وحدة مطورة بمنهج التوحيد في ضوء المنجزات العلمية وأثرها في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

 استهدف البحث الحالي بناء وحدة مطورة بمنهج التوحيد في ضوء المنجزات العلمية، والتعرف على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي في تحديد مهارات التفكير الناقد اللازمة للطلاب، وبناء مقياس التفكير العقدي الناقد، والمنهج شبه التجريبي لتطبيق الوحدة المطورة على عينة البحث التي تكونت من (64) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمعهد أبشواي الثانوي الأزهري بنين، وقد قُسّمَت إلى مجموعتين: (ضابطة) درست مقرر التوحيد القائم، و(تجريبية) درست الوحدة المطورة في التوحيد في ضوء المنجزات العلمية، وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 = α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير العقدي الناقد لصالح المجموعة ذات المتوسط الحسابي الأعلى، وهي المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بما يلي:

عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم الشرعية عن كيفية الاستفادة من تطبيقات المنجزات العلمية في شرح العلوم الشرعية، كالتوحيد، والفقه.
تبني مدخل المنجزات العلمية في تطوير مناهج العلوم الشرعية، كالفقه، والحديث، والتربية الدينية الإسلامية.
تضمين مناهج العلوم الشرعية لمهارات التفكير الناقد بمستوياتها المختلفة، والمتنوعة، كالاستدلال، والتفسير، والاستنتاج، والمقارنة، وتقويم الحجة، مما يحقق التعلم الفعال لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية