مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بالتحصيل الأکاديمي

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

کلية الحصن الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بالتحصيل الأکاديمي، وما إذا کان مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة يختلف باختلاف متغيري نوع الطالب وتحصيله الأکاديمي. تکونت عينة الدراسة من (380) طالبا وطالبة؛ من طلبة البکالوريوس في کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن، في الفصل الثاني من العام الجامعي2015/2016. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة کان مرتفعا. ولم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 =α) لأثر النوع في مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير التحصيل الأکاديمي؛ ولصالح الطلبة من ذوي التحصيل المرتفع.
 
Metacognitive Thinking Level Amongst University
Students and its Relationship to Academic Achievement
Abstract: This study aimed at identifying the level of metacognitive thinking amongst university students in the light of the variables of: gender and Academic Achievement level. The sample of the study consisted of (380) students from the faculty of Huson at Balqa Applied University in Jordan, in the Second semester of the academic year 2015-2016. The results of the study revealed that the sample of the study showed a high level of metacognitive thinking at the total score level, and at the level of each domain separately: knowledge cognition, regulation of cognition and cognition processing. The results also revealed that there were no statistical significant differences in metacognitive thinking due to the gender. The results also indicated that there were statistical significant differences in metacognitive thinking level, and in all domains due to the academic achievement in the favor of the high achievement knowledge cognition, regulation of cognition, cognition processing. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • أبو علیا، محمد والوهر، محمود (2000). درجة وعی طلاب الجامعة الهاشمیة بالمعرفة ما وراء المعرفیة المتعلقة بمهارات الإعداد للامتحانات وعلاقة ذلک بمستواهم الدراسی ومعدلهم التراکمی والکلیة التی ینتمون إلیها. دراسات، العلوم التربویة، 28 (1)، 1-14.
    • بقیعی، نافز أحمد (2014). التفکیر ما وراء المعرفی وعلاقته بحل المشکلات لدى طلبة الصف العاشر المتفوقین تحصیلیا. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة، 14، (2) 36-49
    • توق، محی الدین وقطامی، یوسف وعدس، عبد الرحمن (2003). أسس علم النفس التربوی. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
    • الجراح، عبد الناصر وعبیدات، علاء الدین (2011). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7 (3)، 145-162
    • الحموری، فراس وأبو المخ، أحمد (2011). مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفکیر ما وراء المعرفی لدى طلبة البکالوریوس فی جامعة الیرموک. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 25، (6).
    • الخزام, طراد (2002). درجة الوعی ما وراء المعرفی فی قراءة العلوم وعلاقة ذلک بمتغیرات جنس الطلبة وتحصیلهم ومستواهم الدراسی فی محافظة المفرق. رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الهاشمیة, الزرقاء, الأردن.
    • رشید، ازدهار هادی (2013). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لطلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، (39)، 188-218
    • عبیدات، علاء الدین (2009). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
    • غباری، ثائر وأبو شعیرة، خالد (2010). درجة استخدام طلاب جامعة الزرقاء الخاصة للعملیات ما وراء المعرفیة الخاصة بالاستیعاب القرائی للنصوص الأجنبیة فی ضوء بعض المتغیرات. دراسات، العلوم التربویة، 37 (1)،           154-166
    • الفرماوی، حمدی وحسن، ولید (2004). المیتا معرفیة بین النظریة والبحث. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    • المطیری, مرزوق (2005). العلاقة بین الوعی بمهارات التفکیر فوق المعرفیة وفهم المقروء لدى طلبة الصف الثالث الثانوی بدولة الکویت فی ضوء متغیری الجنس والتخصص. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة الیرموک, إربد, الأردن.
    • الوهر, محمود وبطرس, ثیودور (1999). مستوى امتلاک طلبة الجامعة الهاشمیة للمعرفة المتعلقة بالمهارات الدراسیة الصفیة وعلاقتها بالکلیة التی یدرس فیها الطالب وجنسه ومعدله التراکمی. دراسات, 26 (2), 326-341.
    • Al- khayat, M (2015). The levels of creative thinking and metacognitive thinking skills of intermediate school in Jordan: survey study. Canadian Social Science.‪ 8(4), 52-61
    • Brown, A (1987) Metacognition, Executive Control, Self-Regulation and Other more Mysterious Mechanisms.
    • Daghistani, B (2015). Level of need for cognition and metacognitive thinking among undergraduate kindergarten female students at King Sa'ud University in Sa'udi Arabia. Education, 136 (1),101-111
    • Flavell, J (1979). Metacognition and Metacognitive Monitoring; A new area of cognitive Developmental inquiry. American Psychologist, 34,906-911
    • Flavell, J (1981). Cognitive Monitoring In W.P. Dickenson (ED), Children Oral Communication Skills (PP 35-60), New York.
    • Flavell, J (1985). Cognitive Development. Englewood Chiffs, N.J: Prentice Hall
    • Gage, N & Berlinner, D (1991). Educational Psychology. Boston: Houghton Mifflin.
    • Gourgey, A (1998). Metacognition in Basic Skills Instruction. Instructional – Science, 26 (1-2), 81-96.
    • Graham. S (1997). Effective Language Learning: Positive Strategies for Advance level language Learning (Modern Language in Practice). England: Multilingual Matters LTD.
    • Guss, C & Wiley, B (2007). Metacognition of ProblemSolving Strategies in Brazil, India and the United States. Journal of Cognition and Culture, 7, 1-25
    • Kumar, A. (1998). The Influence of Metacognition on Managerial Hiring Decision Making: Implications for Management Development. Unpublished Dissertation Virginia Polytechnic Institute and State University.
    • Leather, C & Mcloughlin, D (2001). Developing Task Specific Metacognitive Skills in Literate Dyslexic Adult. London: Adult Dyslexic and Skills Development Centre.
    • Livingstone, J (1997). Metacognition: An Overviow. www.gse.buffalo.Edu.
    • Ormord, Jeanne(1995). Education Psychology; Principles and Application, New Jersey: Prentice-Hall.
    • Paris, S., Lipson, M., & Wixson, K (1983). Becoming a strategic reader. Contemporary Educational Psychology, 8 (3), 293-316.
    • Paris, S & Winogard, D (1990). Promoting Metacognition and Motivation of Exceptional Children. Remedial and Special Education, 11(6), 15-17.
    • Phakiti, Aek (2003). A closer look at gender and strategy use in L2 reading. language learning, 53(4), 649.702.
    • Schraw, G., and Dennson, R. (1994). Assessing Metacognitive Awareness. Cotemporary Educational Psychology, 19, 460-475.
    • Schunk, D (1991). Learning Theories: An Educational Perspective, New York; mCmILLAN Publishing Company.
    • Sternberg, R (1998). Metacognition, Abilities, and Developing Expertise: What Makes an Expert Student. Instructional Science, 26 127-140.
    • Wilson, J (1998). Reflecting on Metacognition: is it possible to Assess Metacognition? Postgraduate Conference. 190-213. Melbourne: Melbourne University.