الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة جدة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

وزارة التعليم – المملکة العربية السعودية-

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-      التعرف على مستوى الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة جدة.
2-      التعرف على مستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة جدة.
3-      الکشف عن العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين مستوى الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة جدة ومستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين.
4-      الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية إن وجدت بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لمستوى الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة جدة، تعزى لاختلاف متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة).
5-      الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية إن وجدت بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لمستوى الالتزام التنظيمي لديهم، تعزى لاختلاف متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة).
استناداً إلى النتائج التي کشفت عنها الدراسة فإن الباحث يوصى بما يلي:

تبني فکرة استقلال المدارس من حيث الدعم المادي واتخاذ القرارات، للتخلص من خضوعها لضغوط المجتمع المحلي وأصحاب المصالح.
إنشاء وحدة أبحاث مستقلة في إدارات التعليم تعنى بقياس مستوى الصحة التنظيمية في المدارس بشکل دوري، والتأکد من تمتع المدارس بالصحة التنظيمية، مما قد يسهم في تشخيص الضعف في مجالات الصحة التنظيمية، وصولاً إلى تعزيز تلک المجالات.
إنشاء موقع على شبکة الإنترنت متخصص في تقديم التقويم الذاتي للمدارس فيما يتعلق بتمتعها بالصحة التنظيمية- يمکن أن يتبع وحدة الصحة التنظيمية- وذلک من خلال تعامل قائد المدرسة مع الموقع بحيث يدخل بعض المعلومات عن مدرسته حول الصحة التنظيمية فيها، ومن ثم تعطى المدرسة التقييم والترتيب على مستوى مدارس إدارة التعليم.
تطوير الهياکل التنظيمية بما يزيد من فرص مشارکة المعلمين في اتخاذ القرارات التي تخص المدرسة.
تطوير السياسات واتخاذ القرارات التربوية التي من شأنها توفر التشريعات النظامية، الذي يمکن المعلمين من أداء العمل في مساحة من الحرية، ويزيد من استقلالية المعلم.

6. حث قادة المدارس على تعزيز علاقاتهم بالمسئولين في إدارة التعليم، والمشرفين التربويين، وتوعيتهم بأهمية فتح قنوات التواصل مع مکتب التعليم وعدم تعارضه مع التسلسل الهرمي.
ينبغي أن تتبنى وزارة التعليم مشاريع أو برامج على مستوى الدولة تهدف إلى قياس مستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين، من خلال مقاييس مقننة 

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث:

    1. بنی عیسى، أحمد محمد؛ ریاض، أحمد ابازید.(2014). دور الالتزام التنظیمی فی تحسین أداء العاملین فی القطاع المصرفی الأردنی. مجلة دراسات العلوم الإداریة. الأردن، مجلد41(2). 362-374.
    2. الثبیتی، سلطان سعود حامد.(1435). ممارسة مدیر المدرسة لإدارة التغییر وعلاقته بالالتزام التنظیمی للمعلمین بالمدارس الثانویة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
    3. الحجایا، سلیمان سالم، الکریمین، هانی أحمد. (2012). مستوى توافر معاییر الصحة التنظیمیة وعلاقتها بالأداء الوظیفی فی مدارس محافظتی معان والطفیلة فی إقلیم جنوب الأردن. المجلة التربویة. 2(104).
    4. الحراحشة، محمد عبود. (2006). العلاقة بین الأنماط القیادیة التی یمارسها مدیرو المدارس ومستوى الالتزام التنظیمی للمعلمین فی مدارس مدیریة التربیة والتعلیم فی محافظة الطفیلة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة-البحرین، مجلد7 (1). 13-41.
    5. حمادات، محمد حسن محمد. (2006). قیم العمل والالتزام الوظیفی لدى المدیرین والمعلمین فی المدارس.( ط1). عمان: دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزیع.
    6. الحمیانی، محمد.(1433). الالتزام التنظیمی لدى معلمی مدارس التعلیم العام للبنین فی المملکة العربیة السعودیة ( دراسة تقویمیة ). رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.
    7. الحمیدی، منال.(1433). العدالة التنظیمیة لدى مدیرات المدارس الثانویة وعلاقتها بالرضا الوظیفی والالتزام التنظیمی للمعلمات بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
    8. الحمیضی، حسام محمد. (1433). معوقات ممارسة مدیر المدرسة الثانویة للصلاحیات الممنوحة له من وجهة نظر مشرفی الإدارة المدرسیة ومدیری المدارس الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.
    9. الخشروم، محمد مصطفى.(2011). تأثیر مناخ الخدمة فی الالتزام التنظیمی دراسة میدانیة على العاملین فی المعاهد التقنیة التابعة لجامعة حلب. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادیة والقانونیة. دمشق، مجلد 27 (3). 169-199.
    10. خضیر، نعمة؛ والنعیمی، عدنان؛ والنعیمی، فلاح.(1996). الالتزام التنظیمی وفاعلیة المنظمة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، مجلد 31، 74-105.
    11. الدخیل، ترکی. (1433). واقع الممارسات الإداریة لدى مدیری المدارس الثانویة فی ضوء إدارة المعرفة من وجهة نظر مدیری المدارس بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط. کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.
    12. سالم، مها کامل.(2007). أنموذج مقترح للصحة التنظیمیة فی الجامعات الأردنیة الرسمیة فی ضوء الواقع والاتجاهات الإداریة المعاصرة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة، کلیة الدارسات التربویة العلیا، جامعة عمّان العربیة للدراسات العلیا: الأردن.
    13. السفیانی، مسفر.(1434). ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظة الطائف لاستراتیجیات إدارة الصراع وعلاقتها بالالتزام التنظیمی لدى المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
    14. الشریفی، عباس. (2013). مستوى الصحة التنظیمیة فی مدارس التربیة الخاصة فی عمّان من وجهة نظر المعلمین. المجلة التربویة.مجلد28(109)، 145-190.
    15. الشمرانی، علوه شائع أحمد.(1431).الإحباطات المهنیة والدافعیة للإنجاز لدى معلمی ومعلمات المرحلة الابتدائیة بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم علم النفس, کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

    16. الصرایرة، أکثم عبد المجید؛ الطیط، أحمد عدنان. (2010). توافر الصحة التنظیمیة فی شرکات الاتصالات الأردنیة. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال (الأردن)،مجلد6(1)، 97-118.

    17. الصیرفی، محمد .(2009). الموسوعة العلمیة للسلوک التنظیمی: التحلیل على مستوى المنظمات. الإسکندریة : المکتب الجامعی الحدیث.

    18. الطجم، عبد الله عبد الغنی. (1996). قیاس مدى قدرة العوامل التنظیمیة والدیموغرافیة فی التنبؤ بمستوى الالتزام التنظیمی بالأجهزة السعودیة. المجلة العربیة للعلوم الإداریة. مجلد4، ع1، ص103-125.

    1. عطایا، عبد الناصر؛ ورمضان، عصام. (2013). مستوى الصحة المنظمة بالمدارس الثانویة من وجهة نظر معلمی التعلیم الثانوی بمصر. مجلة جامعة للأبحاث (العلوم الإنسانیة). مجلد27(5).

    20. العواد، فؤاد؛ الهران، محمد. (2006). العوامل المؤثرة فی الالتزام التنظیمی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک سعود. نشرة بحثیة محکمة. جامعة الملک سعود. الریاض: النشر العلمی والمطابع.

    1. عیداروس، أحمد. (2013). التعلم التنظیمی مدخل لتحسین کفایات الذاکرة التنظیمیة والصحة التنظیمیة فی بعض المدارس الثانویة العامة الحکومیة والخاصة بمحافظة الشرقیة. مجلة التربیة. مجلد16(39).
    2. الغامدی، سعید.(1430). النمط القیادی لمدیر المدرسة وأثره على الالتزام التنظیمی للمعلمین بالمدارس الثانویة الحکومیة بمحافظة جدة باستخدام نظریة الشبکة الإداریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
    3. فلمبان، إیناس.(1429). الرضا الوظیفی وعلاقته بالالتزام التنظیمی لدى المشرفین التربویین والمشرفات التربویات بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
    4. فلیه، فاروق؛ وعبد المجید، السید.(2005). السلوک التنظیمی فی إدارة المؤسسات التعلیمیة.(ط1). عمان: دار المسیرة.
    5. قاروت، رباب.(1433). الالتزام التنظیمی للمعلمات وعلاقته بالإدارة الصفیة فی مدارس المرحلة المتوسطة بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
    6. القرنی، صالح علی یعن الله. (2012). آلیات مقترحة لتفعیل أسلوب إدارة فریق العمل فی مدارس التعلیم العام: دراسة تطبیقیة على المدارس المتوسطة والثانویة بمحافظة القنفذة. عالم التربیة -مصر، س13, ع37، 253 - 356.

    27. الکمالی، عبد الله عبد القادر. (2011). مستوى الصحة التنظیمیة فی المراکز التعلیمیة التابعة لإدارة السراج المنیر فی دولة الکویت وعلاقته بدرجة ممارسة رؤساء المراکز للمهارات الإداریة من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الشرق الأوسط. کلیة العلوم التربویة.

    28. اللوزی، موسى. (2010). التطویر التنظیمی: أساسیات ومفاهیم حدیثة. (ط4). عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.

    1. ناصف، مرفت صالح؛ هاشم، نهله عبد القادر.(2007).الصحة التنظیمیة والدافعیة نحو العمل لدى معلمی مدارس محافظة القاهرة فی مصر. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس. مجلد4 (31). 9-124.

    30. الهنداوی، یاسر. (2009). إدارة المدرسة وإدارة الفصل: أصول نظریة وقضایا معاصرة. القاهرة : المجموعة العربیة للتدریب والنشر.

    1. هیجان، عبد الرحمن أحمد محمد.(1418). الولاء التنظیمی للمدیر السعودی.(ط1).الریاض: أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
      1. Aydin, A. ; Sarier, Y., and Uysal, S. (2013). The Effect of School Principals’ Leadership Styles on Teachers’ Organizational Commitment and Job Satisfaction. Educational Sciences: Theory & Practice. 13.(2). Spring.           806-811.