واقع البيئة الفيزيقية في مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

دکتوراة الإدارة التربوية ـ جامعة طيبة وزارة التعليم ـ المملکة العربية السعودية ـ المدينة المنورة

المستخلص

1.      وعدد سنوات الخبرة العملية في مجال التعليم, وحجم المبنى المدرسي, ونوعه)؟

أهداف الدراسة:

1.      التعرف على واقع الظروف الفيزيقية في مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة من حيث الإضاءة, ودرجة الحرارة, والتهوية, والضوضاء, واللون.
2.      الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0.05) بين آراء أفراد عينة الدراسة حول الظروف الفيزيقية تبعًا للمتغيرات المستقلة.

توصيات الدراسة:

·         وضع دليل إرشادي يشرف عليه ذوي الاختصاص من المهندسين المعماريين ومهندسي التصميم الداخلي؛ يتضمن مواصفات ومعايير المباني المدرسية بما يتناسب مع المواصفات الدولية للظروف الفيزيقية, على أن يحدث هذا الدليل بين فترة وأخرى.
·         ضرورة الاهتمام بالمباني المدرسية, وإعادة تأهيل المدارس القائمة حالياً, والاهتمام بالصيانة الدورية وتخصيص الميزانيات المناسبة, وذلک من خلال توجيه إدارة التشغيل والصيانة في إدارات التعليم بوضع خطة مسبقة للعمل على صيانة المدارس، وزيادة التواصل والمتابعة المستمرة مع قادة المدارس, والقيام بالزيارات الميدانية للوقوف على الوضع الراهن لتلک المباني.
·         عقد لقاءات وورش عمل بين المهندسين والمسئولين في وزارة التعليم, وکذلک قادة المدارس والمعلمين, للتشاور وتبادل الآراء والمقترحات حول تأثير الظروف الفيزيقية, ومدى ملائمتها لبيئة العمل. وذلک من خلال توجيه إدارات التعليم بعقد مثل هذه اللقاءات بشکل دوري, ومن ثم الرفع إلى وکالة الوزارة للمباني کقاعدة يسترشد بها عند تصميم المباني المدرسية.
·         تحفيز المهتمين والمتخصصين من المهندسين في تصميم مبنى مدرسي بمواصفات يراعي الظروف البيئية والفيزيقية الحصول على أفکار إبداعية للمبنى وبأقل تکلفة, وذلک من خلال عقد المبادرات والمسابقات سواء على مستوى الوزارة أو على مستوى إدارات التعليم, على أن يتم دعم مثل هذه المبادرات إعلاميا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي, او من خلال الصحف والتلفاز.
·         الاستفادة من التجارب العالمية في مجال تصميم مدارس التعليم العام وفقاً لمواصفات الظروف الفيزيقية, وإعداد المشاريع التعليمية بناءً على دراسة شاملة تعمل بنظام التصميم المتکامل, والذي يراعي الظروف البيئية والفيزيقية لبيئة العمل المدرسي.
·         القيام بالاستشارات الدورية مع الشرکات ذات العلاقة بتصميم وتنفيذ المشاريع التعليمية في وضع الحلول التي قد تساعد في التغلب على بعض نقاط الضعف والقصور في النماذج الحالية, ومن ثم تحسين بيئة العمل المدرسي وتهيئة المناخ التعليمي الملائم من ناحية، والترشيد من الهدر في الوقت والمال والجهد من ناحية أخرى.

الارتقاء ببيئة العمل المدرسي وتحسين ظروفها؛ على أن يتوافر في المبنى المدرسي مختلف متطلبات العملية التربوية والتعليمية, وأن يکون ذا مواصفات وجودة عالية, وأن تکون مرافقه ملبية لحاجات المنسوبين والطلاب, وأن يکون قابلاً للتوسع وفقاً لحاجات المستقبل, ويوفر جو ملائم للنمو والإبداع. وأهمية الارتقاء ببيئة العمل المدرسي؛ من خلال توفير الجو الآمن والمريح, وإعطاء المنسوبين الفرصة الکاملة في التفاعل معها؛ يتم من خلال عملية التقويم الشامل والتي قد تساعد على تقويم وإصلاح ظروف بيئة العمل المدرسي لتحسين طبيعة وواقع العمل بها, ومن خلال التعرف على مدى سعادة المنسوبين ومدى ولائهم لمدارسهم

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع الدراسة

    1. 1.      البیتی, هشام هادی؛ رضوان, مجدی محمد؛ ویوسف, ممدوح علی (2008). أبنیة التعلیم الأساسی بالمدن الیمینیة- المشکلات واتجاهات الحلول (مدینة المکلا کدراسة حالة), جامعة أسیوط’ کلیة الهندسة, مجلة العلوم الهندسیة.
    2. 2.      الجزائری, خلود؛ وکحیلی, سناء (2011م). معوقات استخدام عناصر البیئة المادیة لتدریس مادة علم الأحیاء من وجهة نظر مدرسی المادة: دراسة میدانیة فی المدارس الثانویة فی محافظة دمشق,دمشق: مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة (سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة) 33, 2, سوریا, ص ص 183-200.
    3. 3.      حماد، قتیبة صبیح.(2000). اثر تشکیل الوحدات السکنیة فی تقلیل هدر الطاقة للمجمعات السکنیة
    4. 4.      خلفان، رشید، ومعروف، لویزة (2012): ظروف العمل الفیزیقیة فی المؤسسة الجزائریة، نموذج مرکز النساج بقطنیة تیزی وزو، مجلة الوقایة والأرغنومیا، الجزء الأول، ص59 – 90، العدد الخامس، الجزائر.
    5. 5.      رحمون، سهام (2014م). بیئة العمل الداخلیة وأثرها على الأداء الوظیفی, قسم العلوم الاجتماعیة, جامعة محمد خیضر بسکرة, کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة, القطب الجامعی شتمة, الجزائر.
    6. 6.      الروسان، ناصر منصور، وأبو صالح، رزان إبراهیم. (2008). " الأمن الصناعی والسلامة المهنیة, عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى, الأردن.
    7. 7.      الزعفرانی, عباس محمد. (2011). التصمیم المناخی للمبانی. رسالة دکتوراه غیر منشورة, جامعة القاهرة, کلیة التخطیط العمرانی, مصر.
    8. 8.      السواط, طلق عوض الله وآخرون (2007). الإدارة العامة: المفاهیم, الوظائف, الأنشطة, ط3, جدة, دار حافظ للنشر والتوزیع.
    9. 9.      السید, هشام محمد (2012). أثار التلوث الضوضائی ـ المرکز الاستشاری للسلامة والصحة المهنیة والبیئیة, کلیة الهندسة والتکنولوجیا, جامعة المنوفیة.
    10. 10.  شحاتة, محمد ربیع. (2010م). علم النفس الصناعی, ط1, دار المسیرة للنشر والتوزیع, الإسکندریة, مصر.
    11. 11.  الشمری, عاید رحیل عیادة (1434هـ/2013م). دور بیئة العمل الداخلیة فی تحقیق الالتزام التنظیمی لدى منسوبی قیادة حرس الحدود بمنطقة الحدود الشمالیة, رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة, الریاض.
    12. 12.  الشنوانی, صلاح (2004). إدارة الأفراد والعلاقات الإنسانیة, الریاض: مطابع الشرق الأوسط للطباعة.
    13. 13.  طه، فرج عبد القادر (2001): علم النفس الصناعی والتنظیمی، ط9، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع، مصر.
    14. 14.  عبد الغنی, أشرف محمد. (2001) علم النفس الصناعی أسسه وتطبیقاته، المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة.
    15. 15.  العبید، عائشة حمودی هاشم إبراهیم. (2006). " تقییم متطلبات تطبیق إدارة الجودة الشاملة للبیئة "، رسالة ماجستیر فی الإدارة الصناعیة، کلیة الإدارة و الاقتصاد، جامعة بغداد.
    16. 16.  عجمی, نجوى عبید؛ علوان, حمیدة عبید (2012). المعاییر الواجب اتباعها لتقییم جودة البیئة الداخلیة لقاعات المراسم وأثرها على العملیة التعلیمیة, مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة, 20 (2).
    17. 17.  العساف, صالح بن حمد (1424ﻫ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة, ط3, الریاض: مکتبة العبیکان.
    18. 18.  عساف, عبد المعطی؛ والصوالحة, أیوب؛ والفواعیر, مؤید (2010م). دور متغیرات بیئة العمل الداخلیة على رضا العاملین فی شرکات الأدویة الأردنیة, جامعة عمان, کلیة العلوم الاقتصادیة والمالیة وإدارة الأعمال.
    19. 19.  عقیلی, عمر وصفی؛ نعسانی, عبد المحسن؛ دوالیبی, عبد القادر أحمد (2008). اختبار أثر المتغیرات التنظیمیة والفردیة فی تشکیل ضغط العمل, مجلة بحوث جامعة حلب, کلیة الإدارة والاقتصاد, سوریا.
    20. 20.  العلی، مجید حمید عبید. (2004). تقییم قواعد الهندسة البشریة المتعلقة بتصمیم أنظمة العمل على وفق المواصفتین  ISO" 0075 & 6385", دراسة حالة فی معمل المحرکات بالشرکة العامة للصناعات الکهربائیة, رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصریة.
    21. 21.  العیسوی, عبد الرحمن محمد (1982). علم النفس والإنتاج, القاهرة: دار النهضة العربیة للطباعة والنشر.
    22. 22.  القحطانی, سالم سعید؛ العامری, أحمد سالم؛ آل مذهب, معدی محمد؛ العمر, بدران عبد الرحمن (2010م). منهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على. spss  الطبعة الثالثة. الریاض: مکتبة العبیکان.
    23. 23.  القحطانی, محمد؛ وعبدالجبار, عادل (1428هـ). علم النفس التنظیمی والإداری, الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع.
    24. 24.  القطامین، احمد(2002). الإدارة الإستراتیجیة: مفاهیم وحالات تطبیقیة، عمان: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.
    25. 25.  کلتین، أحلام (2010): الضوضاء الصناعیة وتأثیرها على الصحة النفسیة والجسمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، تخصص علم نفس العمل والتنظیم، الجزائر.
    26. 26.  الکنانی، کامل کاظم بشیر. (2008). "الموقع الصناعی وسیاسات التنمیة المکانیة"، عمان :دار صفاء للنشر والتوزیع.
    27. 27.  کهینة، کحلوش (2015): ظروف العمل الفیزیقیة وأثرها على صحة العامل دراسة میدانیة فی المؤسسة الوطنیة المتزعمة لصناعة الأثاث تابوکرت تیزی وزو، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة مولود معمری تیزی وزو.
    28. 28.  لونیس, علی؛ صحراوی, عبد الله (2014). علاقة حوادث العمل بالظروف الفیزیقیة فی البیئة المهنیة - دراسة تشخیصیة, عدد خاص الملتقى الدولی حول المعاناة فی العمل, مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة, جامعة سطیف, الجزائر
    29. 29.  محمد, أثیر عبدالله (2011). اثر استخدام نظریة الحواجز لتقلیل مستوى الضوضاء الداخلیة للمصنع فی رفع کفاءة الأداء-دراسة حالة فی شرکة الفرات العامة للصناعات الکیمیائیة-, مجلة معهد الإدارة والاقتصاد, السنة 34, العدد (90).
    30. 30.  محمود, محمد مصطفى(2012م). موسوعة إدارة الموارد البشریة (الجزء الأول), القاهرة: سلسلة إصدارات مهنیة فی الموارد البشریة والتدریب, جمهوریة مصر العربیة.
    31. 31.  مکتب الإحصاءات الاستونی (2004م). دراسة مسحیة للصحة وظروف العمل والرضا الوظیفی بین العمال, استرجع بتاریخ 11/10/2015 من موقع www.eruofound.eruopa.eu
    32. 32.  هیجان, عبد الرحمن أحمد؛ الشمری, حامد مالح؛ الشراری, جمیعان فلاح (2013). تحسین بیئة العمل.. هل یرفع معدلات الرضا الوظیفی؟, مجلة التنمیة الإداریة, (112).
      1. 33.  Brown, R. B. (1996). Organizational commitment: Clarifying the concept and simplifying the existing construct typology. Journal of Vocational Behavior, 49, 230–251.
      2. 34.  Burdorf. Alex (2015). Effects of noise and acoustics in schools on vocal health in teachers. Department of Public Health, Erasmus MC, University Medical Center, Rotterdam, Netherlands, Cutiva, Colombia.
      3. 35.  CHPS, (2003). Collaborative for High Performance Schools, CHPS web site, http://www.chps.net/ commitment. Compensation and Benefits Management, 11,35-40.
      4. 36.  Darus.A& Saber,M.(2011).Natural Elements in Primary School Design. European Journal of Social Sciences, 24(2) ,214-225.
      5. 37.  Diverrez Jean.(1979). Les milieu physiques ambiants, Enterprise modern d'edition, France
      6. 38.  Dorris, D.(2011). The Effective Learning Environments Assessment: A Valid Tool for Assessing Educational Facilities.The ACEF Journal,2(1), 79-102.
      7. 39.  Earthman.(2004).Similarities and differences in role conflict, role commitment, and job satisfaction for female and male high school principals. Educational Administration Quarterly, 40 (3), 366-387.
      8. 40.  Kats, Greg et al. “The Costs and Financial Benefits of Green Buildings: A Report to California’s Sustainability Task Force.” October 2006. www.cap-e.com
      9. 41.  Sekiou et al, Gestion des ressources humaines, 2e édition, Deboeck Université, Bruxelles, 2001, p.585.
      10. 42.  Smedje G. and Norback D. (2001). New Ventilation Systems at Select Schools in Sweden–Effects on Asthma and Exposure. Arch Environ Health, 55(1):18-25.
      11. 43.  Vandiver, Bert (2011): The Impact Of School Facilities On the learning Environment, Capella, University, Journal of Pro quest Dissertations & Thesis ISBN- 978- 1- 1244- 4746- 9, USA.
      12. 44.  Wall, K., Dockrell, J. and Peacey, N. (2008). Primary Schools: the built environment (Primary Review Research Survey 6/1), Cambridge: University of Cambridge Faculty of Education.