واقع القيم السائدة في مؤسسات ريادة الأعمال بالمجتمع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية بنين (القاهرة)، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع القيم السائدة في مؤسسات ريادة الأعمال بالمجتمع المصري من منظور الخبراء (من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات المصرية)، وكذا الكشف عن مدى الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات الخبراء تعزى لمتغيرَي: التخصص، وموقع الجامعة. وعليه استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكان مجتمع الدراسة هو كافة الخبراء من أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي التخصصات في التربية والاقتصاد والتجارة بالجامعات المصرية في العاصمة والوجهين البحري والقبلي للعام الجامعي 2021/ 2022م. كما استعانت الدراسة بعينة قوامها (475) من أعضاء الهيئة التدريسية من مجتمع الدراسة الكلي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، كما اعتمدت الدراسة على الاستبانة والتي قام الباحث بإعدادها. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج لعل أبرزها: أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول درجة تحقق القيم السائدة في مؤسسات ريادة الأعمال بالمجتمع المصري تعد متوسطة بوجه عام بمتوسط حسابي قدره (2.68). أما فيما يتعلق بالمحاور الثلاثة، فقد جاء محور "القيم الأخلاقية" في الرتبة الأولى بمتوسط قدره (2.78) ثم جاء محور "القيم المؤسسية" في الرتبة الثانية بمتوسط قدره (2.58)؛ يليه محور "القيم الاجتماعية والاقتصادية" في الرتبة الثالثة بمتوسط قدره (2.69). كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية حول واقع القيم السائدة في مؤسسات ريادة الأعمال بالمجتمع المصري تبعا لمتغيرَي التخصص وموقع الجامعة لصالح التربية والعاصمة.

الكلمات الرئيسية