واقع الجدارات المهنية للمعلمين خريجي كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر (من وجهة نظر الموجهين الفنيين)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة, كلية التربية, جامعة الأزهر, مصر.

المستخلص

      هدفت الدراسة تعرف واقع الجدارات المهنية للمعلمين خريجي كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر (من وجهة نظر الموجهين الفنيين)، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات المستندة على نتائج الدراسة لتحسين واقع هذه الجدارات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبيان؛ للوقــــوف على درجة توافر الجدارات المهنية في المعلمين خريجي كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر على عينة قوامها (307) من الموجهين الفنيين بمحافظات (القاهرة- الدقهلية- سوهاج). وأظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مستوى توافر الجدارات السلوكية جاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.43) وبدرجة كبيرة، وجاءت الجدارات المعرفية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2.11) وبدرجة متوسطة، وجاءت الجدارات المهارية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1.99) وبدرجة متوسطة، وأخيراً الجدارات المتعلقة بالاهتمامات والتوجهات المستقبلية في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (1.92) وبدرجة متوسطة. كما قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات التي قد تفيد في تحسين واقع الجدارات المهنية للمعلمين خريجي كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية