فاعلية التدريب المدمج في تنمية مهارات معلمي الدراسات الاجتماعية في تخطيط التدريس للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هــدف البحــث الحــالي إلى التعرف على فاعليــة برنامج تدريبي مدمج قائم على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية في تنمية مهاراتهم في تخطيط التدريس للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية، وتمثلت أداتي البحث في (اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة)، لقياس الجوانب المعرفية والأدائية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مهارات تخطيط التدريس للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية، وقد تبنى هذا البحث التصميم شبه التجريبي المعروف باسم تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، كما تكونت عينـة البحـث من(11) معلمًا من معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية الأزهرية منقسمين على ثلاثة معاهد وهي(معهد بنين قصير بخانس ع/ث، ومعهد الشيخ توفيق ع/ث، ومعهد فتيات قصير بخانس ع/ث)، وتتبع هذه المعاهد إدارة أبو تشت الأزهرية بمحافظة قنا، وبعد تطبيق مواد المعالجة، وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، وحساب التقديرات الكمية لتلك الأدوات، توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي المدمج القائم على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية في تنمية مهاراتهم في تخطيط التدريس للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية، وقد أوصــي البحــــث بضـــرورة استخـــدام التدريب المدمج في تنمية مهارات المعلمين المهنية والأكاديمية أثناء الخدمة، وفي ضــوء ذلك اقتـرح الباحث ضرورة إجراء بعــض البحـــــوث والدراسات المستقبليــة وثيقـــــة الصلــة بمتغيـرات البحـث الحالي.   

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، حمدي محمد.(2014). بناء منظومة تعليمية قائمة علي التدريب المدمج وقياس فاعليتها في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لطالب مراكز التدريب المهني، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان.
إبراهيم، علي محمد أبو المعاطي، عبدالعزيز، فهيمة سليمان، و شلبي، أحمد إبراهيم إسماعيل. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مدمج قائم على الاحتياجات المهنية لتنمية الأداء التدريسي والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي: بحث إجرائي، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، 36(1) ، 552 – 565.
إبراهيم، هاني أبو الفتوح.(2019). التفاعل بين نمطي مصدر الدعم (المدرب / الأقران) في بيئة التدريب المدمج القائمة على الحقائب الإلكترونية ووجهة الضبط (الداخلي / الخارجي) لدى الإداريين بجامعة حائل وأثره على تنمية مهارات استخدام نظام الاتصالات الإدارية وقابليته للاستخدام، مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 41(1)، 217-346.
أبو سنينة، عودة عبدالجواد.(2013). احتياجات معلمي الدراسات الاجتماعية إلى مهارات استخدام المصادر الأصلية في تدريس التاريخ في المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(1)، 73-123.
جمال، هاني كمال.(2010). فاعليه برنامج تدريبي مقترح لتنمية الكفايات المهنية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير القومية، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
جمعة، رضا هندي.(2014). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التاريخ في ضوء المعايير القومية والدولية ومجتمع المعرفة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2(48)، 288-310.
الجندي، أروى السعيد.(2020). برنامج قائم على التاريخ الرقمي لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بكليه التربية ، مجله كليه التربية، جامعه بنها، 121(4)، 235- 360.
الحديدي، زاهر بن عواض.(2014). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات التربية الفنية بمدينة الطائف، رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
 المملكة العربية السعودية.
حمدان، عبد الرحمن عنيزان.(2020). تصور مقترح لتفعيل التدريب مدمج في تنميه الأداء المهني لمعلمي التعليم قبل الجامعي في دوله الكويت في ضوء بعض التوجيهات المعًاصرة، مجلة جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20(151)، 175-230.
الدسوقي، حنان إبراهيم.( 2014). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط والتدريب المباشر على تنمية مهارات تدريس الطلاب المتفوقين والموهوبين والتعامل معهم لدى الطلاب معلمي التاريخ، مجلة البحث العلمي في التربية، 4(15)، 825-877.
ســـــعــــد، ســـــعــــد إسمــاعــــيل.(2019). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تنمية الوعي بأبعاد التنمية المستدامة، والمهارات الحياتية، لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة. 
سيد، سيد محمد، وأحمد، شحاته عبدالله، وإسكندر، عايدة سيدهم.(2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض معًايير الجودة في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي الرياضيات غير التربويين بالمعاهد الفنية الصناعية وأثره غلى الاتجاه نحو التنمية المهنية، مجلة كلية التربية بالإسماعلية، 1(37)، 53-99.
الشيخ، مصطفى محمد.(2020). أثر استخدام التدريب المدمج في تنمية مهارات استخدام المستودعات الرقمية لدى أخصائي المكتبات المدرسية بمدارس التعليم العام، مجلة كليت التربية، جامعة كفر الشيخ، 20(3)، 221-246.
الصمادي، علي محمد، والشمالي صياح إبراهيم.(2017). المفاهيم الحديثة في صعوبات التعلم، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع.
الطاهر، محمد الطيب.(2018). الاحتياجات التدريبية المهنية للمعلمين من خريجي كليات التربية بالجامعًات السودانية، مجلة الجزيرة للعلوم التربوية والإنسانية، 13(1)، 1-22.
طه، حامد مصطفى.(2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على احتجاجات معلمي الجغرافيا لتنمية المهارات المهنية المستدامة وأثره في تحصيل طلابهم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
عبد الله، محمد حسني.(2023). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية الثقافة الجغرافية والوعي البيئي لدى طلاب كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة. 
علي، إسماعيل خالد.(2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية الدامجة في مصر، المجلة التربوية، 1(68)، 297-392.
عوض، عادل إبراهيم.(2020). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية للتدريس في المنهج القائم على الكفايات، مجلة كلية التربية بكفر الشيخ، 20(2)، 417-436.
غنيم، حامد بريجانا.(2015). تصميم التفاعلات في التدريب المدمج وأثره على تنميه كفايات معلمي العلوم الشرعية في استخدام الأجهزة اللوحية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
فارس، نجاح سعود.(2016). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الأساسية من وجهة نظر المشرفين في محافظة المفرق، مجلة كلية التربية للبنات، 27(6)،  2078-2086.
فريح، فيصل صالح. (2019). بناء برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ قائم علي مهارات تدريس التاريخ وقياس فاعليته في اكتسابهم مهارات تدريسية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 27(6)، 281-294.
الفريح، نايف بن فهد، والسحيباني، معاذ بن محمد.(2021). الكفايات التدريسية وعلاقتها بالدافعية المهنية لدى معلمي صعوبات التعلم، مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، جامعة ذمار، 1(12)، 59-111.
القرش، حسن حسن، وحسين، أحمد عبدالرشيد.(2009). واقع الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء معًايير جودة الأداء والتنمية المهنية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 22(1)، 42-97.
المتحمي، محمد بن أحمد. (2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين. مجلة تربويات الرياضيات الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(5)، 219-277.
محمد، باسم صبري.( 2018). تقييم الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس الإبداعي، المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 55(1)، 303- 342.
محمد، سارة شاكر، عبدالحميد، محمد زيدان، كامل، هاني شفيق رمزي، و يوسف، زينب أحمد علي. (2023). فعالية التعليم المدمج القائم على محفزات الألعاب "الشارات" في تنمية بعض المهارات التكنولوجية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، المجلة العربية للتربية النوعية، 1(25)، 157-192.
محمد، عادل عبدالله.(2010). مقدمة في التربية الخاصة، القاهرة: دار الرشاد للطبع والنشر والتوزيع.
محمد، علي محمد.(2022).فاعـلية برنامـج مقترح قائم على التدريب المدمج في تنمية
الكفايات التقنيـة والمهارات الجغرافية المرتبطة بها لدى الدراسـات الاجتماعيـة، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر. 
محمود، أيمن الهادي.(2016). فعالية استراتيجية لعب الأدوار في تحسين بعض المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 1(5)، 149-171.
محمود، هدى محمد.(2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم علي الاحتياجات التدريبية لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى المعلم الجامعي في ضوء التعلم الذاتي، مجلة كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 4(163)، 163-208.
مصباح، تامر محمد، وإسماعيل، مجدى إبراهيم، والسيد، إبراهيم أحمد.(2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاحتياجات التدريبية باستخدام تطبيقات جوجل في تنمية مهارات تطوير مواقع الويب لدى معلمي الحاسب الآلي، مجلة القراءة والمعرفة، 1(238)، 235-275.
مصطفى، أسعد محمد.(2018). الاحتياجات التدريبية للمعلمين الجدد من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء بني عبيد- إربد في الأردن, مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(18)، 95-112.
المؤتمر العلمي الثالث لصعوبات التعلم.(2013). قضايا صعوبات التعلم في الوطن العربي، في الفترة من19-21 يناير، أسوان.
وزارة التربية والتعليم.(2015). القرار رقم 45 لسنة 2015 الخاص بتنظيم وتحديد الفئات التي يحق لها الالتحاق بالمدارس الخاصة، القاهرة.