أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوک العدواني لدى الطفل التوحدي

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

طالب دکتوراه ـ تخصص صحة نفسية وإرشاد نفسي کلية التربية ـ جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى:
التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (التقبل، الرفض، الإهمال، التفرقة في المعاملة، التدليل، التسلط، الاستقلال) والعدوان لدى الطفل التوحدي.
اهم النتائج:
فيما يتعلق بأسلوب تقيد إلام والعدوان المباشر أن طبيعة أسلوب تقيد الأم بمنع الطفل التوحدي من التصرف وفق رغباته ومنحه حرية الاختيار والتشجيع بکل ما يقوم به والتصرف وفق الضوابط والتعليمات التي تحددها الأم والمتابعة المستمرة بصفة يومية بحکم تواجدها طوال الوقت مما يقلل من حرکة الأطفال التوحدين والتصرف وفق رغباتهم والعقاب واللوم عند مخالفة التعليمات وبالتالي لا يضطر الأطفال التوحدين للجوء للسلوک العدواني خوفًا من عقاب وتهديد الأم لهم.
أما فيما يتعلق بأسلوب رفض الأب والسلوک العدواني: يرى الباحث إذا کان جوهر أسلوب الرفض هو عدم السهر على راحة الطفل التوحدي وإحساسه بالتهديد والعقاب والإذلال والسخرية منه خاصة عندما يمارس الأب هذا الأسلوب، ويشعر الطفل التوحدي بعدم القبول والحب والعطف والأمان، مما يقوض الذات لديه، ويشعره بالحجز والإحباط لفشله في حب وتقدير وقبول الأب ما يثير في نفسه الغضب، ويبعث فيه القلق بسبب المعاملة الرافضة له، فيلجأ إلى تفريغ شحنته العدوانية التي لا يستطيع التعبير عنها بشکل واضح وصريح، ومواجهة مصدر الإحباط (الأب) خوفا من العقاب، فيقوم برد ذلک الرفض بسلوک عدواني لفظي باستخدام الألفاظ والعبارات النابية على الآخرين والزملاء، لأنه أقل ضررا من العدوان المباشر(البدني). وبذلک يتضح أن أسلوب الرفض من الأساليب التي تنمي لدى الأطفال التوحدين السلوک العدواني.

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث
أولاً: المراجع العربیة:
- الحسین، إبراهیم عبد الکریم، (2002)، الطفل للتفوق، الجزء الأول، دار الرضا للنشر.
- إسماعیل، أحمد السید محمد، (1995)، مشکلات الطفل السلوکیة وأسلوب معاملة الوالدین، المکتب الجامعی الحدیث، ط 2، الإسکندریة.
- متولی، أسماء وسام حسن، )2012) تقییم فاعلیة العلاج باللعب فی التخفیض من حده الاضطرابات السلوکیة لدی عینة من الأطفال الذاتویین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الزقازیق.
- برکات، آسیا بنت علی راجح، (2000)، العلاقة بین أسالیب المعاملة الوالدیة والاکتئاب لدى بعض المراهقین والمراهقات المراجعین لمستشفى الصحة النفسیة بالطائف، جامعة أم القرى المملکة العربیة السعودیة.
- بخش، أمیرة طه، (2002)، دراسة تشخیصیة مقارنة فی المهارات الاجتماعیة للأطفال التوحدیین والأطفال المعاقین عقلیاً، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، العدد (84).
- کوافحة، تیسیر مفلح و عبد العزیز عمر فواز، (2005)، مقدمة فی التربیة الخاصة، ط2، دار المسیرة.
- محمد، جیهان سلیمان، (2011) فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة المهارات الحیاتیة لخفض الاضطرابات السلوکیة لدی الأطفال التوحدیین، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة قناة السویس.
- الخفاجی، سها على حسین، (2012)، أثر برنامج حرکی مقترح لإطفاء بعض السلوکیات الروتینیة للأطفال المصابین بالتوحد، مجلة القادسیة لعلوم التربیة الریاضیة، المجلد (12)، العدد (1).
- السید، سید الجارحی، (2004)  فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة بعض مهارات السلوک التکیفی لدی الأطفال التوحدیین وخفض سلوکیاتهم المضطربة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعه عین شمس.
- محمد، عادل عبد الله، (2008) العلاج بالموسیقی للأطفال التوحدیین، أسس وتطبیقات.سلسلة غیر العادیین القاهرة، دار الرشاد
- العدل، عادل محمد، (٢٠١٠)، الموهوبون التوحدیون من الأطفال المراهقین استثمار الموهبة ودور مؤسسات التعلیم (الواقع والطموحات )، المؤتمر العلمی الثامن، جامعة الزقازیق، کلیة التربیة.
- رضا، عبد الفتاح حسین،  (2014) أثر برنامج تدریبی قائم علی التعلیم المنظم فی تخفیض حده بعض مشکلات المراهقین التوحدیین، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة.
- زیدان، عصام محمد (2004)، الإنهاک النفسی لدی آباء وأمهات الأطفال التوحدیین وعلاقته ببعض المتغیرات الشخصیة والأسریة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة، العدد(1)، السنة(19)، کلیة التربیة جامعة المنوفیة.
- دانیال، عفاف عبد الفادی، (2005)، أسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء وعلاقتها بکل من المستوى الاجتماعی الاقتصادی الثقافی للأسرة والترتیب الإنجابی للأبناء:دراسات عربیة فی علم النفس المجلد 4، العدد 2، أبریل، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة.
- أحمد،  فایزه إبراهیم عبد اللاه، (2009). فعالیة برنامج سلوکی فی تنمیة بعض التعبیرات الانفعالیة لدی عینة من الأطفال التوحدیین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس.
- غزال، مجدی فتحی، (٢٠٠٧ )، فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال التوحدیین فی مدینة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، کلیة الدراسات العلیا.
- الدوسری، محمد وآخرون، (٢٠٠٩ )، طیف التوحد من دائرة الحیرة والغموض إلى دائرة الضوء والأمل، الملف. .أطفالنا، ١٩، مرکز والدة الأمیر فیصل بن فهد للتوحد
- ممدوح، مروه، (2010)، فعالیة برنامج تدریبی فی خفض العدوانیة لدی الأطفال التوحدیین، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعه بنی سویف.
- صادق، مصطفى احمد، و الخمیسی، السید سعد، (٢٠٠٤ )، دور أنشطة اللعب الجماعیة فی تنمیة التواصل لدى الأطفال المصابین بالتوحد، جامعة الملک عبد العزیز، کلیة المعلمین بمحافظة جدة.
- مرشد، ناجی عبد العظیم سعید، (2005)، تعدیل السلوک العدوانی للأطفال العادیین وذوی الاحتیاجات الخاصة دلیل للأباء والأمهات، مکتبة زهراء الشرق.
- السعود، نادیة إبراهیم، (2009)، الطفل التوحدی فی الأسرة.الإسکندریة، مؤسسة حورس للنشر والتوزیع.
- الزارع، نایف، (2012)، فعالیةَ التدریب علی التواصل فی خفض السلوک العدوانی لدى عینَة من الأطفال ذوی اضطراب التوحد، المجلة الدولیة المتخصصة، المجلد (1)، العدد (5)، جامعة الملک عبد العزیز، قسم التربیة الخاصة.
- أبو الحسن، نبیل محمد محمود، (2008)، التسویق الاجتماعی لبرامج تدریب أسر أطفال اضطراب التوحد، التوحد.... واقع ومستقبل، الملتقى العلمی الأول لمراکز التوحد فی العالم العربی، http//ipac.kacst.edu.sa/eDoc
- فطوم، هبة نوفل، (2010)، مرکز التوحد، الجمهوریة العربیة السعودیة، جامعة دمشق، کلیة الهندسة المعماریة
- مختار، وفیق صفوت، (2004)، الأسرة وأسالیب تربیة الطفل، دار العلم والثقافة، القاهرة.
-یوتا فریث، (١٩٩٩ )، الذاتویة، ترجمة فخر الدین القلا، مجلة العلوم، مؤسسة الکویت للتقدم العلمی، العدد فبرایر.
ثانیاً: مراجع أجنبیة:
-Hill، E.L. & Frith. U. (2002) Understanding. Autism: insights from mind and brain، In: The Royal Society، N. 8.
-Megan Ames، Jonathan Weiss، (2013)، "Cognitive behavior therapy for a child with Autism spectrum disorder and verbal impairment: a case study" journal on developmental disabilities، JoDD، vol 19، No.1.
-Orit Josefi and Virginia Ryan، (2004)، "Non-Directive Play Therapy for Young Children with Autism: A Case Study"، Clin Child Psychol Psychiatry 2004 9: 533
-Roberts، J.M. (2004) A Review of the to Identify the Most Effective Models of Best Practice in the Management of Children With Autism Spectrum Disorder، Sydney: Center For Developmental Disability Studies
-Standifer، S. (2009)، Adult Autism & Employment، DSP& Curators of the University of Missouri