المشکلات العالمية والمحلية في محتوى مناهج العلوم المدرسية المطورة للمرحلة الابتدائية "دراسة تحليلية تقويمية"

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة طيبة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن مدى تضمين المشکلات العالمية والمحلية في محتوى مناهج العلوم للصفوف العليا (الرابع – الخامس – السادس) بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية. وتحددت مشکلة البحث الحالي في محاولة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: "ما المشکلات العالمية والمحلية في محتوى مناهج العلوم المدرسية المطورة للمرحلة الابتدائية؟". وتفرّعت من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما المشکلات العالمية والمحلية التي يجب أن يتضمّنها محتوى کتب العلوم المدرسية للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية؟ ما مدى تضمين المشکلات العالمية والمحلية في محتوى کتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية؟ ما طريقة تناول المشکلات العالمية والمحلية في محتوى کتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية؟ إلى أي مدى توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تضمين المشکلات العالمية والمحلية في محتوى کتب العلوم المدرسية بالمرحلة الابتدائية تُعزى إلى الصف الدراسي؟ إلى أي مدى توجد فروق ذات دلالة إحصائية في طريقة تناول المشکلات العالمية والمحلية في محتوى کتب العلوم المدرسية بالمرحلة الابتدائية، تُعزى إلى الصف الدراسي؟ کيف يمکن تضمين المشکلات العالمية والمحلية في محتوى مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية؟ وقد تضمّن مجتمع البحث جميع کتب علوم المرحلة الابتدائية, وتکوّنت عينة البحث من مناهج مادة العلوم للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، وهي الصفوف: الرابع، والخامس، والسادس، وبواقع ستِّ کتب. وللإجابة عن أسئلة البحث السابقة، اقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتم بناء قائمة للمشکلات العالمية والمحلية، وعلى ضوئها أُعدّت بطاقة تحليل المحتوى. وبعد التأکد من صدقها وثباتها, اُستخدم حساب التکرارات، والنسب المئوية, واختبار کا2, وکان من نتائج البحث: أن کتب العلوم للصفوف: الرابع، والخامس، والسادس الابتدائي قد ضمِّنت المشکلات العالمية بنسبة (33,7 %, 49,4 %, 2‚38 %) على التوالي, وبالنسبة للمشکلات المحلية فقد تم تضمِّينها بنسبة (9‚13%, 19%, 5‚16%) على التوالي, وبالتالي لم يصل أي منها إلى حدِّ الکفاية المحدد بالدراسة وهو(80 %). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0)، في مدى تناول المشکلات العالمية في کتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، تبعًا لاختلاف الصف الدراسي، وکانت الفروق لصالح کتاب العلوم للصف الخامس. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0)، في مدى تناول المشکلات المحلية في کتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، تبعًا لاختلاف الصف الدراسي، وکانت الفروق لصالح کتاب العلوم للصف الخامس. وتم وضع تصور مقترح لثلاثة نماذج في علوم المرحلة الابتدائية يبرز من خلالها آلية تضمين تلک المشکلات العالمية, والمحلية في محتوى تلک النماذج وذلک للصفوف الرابع, والخامس, والسادس الابتدائي, وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات, والمقترحات ذات الصلة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. أبو حامدة, أشرف (2014م): "المشکلات البیئیة فی الحوض الأدنى من وادی غزة دراسة فی جغرافیة البیئة", رسالة ماجستیر (غیر منشورة), الجامعة الإسلامیة, غزة.
    2. أبو زایدة, حاتم (2006): "فعالیة برنامج بالوسائط المتعددة لتنمیة المفاهیم والوعی الصحی فی العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسی", رسالة ماجستیر (غیر منشورة), الجامعة الإسلامیة, غزة.
    3. أبو سعدة, محمد (2000م): التلوث البیئی ودور الکائنات الدقیقة إیجاباً وسلباً, القاهرة, دار الفکر العربی.
    4. أبو عاذرة, سناء (2012 م): الاتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم, عمان, دار الثقافة.
    5. أبو معیلق, سهى (2006م): "مدى تضمن محتوى منهاج العلوم لطلبة الصف السادس لبعض مفاهیم التربیة الوقائیة واکتسابهم لها فی مدارس قطاع غزة", رسالة ماجستیر (غیر منشورة), الجامعة الإسلامیة , غزة.
    6. أبو هولا, مفضی؛ خالد, البلوی (2006م): "المفاهیم الصحیة فی مناهج العلوم للمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة", مجلة جامعة دمشق, المجلد 22, العدد الثانی, ص ص197-240.
    7. أبو جاد, محمد (2013م): أمن الطاقة والمیاه إضاءات على أقوال سمو ولی العهد محمد بن زاید "نعمل على ضمان أمن الطاقة والمیاه لأجیال المستقبل والمیاه أهم من النفط", الدوحة, دار الدوحة للنشر .
    8. الأحمدی، علی ( 2003 ): "مستوى الوعی الصحی لدى تلامیذ الصف الثانی الثانوی طبیعی وعلاقته باتجاهاتهم الصحیة فی المدینة المنورة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة أم القرى, المملکة العربیة السعودیة.
    9. الأحمدی, علی (2010م): "کیف نحقق التنویر العلمی والتنویر التقنی فی أبنائنا؟", مجلة الخفجی, السنة الأربعون, العددان الثالث والرابع, مارس –أبریل2010م, ص ص46-48.
    10. إدریس, عبد الرحمن (2013 م): "تدخین المراهقات ظاهرة تمرد تفلت من زمام الأسرة والمدرسة", جریدة الیوم, ع14566, 2 مایو, الخمیس, موقع الیوم الالکترونی, الصفحة الأولى.
    11. آل فیصل, حنان (2007م): "تصور مقترح لتضمین بعض قضایا التفاعل بین العلم والتقنیة والمجتمع فی محتوى مناهج الفیزیاء فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة", رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة طیبة, المملکة العربیة السعودیة.
    12. أمین, فاطمة (2014م): التربیة البیئیة, الریاض, مکتبة الملک فهد الوطنیة.
    13. الأهدل, أسماء (2005م): "فاعلیة وحدة مطورة فی التربیة الوقائیة وأثرها على تحصیل بعض المفاهیم الجغرافیة ومواجهة الکوارث الطبیعیة والاتجاه نحو مادة الجغرافیا لطالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة جدة", رسالة ماجستیر (غیر منشورة), کلیة التربیة للبنات, جدة.
    14. الأسمری، عزیزة (2013): "المشکلاتالصحیةوالبیئیةفیمقررالعلومالمطورللمرحلة المتوسطةبالمملکةالعربیةالسعودیة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة أم القرى, المملکة العربیة السعودیة.
    15. باشا, حسان (2015م): الثقافة الصحیة متعة الحیاة, (ط2), دمشق, دار القلم.
    16. باشا, حسان؛ و محمد, البار؛ وعدنان, البار (2007م): الرعایة الصحیة قضایا وحلول, دمشق, دار القلم.
    17. بامشموس, سعید؛ نور الدین, عبد الجواد (2013م): التعلیم الابتدائی دراسة منهجیة, (ط2), الأردن, مکتبة المدینة.
    18. برهوم, وائل (2012م): "المشکلات البیئیة المتضمنة فی محتوى کتاب الجغرافیا للصف الثامن الأساسی ومستوى اکتساب الطلبة لها", رسالة ماجستیر (غیر منشورة), الجامعة الإسلامیة, غزة.
    19. برید جواتر, آلان (2010 م): تکنولوجیا الطاقة البدیلة/ آلان بریدجواتر – جل برید جواتر؛ ترجمة قسم تعریب العلوم بدار الفاروق, القاهرة, دار الفاروق.
    20. بغدادی, فیصل؛ عبد الحمید, حکیم (2013م): التربیة البیئیة فی الإسلام وأثرها فی حمایة البیئة (دعوة الحق), رابطة العالم الإسلامی, العدد 254, السنة السادسة والعشرون.
    21. البنا, إیاد (2011م): "مستوى الوعی بمخاطر التلوث البیئی لدى معلمی المرحلة الأساسیة فی قطاع غزة", رسالة ماجستیر (غیر منشورة), الجامعة الإسلامیة, غزة.
    22. الترکمانی, جودة (2006م): أسس الجغرافیا البیئیة دراسة معاصرة, القاهرة, دار الثقافة العربیة.
    23. جابر, أزهار (2011م): "تلوث الهواء والماء أنواعه - مصادره - آثاره", مجلة جامعة بابل, العلوم الإنسانیة, المجلد (19), العدد(2) .استرجعت بتاریخ 12/12/2015 متاح على رابط: http: //www.uobabylon.edu.iq/ publications/humanities_edition5/humanities_ed5_10.doc
    24. الجزولی,عبدالحافظ؛ محمد,الدخیل (2000م): طرق البحث فی التربیة والعلوم الاجتماعیة الأسس والإجراءات والتطبیق الإحصائی, الریاض, دارالخریجی.
    25. الجهوری، ناصر (2013): "دراسة تحلیلیة لمحتوى کتاب الکیمیاء بالصف الحادی عشر بسلطنة عمان فی ضوء منحى التکامل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع و البیئة(STSE) "، مجلة کلیة التربیة ببنها، المجلد (24)، العدد (94)، الجزء الأول، ص ص 1- 31.
    26. الحامد, محمد ؛و بدر,العتیبی؛ و مصطفى, زیادة؛ ونبیل, متولی (2007م): التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل, (ط4), الریاض, مکتبة الرشد.
    27. الحسن, شکری (2013م): "تقییم مشکلة التلوث الضوضائی وآثارها الصحیة فی بعض مدارس مدینة البصرة", جنوبی العراق, مجلة أبحاث البصرة (العلمیات), العدد التاسع والثلاثون, الجزء الرابع, ص ص21-31.
    28. حسیبة, ملاس (2012م): "مشکلة الإسکان ومؤشرات الأزمة الحضریة فی المجتمعات النامیة", مجلة العلوم الإنسانیة, جامعة محمد خیضر بسکرة, العدد الرابع والعشرون, ص ص113-124.
    29. الحفناوی, سهام (2008م): "دور مناهج العلوم فی تنمیة جوانب التربیة الصحیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة", رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة عین شمس, مصر.
    30. حکمی, عبد الرحیم (2013 م): عصر الإسراف والتلوث والانقراض التهدید الأکبر, الریاض, فهرسة الملک فهد الوطنیة.
    31. حکمی, عبد الرحیم (2012 م): التلوث الضوئی آثاره السلبیة العدیدة والحلول, الریاض, فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة. 
    32. حکمی، محمد (2008 م) ": تقویم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء متطلبات الثقافة العلمیة", رسالة ماجستیر ( غیر منشورة)، جامعة الملک خالد، المملکة العربیة السعودیة.
    33. خضر, عبد العلیم ( 2004 م): ثقب الأوزون والخطر المناخی القادم قراءة فی الإعجاز العلمی للقرآن الکریم, جدة, الدار السعودیة للنشر.
    34. الخضیری, صالح (2007م) الخصائص الاجتماعیة والاقتصادیة والدیموجرافیا لعمالة الأطفال", الملخصات البحثیة بمرکز بحوث, قسم الدراسات الاجتماعیة, کلیة الآداب، جامعة الملک سعود, استرجعت 30 یولیو 2015 متاح على:

    http://repository.ksu.edu.sa/jspui/handle/123456789/16444

    1. خطایبة, عبدالله (2011 م): تعلیم العلوم للجمیع, (ط3), عمان, دار المسیرة.
    2. خطایبة, عبدالله؛ وإیهاب, شکری؛ وتهانی, الخلف؛ وسالم, الفریجی؛ ومعمر, شتیوی (2012م): "اشتمال کتب العلوم العامة فی کل من الأردن والسعودیة وفلسطین لعناصر الثقافة العلمیة (التنویر العلمی)", مجلة رسالة الخلیج العربی, العدد (125), السنة الثالثة والثلاثون, ص ص177 -203.
    3. الخطیب, حامد (2005م): "الاتجاه العام لتوزیع الملوحة فی المیاه الجوفیة السطحیة بالمدینة المنورة",کلیة المعلمین بالمدینة المنورة, مجلة مرکز بحوث ودراسات المدینة المنورة, العدد الثانی عشر, ص ص89 -112.
    4. الخطیب, حامد (2008): "الحالة الجویة التی سببت فیضانات المشاعر المقدسة والمدینة المنورة بموسم حج عام 1425هجری", کلیة المعلمین جامعة طیبة, مجلة مرکز بحوث ودراسات المدینة المنورة, العدد السادس والعشرون, ص ص111-138.
    5. الخیاط, محمد (2008م): "الطاقة حاضر صعب وغد مرتقب", ورقة نشرت فی مؤتمر مجلس الوحدة الاقتصادیة العربی, جامعة الدول العربیة, القاهرة, مایو2008, ص ص 1-19.
    6. استرجعت بتاریخ 28/5/2015 متاح على الرابط التالی:

    http://www.energyandeconomy.com/upload/12201_energy_present_a_difficult_..._Villain_prospective.doc

    1. الدغیم, خالد (2010م): "تحلیل محتوى کتب العلوم بالمرحلتین المتوسطة والثانویة فی ضوء مفاهیم التربیة الجنسیة"رسالة ماجستیر (غیر منشورة), جامعة أم القرى, المملکة العربیة السعودیة.
    2. الدوسری, فوزیة (2007م): "تصور مقترح لأبعاد التربیة الوقائیة فی محتوى مناهج الجغرافیا بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة", جامعة الریاض للبنات, کلیة التربیة, مجلة رسالة الخلیج العربی, العدد (111). استرجعت بتاریخ 7/11/2015متاح على الرابط التالی:

    https://alhadidi.files.wordpress.com/2010/12/d8a3d8a8d8b9d8a7d

    1. ریتشارد, جی بی (2013م): النظام الغذائی الصحی, ترجمة إیمان نجیب, دار نور المعارف للنشر والتوزیع.
    2. الزعانین, جمال (2006م): " تقویم مناهج العلوم الفلسطینیة فی مرحلة التعلیم الأساسی فی ضوء عناصر التنور العلمی", حولیة کلیة البنات, العدد السابع (القسم التربوی), ص ص257-307.
    3. زیتون, عایش  (2010 م): الاتجاهات العالمیة المعاصرة فی مناهج العلوم وتدریسها, عمان, دار الشروق.
    4. زیتون, عایش (2013م): أسالیب تدریس العلوم, (ط7), عمان, دار الشروق.
    5. زیتون, کمال (2009م): التدریس نماذجه ومهاراته, القاهرة, عالم الکتب.
    6. زیتون, کمال (2002م): تدریس العلوم للفهم رؤیة بنائیة, القاهرة, عالم الکتب.
    7. سبتی, عباس (2013م): "الألعاب الإلکترونیة وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج وحلول (دراسة میدانیة)", دراسة میدانیة غیر منشورة, وزارة التربیة, دولة الکویت, أبریل 2013م.
    8. استرجعت بتاریخ 6 /8/2015  متاح على الرابط التالی:

    http: //www.minshawi.com/node/2598

    1. السرجانی, راغب (2012م): حمایة البیئة فی الإسلام, بحث مقدم لجائزة نایف بن عبد العزیز آل سعود العالمیة للسنة النبویة والدراسات الإسلامیة المعاصرة, الدورة السادسة, المدینة المنورة.
    2. سرور, عایدة (2002 م): المناهج الدراسیة رؤیة فی بناء الإنسان, عامر للطباعة والنشر بالمنصورة .
    3. السعدونی, جملات (2011م): "مدى تضمن کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الأساسیة العلیا لمفاهیم التربیة الصحیة فی ضوء التصور الإسلامی لها", رسالة ماجستیر (غیر منشورة), الجامعة الإسلامیة, غزة.
      1. Akgul, E.(2004):"Teaching Scientific Literacy Through      A Science Technology and Scoiety Course": Prospective Elementary Science Teaches‘ Case .The Turkish Online Journal of Educational Technology ,VOI. 3,NO.4,PP.1-4.
      2. Aubusson ,P. (2011):"An Australian Science Curriculum: Competition, Advances and Retreats", Australian Journal of Education December 2011, vol. 55 ,PP.229-244.
      3. Awasthi, M & Agarwal, R (2013): "An Analysis of  Various Aspects of  Environmental Concern Present in Ncert Science Textbook of  Class VIII", Parisamvad Shaikshik (An International Journal of Education) | 49 SPIJE , ISSN 2231 – 2323 (Print), 2231 – 2404 (Online) Vol.3, No.2, July 2013,          pp 49 – 57.
      4. Bernard, S; Carvalho, G. &  Alves, G.(2007): Sexual Transmitted Diseases and Control of Reproduction in Biology textbooks. A comparative analysis in 15 countries, IOSTE – Critical Analysis  of  School Science Textbook. Retrieved(3/6/2015)from:https://www.google.com/search?q=introduction%20to%20global%20issues,%20world%20bank%20and%20international%20monetary%20fund.&safe=active&gws_rd=ssl#
      5. Bhargava, V. (2006): Introduction to Global Issues, World Bank and International Monetary Fund. Retrieved(16/7/2015)from:https://www.google.com/search?q=introduction%20to%20global%20issues,%20world%20bank%20and%20international%20monetary%20fund.&safe=active&gws_rd=ssl#
      6. Bybee, R; Mau, T.(1986):"Science and Technology Related Global Problems :an International Survey of Science Educators",Joumal of  Research in Science Teaching.vol.23,No.7.pp.599-618.
      7. Chan, M ; Kwok, P(2003):Facilitating active Learning a thematic science curriculum .Asia-Pacific Forum on Science Learning and Teaching ,VOI. 4,NO.2,Article 12,PP.1-14.
      8. Chin ,C.(2005):"First-Year Pre-service Teachers in Taiwan-Do they enter the teacher program with satisfactory scientific literacy and attitudes toward science?". International Journal of Science Education ,VOI. 27,NO.13,PP. 549-570.
      9. Choi, S; Dev, N; Daniel, S & Umarporn, C. (2010): "Do Earth and Environmental Science Textbooks Promote Middle and High school Students’ Conceptual Development about Climate Change?", American Meteorological Society, Vol. 91, Issue 7. Retrieved (10/8/2015)from:https://www.google.com/search?q=choi,%20s;%20dev,%20n;%20daniel,%20s%20&%20umarporn,%20c.%20(2010)=&safe=active&gws_rd=ssl#
      10. Dikmenli, M; Çardak, O & Öztaş, F.(2009): "Conceptual Problems in Biology-Related Topics in Primary Science and Technology Textbooks in Turkey", International Journal of Environmental & Science Education. Vol. 4, No. 4,PP 429-440.
      11. Edelson, C. (2007):Environmental Science for All? Considering Environmental Science ProQuest Education Journals Science Educator ;VOI. 16,NO.1,PP. 42- 56.
      12. Erdogan, M. (2009):" Components of Environmental Literacy in Elementary Science Education in Bulgaria and Turkey". Eurasa Journal of Mathematics, Science, and Technology Education ,VOI. 5,NO. 1,PP. 15-26.
      13. Fensham, P .(2008):" Science Education Policy Making: Eleven Emerging issues" :commissioned by Unesco, Section for Science, Technical and Vocational Education.pp.14-16.
      14. Fotheringham, J. (2012): Curriculum: Directions, Decisions, and ( Debate). Retrieved(12/6/2015) from:  www.enhancementthemes.ac.uk
      15. Hamm, M;  Adams, D (2006): "An Analysis of Global Problems in Sixth-and Seventh-grade textbooks", Journal of  Research in Science Teaching .Volume 26, Issue 5, pp445 - 452
      16. Hassol , S.(2002): "Teachers' Guide to High Quality Educational Materials on Climate Change and Global Warming Center for Integrated Study of the Human Dimensions of Global" Change Department of  Engineering and Public Policy Carnegie Mellon University"(shassol@agci.org)Retrieved(12/2/2015) from: http://hdgc.epp.cmu.edu/teachersguide/teachersguide.htm
      17. Holbrook, J ;Rannikmae, M. (2009):" The Meaning of Scientific Literacy". International Journal of Environmental & Science Education, Vol.4, No. 3,      pp.275-288.
      18. Holth, P. (2008): "What is a problem? Theoretical conceptions and methodological approaches to the study of problem solving". European Journal of Behavior Analysis, Vol. 9, No. 2, pp.157-172.
      19. Information Services Department (2006):" Hong Kong Year Book. Hong Kong, Hong Kong SAR": Information Services Department.
      20. Irrvine , B (2004): "The Effectiveness of an Interactive Multimedia Program of  Influence Eating Habits" , oxford journals ,Vol (9) No (3), pp305-390.
      21. Jourdan, D.(2011): Health education in schools: The Challenge of Teacher Training. France: Jean-Marc Piton,pp130-144.

     

     

    1. Julien, H ; Barker, S .(2009): How high-school students find and evaluate scientific information: A basis for information literacy skills development. Library & Information Science Research. doi:10.1016/j.lisr.2008.10.008, LIBINF-00512; No. of pages: 6; 4C.
    2. Kirtikar, R. (2013): A Problem-Solving Approach for Science Learning. International Conference for New Perspectives  in  Science Education. Retrieved (15/7/2015) from:http://conference.pixelonline.net/npse2013/common/download/Paper_230-STM14-FP-Kirtikar-NPSE2013.
    3. Laherto, A (2011): Incorporating Nanoscale Science and Technology in to Secondary School Curriculum: Views of nano-trained science teachers, Nordina 7 (2).
    4. Laster ,B ;Ma ,L ; Lee ,O  & Lambert ,J(2006):"Social Activism in Elementary Science Education ":A Science , Technology , and Society Approach to Teach Global Warming. International Journal of Science Education, VOI. 28,NO.4,PP. 315-339.
    5. Lewis, A.(2008): "A Comparative Study of  Six  Decades of General Science Textbooks: Evaluating the Evolution of Science Content, Graduate Theses and Dissertations". Retrieved(12/8/2011)from:http://scholarcommons.usf.edu/etd/361
    6. Li, M ;Lam, B. (2013): The Hong Kong Institute of Education. The active curriculum. Retrieved 1/8/2015 from: www.ied.edu.hk/aclass/
    7. Mansour, N. (2009): Science-Technology- Society (STS):" A New Paradigm in Science Education". Bulletin of Science, Technology and Society .VOI. 29,NO. 4,              PP. 287-297.
    8. Mansour, N. (2010): "Impact of the Knowledge and Beliefs of Egyptian Science Teachers in Integrating a STS based Curriculum: A Sociocultural Perspective". J Sci Teacher Educ (2010),VOI. 21,PP.513–534.
    9. Molen, J; Smeets, S. & Asma, L.  (2010):Teaching Science and Technology at Primary School Level : The Oreatical and Practical Considerations for Primary School Teacher’s Professional Training. Retrieved(20/8/2015)from: http://doc.utwente.nl/77412/1/Walma11teaching.pdf.
    10.  Moss, T ; Osterman ,J. (2013):  .Undergraduate Life Sciences Curriculum, Dber Speaker Series. Paper 28.

     

     

    1. National Center for Mental Health in Schools at UCLA. ( 2014): "Preventing Student Problems: What are the Barriers?".Retrieved(11/8/2015)Form:http://smhp.psych.ucla.edu/pdfdocs/preventseriesintro.
    2. Nonaka, D; Masamine, J; Mizoue, T; Kobayashi ,J & Yasuoka, J. (2012):" Content Analysis of Primary and Secondary School Textbooks Regarding Malaria Control": A Multi-Country Study, . Plos one 7(5): e36629. doi:10.1371/journal.pone.0036629.
    3. Pillai, S. (2007): Curriculum Design and Development, Retrieved(13/6/2015)Form:http://www.unom.ac.in/asc/Pdf/CURRICULUM%20DESIGN%20AND%20DEVELOPMENT-1.pdf
    4. Pro-Europe. (2005): Environmental Education – The Path to Sustainable Development. Belgium: Brussels.Retrieved( 23/7/2015)Form:http://www.zalais.lv/files/pro_europe_brochure_final_web_20101008.
    5. Qadeer, A. (2013):" An analysis of grade six textbook on electricity through content analysis and student writing responses", Revista Brasileira de Ensino de F´ısica, v. 35, n. 1,pp1- 15.
    6. Racgp.(2003):(The Royal Australian College of General Practitioners) The RACGP Curriculum for Australian General Practice2011, Retrieved(22/7/2015) from:http:// curriculum. racgp.org.au/introduction-to-the-curriculum/ curriculum-definition,-purpose-and-development/
    7. Ramnarain, U;  Padayachee, K(2015):" A comparative analysis of South African Life Sciences and Biology Textbooks for Inclusion of  The Nature of Science", South African Journal of Education, Volume 35, Number 1,        pp1-8.
    8. Saoirse, G. (2010):The Implementation of Social         Personal and Health Education in Irish Schools, Emerald Group Publishing Limited:  Health Education, VOI.110,NO .6, PP.452-470.
    9. Science Learning Hub. (2015): Reasons  for Teaching The Nature of Science. The University of Waikato. Retrieved(1/7/2015) from:http://sciencelearn.org.
    10. Simsek, C. (2011): Investigation of  Environmental Topics in the Science and Technology Curriculum and Textbooks in Terms of Environmental Ethics and Aesthetics. Educational Sciences: Theory & Practice,vol. 11,NO. 4,    PP. 252-257.

     

    1. Sivasakthive , T; Reddy, K .(2011): "Ozone Layer Depletion and Its Effects: A Review". International Journal of Environmental Science and Development, Vol 2, No. 1, pp.30-37,ISSN: 2010-0264.
    2. Taylor, R ;Allen, A.(2006): "Waste Disposal and Landfill: Information Needs. In Protecting Ground Water for Health : Managing The Quality of Drinking Water". Edited by Schmoll, O ; Howard, G;Chilton, J ; Chorus, I. UK:London.IAWPublishing.Retrieved(20/8/2015)from:http://nepis.epa.gov/Exe/ZyPURL.cgi?Dockey=9100NLUF.TXT.
    3. The Curriculum Cecilia Braslavsky (2003):The Curriculum, Faculty of Philosophy and Literature.
    4. Retrieved(11/8/2015)from:https://www.google.com/search?q=193.%20the%20curriculum%20cecilia%20braslavsky&safe=on&gws_rd=ssl#
    5. The Model Citizen Project (2008): What is a Global Issue?, Department of Education and Early Childhood Development ,Retrieve(13/8/2015)from: http://www.sev. asn.au/model-citizen/what-is-a-global-issue.html
    6. Udeani, U.(2013): "Quantitative Analysis of Secondary School Biology Textbooks For Scientific Literacy Themes", Research Journal in Organizational Psychology & Educational Studies, 2(1),pp. 39-43.
    7. Unesco. (2010): Current Challenges in Basic Science Education. United Nations. France:Paris. Retrieved (12/8/2015)from:http://unesdoc.unesco.org/images/0019/001914/191425e.
    8. United Nations Convention. (2012): List of Organizations. Retrieved(24/4/2015)from:http://www.unccd.int/en/programmes/Capacity-building/CBW/Resources/Pages/Organizations.
    9. Ünsal, Y. (2008):"Expectations of  Primary Teachers and Inspectors About The New Science and Technology Curriculum in Turkey". Journal of Turkish Science Education,VOI. 5, NO.1,PP. 88-98.
    10. US Department of Health& Human Services.( 2015):          A time line of Aids. Retrieved (22/8/2015) from: https://www.aids.gov/hiv-aids-basics/hiv-aids-101/aids-timeline/