• المراجع:

    • أبو علیا، محمد والوهر، محمود (2000). درجة وعی طلاب الجامعة الهاشمیة بالمعرفة ما وراء المعرفیة المتعلقة بمهارات الإعداد للامتحانات وعلاقة ذلک بمستواهم الدراسی ومعدلهم التراکمی والکلیة التی ینتمون إلیها. دراسات، العلوم التربویة، 28 (1)، 1-14.
    • بقیعی، نافز أحمد (2014). التفکیر ما وراء المعرفی وعلاقته بحل المشکلات لدى طلبة الصف العاشر المتفوقین تحصیلیا. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة، 14، (2) 36-49
    • توق، محی الدین وقطامی، یوسف وعدس، عبد الرحمن (2003). أسس علم النفس التربوی. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
    • الجراح، عبد الناصر وعبیدات، علاء الدین (2011). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7 (3)، 145-162
    • الحموری، فراس وأبو المخ، أحمد (2011). مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفکیر ما وراء المعرفی لدى طلبة البکالوریوس فی جامعة الیرموک. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 25، (6).
    • الخزام, طراد (2002). درجة الوعی ما وراء المعرفی فی قراءة العلوم وعلاقة ذلک بمتغیرات جنس الطلبة وتحصیلهم ومستواهم الدراسی فی محافظة المفرق. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الهاشمیة, الزرقاء, الأردن.
    • رشید، ازدهار هادی (2013). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لطلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، (39)، 188-218
    • عبیدات، علاء الدین (2009). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
    • غباری، ثائر وأبو شعیرة، خالد (2010). درجة استخدام طلاب جامعة الزرقاء الخاصة للعملیات ما وراء المعرفیة الخاصة بالاستیعاب القرائی للنصوص الأجنبیة فی ضوء بعض المتغیرات. دراسات، العلوم التربویة، 37 (1)،           154-166
    • الفرماوی، حمدی وحسن، ولید (2004). المیتا معرفیة بین النظریة والبحث. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    • المطیری, مرزوق (2005). العلاقة بین الوعی بمهارات التفکیر فوق المعرفیة وفهم المقروء لدى طلبة الصف الثالث الثانوی بدولة الکویت فی ضوء متغیری الجنس والتخصص. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الیرموک, إربد, الأردن.
    • الوهر, محمود وبطرس, ثیودور (1999). مستوى امتلاک طلبة الجامعة الهاشمیة للمعرفة المتعلقة بالمهارات الدراسیة الصفیة وعلاقتها بالکلیة التی یدرس فیها الطالب وجنسه ومعدله التراکمی. دراسات, 26 (2), 326-341.
    • Al- khayat, M (2015). The levels of creative thinking and metacognitive thinking skills of intermediate school in Jordan: survey study. Canadian Social Science.‪ 8(4), 52-61
    • Brown, A (1987) Metacognition, Executive Control, Self-Regulation and Other more Mysterious Mechanisms.
    • Daghistani, B (2015). Level of need for cognition and metacognitive thinking among undergraduate kindergarten female students at King Sa'ud University in Sa'udi Arabia. Education, 136 (1),101-111
    • Flavell, J (1979). Metacognition and Metacognitive Monitoring; A new area of cognitive Developmental inquiry. American Psychologist, 34,906-911
    • Flavell, J (1981). Cognitive Monitoring In W.P. Dickenson (ED), Children Oral Communication Skills (PP 35-60), New York.
    • Flavell, J (1985). Cognitive Development. Englewood Chiffs, N.J: Prentice Hall
    • Gage, N & Berlinner, D (1991). Educational Psychology. Boston: Houghton Mifflin.
    • Gourgey, A (1998). Metacognition in Basic Skills Instruction. Instructional – Science, 26 (1-2), 81-96.
    • Graham. S (1997). Effective Language Learning: Positive Strategies for Advance level language Learning (Modern Language in Practice). England: Multilingual Matters LTD.
    • Guss, C & Wiley, B (2007). Metacognition of ProblemSolving Strategies in Brazil, India and the United States. Journal of Cognition and Culture, 7, 1-25
    • Kumar, A. (1998). The Influence of Metacognition on Managerial Hiring Decision Making: Implications for Management Development. Unpublished Dissertation Virginia Polytechnic Institute and State University.
    • Leather, C & Mcloughlin, D (2001). Developing Task Specific Metacognitive Skills in Literate Dyslexic Adult. London: Adult Dyslexic and Skills Development Centre.
    • Livingstone, J (1997). Metacognition: An Overviow. www.gse.buffalo.Edu.
    • Ormord, Jeanne(1995). Education Psychology; Principles and Application, New Jersey: Prentice-Hall.
    • Paris, S., Lipson, M., & Wixson, K (1983). Becoming a strategic reader. Contemporary Educational Psychology, 8 (3), 293-316.
    • Paris, S & Winogard, D (1990). Promoting Metacognition and Motivation of Exceptional Children. Remedial and Special Education, 11(6), 15-17.
    • Phakiti, Aek (2003). A closer look at gender and strategy use in L2 reading. language learning, 53(4), 649.702.
    • Schraw, G., and Dennson, R. (1994). Assessing Metacognitive Awareness. Cotemporary Educational Psychology, 19, 460-475.
    • Schunk, D (1991). Learning Theories: An Educational Perspective, New York; mCmILLAN Publishing Company.
    • Sternberg, R (1998). Metacognition, Abilities, and Developing Expertise: What Makes an Expert Student. Instructional Science, 26 127-140.
    • Wilson, J (1998). Reflecting on Metacognition: is it possible to Assess Metacognition? Postgraduate Conference. 190-213. Melbourne: Melbourne University.