أثر بيئة التعلم النقال في تنمية بعض مهارات توظيف التطبيقات السحابية التعليمية لطلاب كلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

2 2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي أثر بيئة التعلم النقال في تنمية بعض مهارات توظيف التطبيقات السحابية التعليمية في عملية التعلم لطلاب كلية التربية، بما يمكنهم من أداء وظيفتهم المهنية في ضوء متطلبات العصر الحديث، والتي يمكن الاستفادة منها وتطبيقها في عمليتي التعليم والتعلم، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم نقال تتضمن موضوعات لمهارات توظيف التطبيقات السحابية التعليمية، وتكونت عينة البحث الأساسية من (60) طالباً بالفرقة الثالثة الشعب العامة بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، تم تقسيمهم الي مجموعتين أحداهما تجريبية (30) طالبا تدرس من خلال بيئة التعلم النقال، والأخري ضابطة (30) طالبا تدرس بالطريقة التقليدية، وقد تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، من خلال دراسة أثر بيئة التعلم النقال في تنمية بعض مهارات توظيف التطبيقات السحابية التعليمية، وقد أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت بيئة التعلم النقال في تنمية بعض مهارات توظيف التطبيقات السحابية علي المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية.

الكلمات الرئيسية