1. مراجع البحث:

    المراجع العربیة:

    أبو حمید، ندى. (2007م). الحریة الأکادیمیة فی الجامعات السعودیة: دراسة میدانیة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض: المملکة العربیة السعودیة.

    1. أبو حیمد،  ندى، (1428)،  "الحریة الأکادیمیة فی الجامعات السعودیة"،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة الملک سعود.

    برقعان، أحمد والقرشی، عبدالله (2012م). حوکمة الجامعات ودورها فی مواجهة التحدیات، بحث مقدم للمؤتمر العلمی عولمة الإدارة فی عصر المعرفة المقام فی الفترة 15-17-2012م. جامعة جنان: طرابلس: لبنان.

    1. حمدان،  دانا لطفی (2008): العلاقة بین الحریة الأکادیمیة والولاء التنظیمی لدى أعضاء الهیئة التدریسیة بالجامعات الفلسطینیة،  رسالة ماجستیر،  کلیة الدراسات العلیا،  جامعة النجاح الوطنیة.
    2. خطایبة،  محمد،  والسعود،  راتب (2011): تصورات أعضاء الهیئات التدریسیة فی الجامعات الأردنیة لدرجة حریتهم الأکادیمیة وعلاقتها بإنجازهم البحثی،  مجلة جامعة دمشق،  المجلد 27،  العدد الأول.

    السکران، محمد. (2001). الحریة الأکادیمیة فی الجامعات المصریة. القاهرة: درا الثقافة للنشر والتوزیع.

    سنبلو، إبراهیم. (2010م). الاستقلال المالی للجامعات، بحث مقدم للمؤتمر العلمی السنوی الثامن عشر، اتجاهات معاصرة فی تطویر التعلیم فی الوطن العربی. جامعة بنی سویف: مصر.

    الشریف، شریف. (2012م). استقلال الجامعات المصریة على ضوء خبرات بعض الدول والمواثیق الدولیة. المجلة التربویة. (32)، ص ص92-139.

    الشریف، مها. (2015م). الاستقلال الذاتی مدخل لتطویر الإدارة الجامعیة من وجهة نظر القیادات الأکادیمیة فی الجامعات السعودیة(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة: المملکة العربیة السعودیة.

    الصایغ، عبد الرحمن. (2007م). التعلیم العالی بدول الخلیج العربی: " الواقع والتحدیات والرؤى المستقبلیة"، ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر العربی الأول الجامعات العربیة والتحدیات والآفاق المستقبلیة المنعقد فی الفترة 9-13دیسمبر، الرباط: المملکة المغربیة.

    عباس، عایدة. (1998م).  تطویر الاستقلال المالی والإداری بجامعة صنعاء فی ضوء خبرات الجامعات الأمریکیة، مجلة مستقبل التربیة، (13)4. ص ص85-110.

    عبد العال، حسن. (2007م). استقلال الجامعة فی مصر أبعاده ومداه. ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العالمیة السادسة لقسم أصول التربیة بعنوان: " استقلال الجامعات فی مصر: رؤیة تحلیلیة" والمنعقدة فی 5یونیو، جامعة طنطا: مصر.

    عطوة، محمد وفکری، محمد. )2012م).حوکمةالنظامالتعلیمیمدخللتحقیقالجودةفیالتعلیم.مجلةکلیةالتربیة، (97)2. ص ص451-541.

    العوهلی، محمد وعبدالقادر، عبد الله. (2008م). التعلیم العالی والجامعات السعودیة: التحدیات وبرامج التطویر. وزارة التعلیم العالی، وکالة الشؤون التعلیمیة: المملکة العربیة السعودیة.

    العیسى، أحمد. (2011م). التعلیم العالی فی السعودیة رحلة البحث عن هویة. لبنان: دار الساقیة.

    القرنی، علی. (1430هـ). الحریة الأکادیمیة المنطلقات القانونیة والضوابط، بحث مقدم لمؤتمر الاعتماد الأکادیمی لکلیات التربیة بالوطن العربی"رؤى وتجارب" المنعقد فی الفترة 23-25جماد الأول، جامعة طیبة: المملکة العربیة السعودیة: المدینة المنورة.

    قنوع،  نزاروآخرون (2006) " هجرة الکفاءات العلمیة (النقل المعاکس للتکنولوجیا)"،  مجلة جامعة تشرین للدراسات والبحوث العلمیة،  ساسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة،  مجلد (28)،  ع: 1

    کعکی، سهام. (2011م). تحدیات تفعیل البحث العلمی بمؤسسات التعلیم العالی. دون ناشر.

     مرسی، محمد. (2002م). الاتجاهات الحدیثة فی التعلیم الجامعی المعاصر وأسالیب تدریسه. القاهرة: عالم الکتب.

    مطر، محمد ونور، عبد الناصر. ( 2013م). دور الحاکمیة فی تحسین جودة مخرجات التعلیم الجامعی فی الأردن - جامعة الشرق الأوسط نموذجا، بحث مقدم فی المؤتمر العربی الدولی الثالث لضمان جودة التعلیم العالی المنعقد فی الفترة 2-4ابریل، جامعة الزیتونة الأردنیة، عمان: المملکة الأردنیة الهاشمیة وبالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربی. 

     

    مفوز، نجوى(2015م). واقع تطبیق الحوکمة الرشیدة بالجامعات السعودیة فی جامعات منطقة مکة المکرمة من وجهة نظر القیادات الأکادیمیة: تصور مقترح(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة: المملکة العربیة السعودیة.

    المنیع، محمد. (2002م). متطلبات الارتقاء بمؤسسات التعلیم العالی لتنمیة الموارد البشریة فی المملکة العربیة السعودیة: منظور مستقبلی. دراسة مقدمة للندوة الدولیة حول الرؤى المستقبلیة للاقتصاد السعودی حتى 1440ه، وزارة التخطیط: الریاض.

    المراجع الأجنبیة:

    Al-Sharqi, L. (2014). The Evolving Governance Of An Expanding University: A case study of King Abdul-Aziz University's proposed governance assessment framework. International Journal of Modern Business Issues of Global Market, vol. 2 Jan,pp 67-79. (online available)  www.cri.ideainfinity/ last seen at 28-4-2015.

    Ahmed,H. (2015). Strategic Approach for Developing World-Class Universities in Egypt. Journal of Education and Practice.vol.6 No.5, pp125-145. (online available) www.iiste.org/last seen at 14-4-2015.

    Palfrey man,D. (2002). The English chartered university college: how "autonomous,. How independent and how private?. Oxford university: Oxford university. No.8.

    Salmi, J. (2009). The Challenge of Establishing World-Class Universities. Washington, DC: World Bank.

    Wooldridge, A.،  Palfreyman D. & Tapper T. (Eds.). (2005).  The brains business: A survey of higher Education Structuring Mass Higher Education: The Role of Elite Institutions، London & New York: Routledge.

    . Karran, Terence. (2007) “Academic freedom in Europe”.The Journal of Higher Education.

    Gooddel, Zachary, Grant(2005). “Faculty Perceptions of Academic Freedom at a Metropolitan University”. A case study, a dissertation submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy at Virginia Commonwealth University.