فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في التربية الدينية الإسلامية قائمة على الأنشطة التعليمية في إكساب المفاهيم والسلوكيات الدينية لدى أطفال مرحلة الرياض بالمعاهد الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث  تعرف فاعلية وحدة مقترحة في التربية الدينية الإسلامية قائمة على الأنشطة التعليمية في إكساب المفاهيم والسلوكيات الدينية لدى أطفال مرحلة الرياض بالمعاهد الأزهرية؛ ولتحقيق هذا الهدف، أعد الباحث (قائمة بالمفاهيم الدينية المناسبة لأطفال مرحلة الرياض بالمعاهد الأزهرية في ضوء تساؤلاتهم الدينية الشائعة، وقائمة بالسلوكيات الدينية المناسبة لأطفال مرحلة الرياض بالمعاهد الأزهرية، وبناء وحدة الأنشطة المقترحة في التربية الدينية الإسلامية، ودليلًا للمعلمة، ودليلًا لولي أمر الطفل، ومقياسًا مصورًا للمفاهيم الدينية، ومقياسًا مصورًا للسلوكيات الدينية، وطُبقت الأدوات على عينة تم اختيار ها عشوائيا، بلغت (48) ثمانية وأربعين طفلًا من أطفال مرحلة الرياض بمعهد حلمية الزيتون النموذجي (ب)، وباستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة،  توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05=α) بين متوسطات درجات عينة البحث (أطفال مرحلة الرياض) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياسي المفاهيم الدينية والسلوكيات المصوران لصالح التطبيق البعدي، أوصى البحث بضرورة: الاستفادة من الوحدة المقترحة في تنمية المفاهيم والسلوكيات الدينية لدى أطفال مرحلة الرياض الأزهرية، وضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال المتخصصات في مادة التربية الدينية الإسلامية والأخلاق على كيفية ممارسة الأنشطة وتنفيذها في قاعة النشاط، ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.

الكلمات الرئيسية