متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعي بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة الوقوف على أهم المتطلبات الواجب توافرها لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعي بمصر. ولتحقيق ذلك تم الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي للوقوف على مفهوم الذكاء الاصطناعي، والنظريات التعليمية الداعمة له، وتحديد أنماطه وخصائصه، وأهمية توظيفه في العملية التعليمية بالتعليم قبل الجامعي. وقد تم عرض أهم معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعي. وأخيرا تم عرض المتطلبات اللازمة لتوظيف تلك التطبيقات في التعليم قبل الجامعي بمصر، والتي تم تصنيفها إلى متطلبات مادية وتقنية، ومتطلبات تنظيمية، ومتطلبات بشرية، ومتطلبات أخلاقية. وقد أوصت الدراسة بضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة على مختلف المستويات لتحقيق التحوّل الرقمي الشامل للحدّ من الفجوات الرقمية وضمان فرص متكافئة للإفادة من استخدام الذكاء الاصطناعي، وأهمية إدخاله في المناهج التعليمية بشكل يتناسب مع متطلبات كلّ مرحلة من مراحل التعليم قبل الجامعي؛ إضافة إلى تبني آليات للتنظيم والحوكمة بخصوص المنظومة الوطنية للذكاء الاصطناعي، ووضع أولويات لعملها تناسب الدولة والمجتمع، وتأمين مصادر التمويل العامة والخاصة والأهلية. هذا إضافة إلى ضرورة ﺗوﻋﻴﺔ ﻓﺌﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ وتثقيفها ﺑﻤﻔﻬـوم اﻟـذﻛﺎء اﻻﺻطناعي وأهمية توظيفه في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية