فاعلية التدريب القائم على الموديولات التعليمية في تنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بالمعاهد الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الازهر

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارات الأداء التدريسي لدي معلمي الدراسات الاجتماعية للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بالمعاهد الأزهرية باستخدام الموديولات التعليمية، واستخدم البحث المنهج التجريبي ه تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تمثل مجتمع البحث من معلمي الدراسات الاجتماعية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة القاهرة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات الأداء التدريسي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لتلك المهارات، فيما تكونت عينة البحث الأساسية من (10) معلمين تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي المعرفي لصالح التطبيق البعدي، وهو ما يؤكد فاعلية التدريب القائم على الموديولات التعليمية في تنمية كلا من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات الأداء التدريسي لدي معلمي الدراسات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية