الذكاء التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر مدخل لتفعيل تميزهم الإداري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بتفهنا الأشراف، دقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث إلى تعرف الأسس النظرية للتميز الإداري والذكاء التنظيمي في المؤسسات التعليمية، وتحديد مستوى ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لـ (التميز الإداري، والذكاء التنظيمي) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات عينة البحث حول مستوى ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لـ (التميز الإداري، والذكاء التنظيمي) التي تعزى لمتغيرات (الدرجة الوظيفية- المنصب الإداري- نوع الكلية- اعتماد الكلية- النوع)، وكذلك الكشف عن العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين مستوى ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر للذكاء التنظيمي وتميزهم الإداري، ووضع تصور مقترح لتفعيل التميز الإداري لدى القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل الذكاء التنظيمي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة طبقت على عينة عشوائية قوامها (391) عضوًا من أعضاء هيئة تدريس بكليات جامعات الأزهر. وأظهرت الدراسة الميدانية أن مستوى ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لمعايير التميز الإداري من وجهة نظر أفراد العينة جاء (متوسطًا)، حيث بلغ الوزن النسبي (1.79)، كما أن مستوى ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد الذكاء التنظيمي من وجهة نظر أفراد العينة جاء (متوسطًا)، حيث بلغ الوزن النسبي (1.87)، وأظهر البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات عينة البحث حول مستوى ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لـ (التميز الإداري والذكاء التنظيمي) تعزى لمتغيرات البحث حيث جاء متغير الدرجة الوظيفية لصالح (أستاذ)، ومتغير المنصب الإداري لصالح (يشغل منصبًا إداريًا)، ومتغير نوع الكلية لصالح (الكليات العملية) ومتغير اعتماد الكلية لصالح (الكليات المعتمدة)، ومتغير النوع لصالح (الذكور)، كما كشف البحث وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين مستوى ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر للذكاء التنظيمي وتميزهم الإداري. وفي الختام، قدم الباحثان تصورًا مقترحًا لتفعيل التميز الإداري لدى القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل الذكاء التنظيمي.

الكلمات الرئيسية


- أبو إحميد، عبطه خلف (2020م). التميز الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان وعلاقته بالاستغراق الوظيفي لدى المعلمين من وجهة نظر مساعدي المديرين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط, الأردن.
2- أبو زيد، محمد أحمد محمود (2023م). تطوير ممارسات القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
3- أبو سمرة، محمود أحمد والطيطي، محمد عبد الإله (2020م). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين، عمان، دار اليازوردي.
4- جامعة الأزهر: الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر (2018- 2022م).
5- جامعة الأزهر، مركز المعلومات والتوثيق، إدارة المعلومات والإحصاء، النشرة الإحصائية، بيان بأعداد أعضاء هيئة التدريس الموجودين في العام الجامعي 2021/2022م.
6- حسن، حنان صلاح محمد وندا، فوزي شعبان مدكور (2022م). دو التفكير الاستشرافي في بناء التميز التنظيمي الإداري للجامعات: دراسة ميدانية بالتطبيق على الجامعات المصرية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، كلية التجارة بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مج 13، ع 1، يناير، ص ص 170-203.
7- الخليوي، لينا بنت سليمان والعريفي، أسماء بنت سليمان والحربي، نوال بنت نايف (2019م). التخطيط الاستراتيجي لدى مديرات المدارس الابتدائية بوسط مدينة الرياض وعلاقته بمستوى التميز الإداري المدرسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج 3، ع 26، نوفمبر، ص ص 74-96.
8- الدوري، حسين محمد (2008م). الإدارة الاستراتيجية والتميز الإداري، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العربي الأول بعنوان "إدامة التميز والتنافسية في مؤسسات القطاع العام والخاص"، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، والمنعقد في عمان، الأردن، إبريل.
9- الذنيبات، غدير زياد يحيى (2020م). درجة التميز الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء وعلاقتها بمستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الهاشمية، الأردن.
10- رسلان، إبراهيم عبد الغفار إبراهيم (2021م). تخطيط التوسع في التعليم الجامعي الأزهري حتى عام 2030م "استراتيجية مقترحة"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
11- السالم، آلاء عارف سليم (2021م). الذكاء التنظيمي وعلاقته بالتميز الإداري لدى مديري المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
12- سليم، عبد العزيز إبراهيم وأبو حلاوة، محمد السعيد عبد الجواد (2017م). فعالية برنامج تدريبي قائم على إدارة العقل لتحسين التميز الإداري لدى القيادات الإدارية بكلية التربية جامعة دمنهور، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مج 17، ع 4، ص ص 1-128.
13- شحاذة، يوسف يعقوب (2014م). التميز الإداري لعمداء كليات الجامعة المستنصرية، مجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة بغداد، ع 109، ص ص 405-430.
14- شرف، حسيني عبد الفتاح السيد (2022م). الاحتياجات التدريبية لقيادات جامعة الأزهر في ضوء اليقظة الاستراتيجية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمنهور.
15- طلب، إيمان خميس مغيب وآخرون (2020م). آليات مقترحة للتغلب على معوقات تطبيق نموذج كارل ألبرشت (Karl Albrecht) للذكاء التنظيمي لتطوير الأداء الإداري بجامعة الفيوم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، ع 14، ج 7، سبتمبر، ص ص 1-31.
16- الطيب، أحمد محمد والبشتي، جمعة (2004م). "القيادة الإبداعية وإدارة التغيير والتطوير الإدارة الاستراتيجية والتميز الإداري."، المؤتمر العربي السنوي الخامس في الإدارة - الإبداع والتجديد، بعنوان: دور المدير العربي في الإبداع والتميز، المنعقد في الفترة من 27-29 نوفمبر، شرم الشيخ: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
17- عامر، سامح (2013م). التمييز الإداري في القرن الحادي والعشرين، القاهرة، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
18- العبادي، أحمد عبد الله (2019م). درجة ممارسة القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالتميز الإداري لدى مديري المدارس في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر معلمي المدارس والقادة الإداريين، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
19- عباس، هشام سيد (2019م). تفعيل الذكاء التنظيمي بكلية التربية جامعة بني سويف في ضوء قيادة التغيير، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بني سويف، مج 16، ع 86، يوليو، ص ص 191-265.
20- عبد الستار، محروس عبد الستار وحسين، رشا عويس (2019م). تطوير الأداء الإداري لرؤساء الأقسام العلمية بالجامعات الحكومية المصرية في ضوء مدخل الذكاء التنظيمي، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع 62، يونيه، ص ص 185-241.
21- عبد العزيز، راضي المتولي محمود (2022م). تصور مقترح لإدارة رأس المال الفكري بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة  جامعة الأزهر.
22- عبد العظيم، حنان زاهر عبد الخالق (2017م). تصور مقترح لتحويل الجامعات المصرية لجامعات ذكية في ضوء نموذج كارل ألبرشت للذكاء التنظيمي، دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، مج 23، ع 1، يناير، ص ص 213-348.
23- العقلا، محمد بن فراج (2016م). تأثير تكنولوجيا وآليات إدارة المعرفة كمتغير وسيط في العلاقة بين الذكاء التنظيمي ودعم واتخاذ القرارات الاستراتيجية: دراسة ميدانية على الجامعات السعودية، مجلة البحوث التجارية المعاصرة، كلية التجارة، جامعة سوهاج، مج 30، ع 1، يونيه، ص ص 345-377.
24- علاء الدين، رسلان (2020م). أبحاث تطبيقية في الإدارة المعاصرة، دمشق، دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع.
25- علي، سامح سلامة (2018م). دور الشفافية والإفصاح كأحد متطلبات الحوكمة في تحقيق التميز الإداري، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، كلية التجارة بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مج 9، ع 1، ص ص 563-579.
26- العنزي، عطا الله فاحس (2021م). مستوى الذكاء التنظيمي في جامعة الحدود الشمالية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، مج 35، ع 138، مارس، ص ص 131-161.
27- العنزي، مشعل بن سليمان العدواني (2020م). دور القيادات الإدارية بجامعة حائل في تحقيق التميز الإداري في ضوء النموذج الأوربي للتميز EFQM، مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، مج 27، ع 128، أكتوبر، ص ص 11-68.
28- قرني، أسامة محمود وأبو سيف، محمود سيد علي (2016م). مستوى الذكاء التنظيمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء نموذج "كارل ألبريشت" من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع 2، نوفمبر، ص ص 61-104.
29- لطفي، هناء محمد جلال جمال الدين (2022م). مستوى الذكاء التنظيمي بإدارة الدراسات العليا بجامعة المنوفية في ضوء نموذج كارل ألبرشت “Karl Albrecht model”، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة المنوفية، مج 37، ع 1، مارس، ص ص 527-594.
30- مراد، أسماء مراد صالح (2019م). معايير مقترحة للتميز الإداري بالجامعات المصرية في ضوء نموذج مالكوم بالدريج للجودة الشاملة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، ع 12، ج 2، ص ص 1-98.
31- المطيري، عواطف لافي عايز والفضلي، منى عبد المحسن عبد الرحمن (2020م). واقع قيادة رأس المال البشري نحو تحقيق التميز الإداري بجامعة جدة، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع 18، أكتوبر، ص ص 511-530.
32- ناصف، مرفت صالح وهاشم، نهلة عبد القادر (2010م). رؤية مقترحة لتحقيق التميز بالمدارس المصرية في ضوء جوائز التميز الدولية، دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، مج 16، ع 3، يوليو، ص ص 11-132.
33- النايف، سعود بن عيسى (2021م). الرشاقة الاستراتيجية ودورها في تميز الأداء الإداري بالجامعات السعودية: جامعة حائل نموذجًا، مجلة كلية التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، ع 14، يونيو، ص ص 433-484.
34- نوفل، إيمان محمد محمد (2022م). استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة الأصول الاستراتيجية: مدخل لتمويل جامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنات بالقاهرة، جامعة الأزهر.