الاحتراق النفسى لدى معلمى المعاهد الأزهرية وفقًا لبعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في أبعاد الاحتراق النفسى وهي (الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الشعور بالإنجاز) والدرجة الكلية له وفقاً لبعض المتغيرات الديموجرافية وهي (النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). على عينة قوامها (200) معلم ومعلمة من المعاهد الأزهرية بمراحلها المختلفة بمحافظة سوهاج، تراوحت أعمارهم بين (30-55) عام بمتوسط أعمار (39.53) عامًا وبانحراف معياري (8.19). وبعد تطبيق مقياس الاحتراق النفسى إعداد: (Maslach & Jackson: 1981) على أفراد العينة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أبعاد الاحتراق النفسى والدرجة الكلية له لصالح الذكور، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الاحتراق النفسى والدرجة الكلية له تعزى للخبرة التدريسية أقل من عشر سنوات، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الاحتراق النفسى والدرجة الكلية له تعزى للمؤهل العلمى.

الكلمات الرئيسية