فاعلية مقرر مقترح في علوم البحار في تنمية الوعي بالبيئة البحرية لدى طلاب شعبة البيولوجي بكلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية مقرر مقترح في علوم البحار في ضوء أبعاد التنمية المستدامة؛ في تنمية الوعي بالبيئة البحرية لدى عينة مكونة من(14) طالب بالفرقة الأولى شعبة البيولوجي بكلية التربية بنين بأسيوط/ جامعة الأزهر، واعتمد البحث على منهج البحوث المختلطة، وتم اختيار التصميم الاستكشافي (التتابعي)، والذي تطلب جمع وتحليل البيانات الكيفية أولًا، ثم جمع البيانات الكمية والاعتماد عليها كأساس لبناء وتطوير النتائج  الكيفية الأولية وتفسيرها، ووفقأ لمتغيرات البحث الكمية تم اختيار التصميم شبه التجريبي المعروف باسم المجموعة التجريبية ذات القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تم تطبيق مقرر علوم البحار المقترح على المجموعة التجريبية، وتمثلت أداة البحث الكمية في مقياس الوعي بالبيئة البحرية، وتوصلت نتائج البحث الكيفية إلى تحديد قائمة بأبعاد التنمية المستدامة، وقائمة بموضوعات مقرر علوم البحار المقترح، وقائمة بأبعاد الوعي بالبيئة البحرية، وبناء مقرر علوم البحار المقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، كما توصلت نتائج البحث الكمية إلى فاعلية مقرر علوم البحار المقترح في تنمية الوعي بالبيئة البحرية لدى طلاب المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث لعدد من التوصيات، أهمها: مراعاة الترابط بين المقررات وواقع حياة الطلاب، والاهتمام بتنمية الجانب الوجداني لديهم المتمثل في الوعي بالبيئة البحرية؛ لتحقيق التنمية المستدامة بأبعادها البيئية والاجتماعية والاقتصادية، والاستفادة بقائمة أبعاد التنمية المستدامة وقائمة موضوعات مقرر علوم البحار المقترح وقائمة أبعاد الوعي بالبيئة البحرية في تطوير مقررات إعداد طلاب شعبة البيولوجي في الجانب التخصصي.

الكلمات الرئيسية