019- 2024)، القاهرة: مطبعة الجامعة.
  • جامعة الازهر: موقع ادارة الوافدين https://www.azhar.eg/foreignstudent تاريخ الدخول 24/ 9/ 2022م
  • جلال، ابوبكر أحمد، ومتولي، التهامي محمد (2019) خطة تسويقية لكلية العلوم الاسلامية للوافدين غير الناطقين بالعربية بجامعة الازهر في ضوء استراتيجية المحيط الازرق BOS، مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، مجلد 34 , عدد 4
  • جمهورية مصر العربية (1986) قانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن اعادة تنظيم الازهر والهيئات التي يشملها وفق اخر التعديلات، القاهرة: مطبعة الازهر
  • سليمان، حماية محمد، ومحمد، عبدالقوي عبدالغني، وحامد، كمال عجمي ( 2021 ). واقع الهوية الإسلامية لدى طلاب الأقليات المسلمة الناطقين بغير العربية الدارسين بالأزهر الشريف. مجلة التربية، كلية التربية جامعة الازهر، عدد 191
  • سليمان، سناء محمد (2009). مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس ومهاراته الأساسية، القاهرة: عالم الكتب.
  • السمدوني، إبراهيم بن عبدالرافع، والصفتي، ايهاب ابراهيم. ( 2020 ). دور الشراكة المجتمعية في حل مشكلات الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، أبحاث المؤتمر الدولي السادس: الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم، دراسات وتجارب، القاهرة: كلية التربية جامعة الازهر المجلد الاول.
  • شواب، كلاوس. ( 2019 ). تشكيل الثورة الصناعية الرابعة. مجلة فكر، عدد 25، الرياض: مركز العبيكان للأبحاث والنشر
  • عبدالحسيب، جمال رجب (2021). اتجاهات طلاب كليتي التربية جامعة الأزهر بأسيوط نحو التعلم الرقمي ومعوقات تطبيقه من وجهة نظرهم، مجلة كلية التربية جامعة المنيا، عدد 36، جزء 2
  • عبدالحميد، أسماء عبدالفتاح. ( 2021 ). متطلبات تحقيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة التربية بكلية التربية جامعة الازهر، عدد 190 , جزء 1
  • عبدالقادر، مها محمد ( 2016 ). تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، مجلد 3, عدد 1
  • الفقي، محمد عبدالقادر (2019). الثورات الصناعية الأربع: اطلالة تاريخية. مجلة التقدم العلمي، متاح في: https://taqadom.aspdkw.com تاريخ الدخول 1/ 10/ 2022م
  • القطري، محمد (1985) : "الجامعات الإسلامية ودورها في مسيرة الفكر التربوي" ، القاهرة ، دار الفكر العربي.
  • مصطفي، جمال مصطفى (2001) مشكلات الطلاب الوافدين بجامعة الازهر، دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الأزهر
  • منظمة العمل الدولية ووزارة القوى العاملة المصرية (2021) الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي ومستقبل العمل في مصر، مشروع “النهوض ببرنامج العمل اللائق في شمال أفريقيا’ADWA، القاهرة: مكتب منظمة العمل الدولية.
  • موقع جامعة الازهر: http://www.azhar.edu.eg تاريخ الدخول 26/ 9/ 2022م
  • نصار، سامي محمد (2020) التعليم Education 4.0 ، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، العدد الأول،، كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة.
  • وطفة، على أسعد (2019) الثورة الصناعية الرابعة: تحديات أم فرص، متاح في:

https://www.researchgate.net تاريخ الدخول 28/ 9/ 2022م