فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم (المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراکي) بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحث تکنولوجيا تعليم

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم المحتوى لدى أخصائي مراکز التعلم (المستقلين/ المعتمدين) بالمملکة العربية السعودية، وذلک من خلال ما يلي:
1-                                         تحديد مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني الواجب توافرها لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم بالمملکة العربية السعودية وفقاُ لإحتياجاتهم التدريبية؟
2-                     تقديم التصور المقترح لبرنامج تصميم المحتوى الإلکتروني لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم بالمملکة العربية السعودية وفق معايير الجودة.3- الکشف عن فاعلية برنامج مقترح لتصميم المحتوى الإلکتروني في تنمية الاداء المعرفي لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم بالمملکة العربية السعودية وفق معايير الجودة.
4- الکشف عن فاعلية برنامج مقترح لتصميم المحتوى الإلکتروني في تنمية الاداء المهاري لدى أخصائي مراکز مصادر التعلم بالمملکة العربية السعودية وفق معايير الجودة.
ومن أهم نتائج البحث:
1-  الموقع التدريبي المقترح أسهم بشکل کبير في رفع مستوى مهارات أخصائي مراکز مصادر التعلم في تنمية مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني.
2-  إقبال أخصائي مراکز مصادر التعلم على التدريب من خلال الموقع التدريبي الإلکتروني المعد لتنمية مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني.
3-  اشتمل الموقع على التدريب على برنامج الکورس لاب لتصميم المحتويات الإلکترونية وإدارة هذه المحتويات باستخدام برنامج المودل مما کان له الأثر الإيجابي في اکتساب مهارات البرنامجين.
4-  ساعدت قائمه مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني على التحديد الدقيق الاحتياجات التدريبية لأخصائي مراکز مصادر التعلم في المملکة العربية السعودية.
5-  ساعد البرنامج المقترح في تدريب المعلمين والطلاب على استخدام المقررات الإلکترونية ونظم إدارة التعلم وذلک عن طريق أخصائي مراکز مصادر التعلم.
6-     تجهيز مرکز مصادر التعلم في کل مدرسة يقوم بتصميم وبناء المحتويات الإلکترونية وفق معايير الجودة.

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث:

    1. إبراهیم عبد الفتاح یونس(2001). المکتبات الشاملة فی تکنولوجیا التعلیم. القاهرة. دار قباء.
    2. أحمد بدر (2001). المکتبات الجامعیة: دراسة فی المکتبات الأکادیمیة والبحثیة. القاهرة: مکتبة غریب.
    3. أحمد عبدا لله العلی (2005). أسس علم المکتبات والمعلومات: النشأة– المجالات –الوظائف –المصطلحات. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
    4. أحمد محمد سالم (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی، الریاض: مکتبة الرشد.
    5. إدریس سلطان صالح (2011). المعاییر التربویة، کلیة التربیة، جامعة المنیا، نشرت فی 2 إبریل 2011، متاح فی http://www.kenanaonline.com/users/dredrees/posts/241401 تم زیارة بتاریخ 5/1/2014م.
    6. أکرم فتحی مصطفى (2006). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة. القاهرة: عالم الکتب.
    7. أنور محمد الشرقاوی (2003). علم النفس المعرفی المعاصر. القاهرة: الأنجلو المصریة.
    8. بدر الصالح، عبد الله المناعی، أحمد حکیم، أحمد البدری (1423هـ). الإطار المرجعی الشامل لمراکز مصادر التعلم. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. الریاض.
    9.  بدر بن عبد الله الصالح (2005م). التصمیم الإلکترونی والتصمیم التعلیمی شراکة من أجل الجودة. مؤتمر تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی ومتطلبات الجودة الشاملة. المؤتمر العاشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم: کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
    10. بدر بن عبد الله الصالح (2007م). التعلم الإلکترونی عن بعد فی الجامعات السعودیة: تجوید التعلیم أم تعلیم الجماهیر. مجلة المعرفة، العدد (153)، الریاض.
    11. جاسر سلیمان الحربش (2004). التعلیم والتدریب الإلکترونی، التدریس والتقنیة، السعودیة: المؤسسة العامة للتعلیم الفنی والتدریب المهنی. العدد الثالث والستون، مایو 2004.
    12. جمال الدین محمد أمین (2010). دراسة تقویمیة لبرامج تدریب المعلمین على توظیف تکنولوجیا التعلیم فی ضوء معاییر الجودة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، قسم تکنولوجیا التعلیم، جامعة القاهرة).
    13. جمال عبد ربه الزعانین (2008). فاعلیة التعلم القائم على الویب لمسافة طرق تدریس العلوم فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة والتحصیل لدى الطلبة المعلمین جامعه الأقصى بغزة. مجلة کلیة التربیة بزقازیق، العدد59، ص105-132.
    14. حسن الباتع محمد عبد العاطی (2006). تصمیم مقرر عبر الإنترنت من منظورین مختلفین البنائی والموضوعی وقیاس فاعلیة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب کلیة التربیة جامعه الإسکندریة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة).
    15. حسن على شریف (2007): برنامج تدریبی مقترح لتنمیة قدرات أمناء مراکز مصادر التعلم بالمملکة العربیة السعودیة باستخدام مدخل النظم التعلم. (رسالة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان).
    16. حسن على شریف (2007): برنامج تدریبی مقترح لتنمیة قدرات أمناء مراکز مصادر التعلم بالمملکة العربیة السعودیة باستخدام مدخل النظم التعلم. (رسالة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان).
    17. حسین بشیر محمود وآخرون (2005). المستویات المعیاریة (المعاییر) لتقویم المنهج. تونس: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
    18. حمد بن إبراهیم العمران (2008): مراکز مصادر التعلم فی المملکة العربیة السعودیة دراسة للواقع مع التخطیط لمرکز نموذجی. (رسالة غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض).
    19. حمدی علی الفرماوی (1994). الأسالیب المعرفیة بین النظریة والتطبیق. کلیة التربیة. جامعة المنوفیة.
    20. حنان حسن خلیل (2008). تصمیم ونشر مقرر إلکترونی فی تکنولوجیا التعلیم فی ضوء معاییر جودة التعلیم الإلکترونی لتنمیة الجوانب المعرفیة والأدائیة لدى طلاب کلیة التربیة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة).
    21. خالد جودة محمد (2007). تطویر مناهج التعلیم الثانوی الصناعی بمصر فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، المؤتمر العلمی التاسع عشر-تطویر التعلیم فی ضوء معاییر الجودة. القاهرة: الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد الرابع، 2007.
    22. ربحی مصطفى علیان، عبد الحافظ سلامة (2002م). إدارة مراکز مصادر التعلم. عمّان: دار الیازورى للنشر والتوزیع.
    23. رحاب عبد الله عبد العزیز الرمیح (2001). فاعلیة وحدة تعلیمیة إلکترونیة عبر شبکة الانترنت فی تدریس الجغرافی لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو التعلیم الإلکترونی لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة بجامعة القاهرة، 2010).
    24. الرویلی، زید فاضل (2004). استخدام شبکة الإنترنت فی مراکز مصادر التعلیم والتعلم لدعم التدریس من وجهة نظر معلمی وطلاب المرحلة الثانویة الحکومیة بمدینة الریاض. (رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, المملکة العربیة السعودیة).
    25. ریما سعد الجرف (2008م). متطلبات تفعیل مقررات مودل الإلکترونیة بمراحل التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. الملتقى الأول للتعلیم الإلکترونی. الریاض: وزارة التربیة والتعلیم، 24-26 مایو.
    26. زکریا لآل، علیاء الجندی (2006). الاتصال الإلکترونی وتکنولوجیا التعلیم. ط4. مکة المکرمة.
    27. سعد هنداوی (2005م). تطویر مراکز مناهل المعرفة بمرحلة التعلیم الثانوی فی ضوء احتیاجات الطلاب والمعلمین والإدارة المدرسیة. جامعة حلوان. کلیة التربیة.
    28. سلوى فتحی محمود المصری (2005). برنامج مقترح لمقرر إلکترونی فی مادة الکمبیوتر لتلامیذ المرحلة الإعدادیة فی ضوء متطلبات المدرسة الإلکترونیة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة).
    29. سیلز، باربارا. وریتشی، ریتا (1998م). تکنولوجیا التعلیم: التعریف ومکونات المجال. ترجمة: بدر بن عبد الله الصالح. الریاض: مکتبة الشقری.
    30. الشحات, عثمان (2009). التصمیم التعلیمی ونماذجه. متوفر على الموقعhttp://knol.google.com/k/-/-/2myktwzg2rfhl/17#
    31. عادل السید سرایا (2008). تکنولوجیا التعلیم ومصادر التعلم مفاهیم نظریة وتطبیقات عملیة. ج1. القاهرة: الرشد.
    32. عامر إبراهیم قندیل جی وإیمان فاضل السامرائی (2004). حوسبة (أتمتة) المکتبات. عمّان: دار المسیرة.
    33. عبد الحمید، عبد العزیز طلبة (2010). التعلیم الإلکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم. المنصورة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
    34. عبد اللطیف بن الصفی الجزار (2002). مقدمة فی تکنولوجیا التعلیم– النظریة والتطبیق. کلیة البنات: جامعة عین شمس.
    35. عبد الله عطار، إحسان کنسارة (2011). تکنولوجیا الدمج فی مراکز مصادر التعلم. ط1. جامعة أم القرى: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
    36. عدنان یوسف العتوم (2010). علم النفس المعرفی النظریة والتطبیق. عمّان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    37. الغریب زاهر إسماعیل (2009م). المقررات الإلکترونیة: تصمیمها– إنتاجها– نشرها– تطبیقها– تقویمها. ط1. القاهرة: عالم الکتب.
    38. فایز إبراهیم العضاض (1429). معاییر التعلیم والتعلم الإلکترونی. اللقاء الأول لمشرفی ومشرفات التعلم الإلکترونی، القصیم- بریده 10-12-محرم-1429هـ.
    39. فهد بن على الجریفانی؛ ومحمد بن سلیمان العبودی؛ صلاح بن سلیمان بن صالح (2005م). استخدام معاییر التعلیم العالمیة – فی إنتاج ست مقررات إلکترونیاً لشعبة الدعم الفنی بالکلیات التقنیة. بریدة: مرکز التعلیم والتدریب الإلکترونی.
    40. کریمة ناجی حسین أحمد (2009). أثر التفاعل بین استراتیجیتی فکر زاوج شارک والتدریس المباشر، وأسالیب التعلم والمعرفة العلمیة المسبقة فی تنمیة الفهم العمیق ودافعیة الإنجاز لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی. (رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس).
    41. کولن هاریسون، روزماری بینهام (1995). أسس تنظیم المکتبات والمعلومات. ترجمة: سماء زکی المحاسنی وآخرین. الریاض: مکتبة الملک عبد العزیز العامة.
    42. اللطیف الجزار (2001). الخطط والسیاسات الاستراتیجیة الخاصة بالمدرسة الإلکترونیة، وتضمیناتها على إعداد المعلم. المؤتمر العلمی الثامن للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المدرسة الإلکترونیة، القاهرة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
    43. محمد إبراهیم الدسوقی (2012). قراءات فی المعلوماتیة والتربیة. کلیة التربیة، جامعة حلوان.
    44. محمد رمرام(2004م). المواصفات القیاسیة للتعلیم الإلکترونی أو نظام(scorm) النموذج المرجعی، المؤتمر والمعرض التقنی السعودی الثالث، الریاض: المؤسسة العامة للتعلیم الفنی المهنی، 11-15 دیسمبر.
    45. محمد سراج (2003). مراکز مصادر التعلم. مجلة کلیة المعلمین بمکة المکرمة، العدد (13) السنة (1423هـ).
    46. محمد ضاحی محمد تونى (2009): أثر برنامج کمبیوتری فی إکساب طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بعض المهارات الأساسیة لتصمیم وإنتاج المقررات الإلکترونیة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
    47. محمد عزت عبد الموجود (2004). تدریب المعلمین فی أثناء الخدمة: المفاهیم-الوظائف-الأسالیب.
    48. محمد فتحی عبد الهادی، حسین محمد عبد الشافی، حسن السید شحاتة (1421). المکتبة المدرسیة ودورها فی نظم التعلیم المعاصرة. ط 1. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    49. محمد محمود الحیلة (2008). تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق. عمّان: دار المسیرة.
    50. مصط فی الکسوانی، إبراهیم الخطیب، زهدی عید (2007م). أساسیات تصمیم التدریس. عمّان: دار الثقافة.
    51. مندور عبد السلام فتح الله (2005م). أثر التفاعل بین قراءة الرسوم التوضیحیة والأسلوب المعرفی على التحصیل والاتجاه نحو قراءة الرسوم التوضیحیة بکتاب العلوم للصف الخامس فی المرحلة الابتدائیة. مجلة رسالة الخلیج العربی، کلیة التربیة للبنات – جامعة القصیم، العدد (106).
    52. نبیل السید محمد (2010م). فاعلیة مقرر إلکترونی لتنمیة مهارات استخدام نظام موودل (moodle) لدى طلاب الدراسات العلیا وأثره على التحصیل المعرفی والدافعیة للإنجاز. المؤتمر الدولی الثانی للتعلم الإلکترونی والتعلم عن بعد بعنوان"تعلم فرید لجیل جدید"، الریاض، 21- 24 فبرایر.
    53. نبیل جاد عزمی (2008م). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی. الطبعة الأولى. القاهرة: دار الفکر العربی.
    54. هشام محمد الخولی (2002). الأسالیب المعرفیة وضابطها فی علم النفس. کلیة التربیة. جامعة قناة السویس: دار الکتاب.
    55. وائل عبد الحمید رمضان (2002). نموذج بنائی مقترح لروضة الطفل کمرکز متکامل لمصادر التعلم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة حلوان).
    56. ولید سالم الحلفاوی (2011). التعلیم الإلکترونی تطبیقات مستحدثة. ط1. القاهرة: دار الفکر العربی.
    57. ولید یوسف إبراهیم (2003). العلاقة بین أسالیب تتابع المحتویات فی برامج الفیدیو التعلیمیة ومستوى الأداء المهاری. (رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة حلوان.
      1. Biggs J.,et al.(1993):What do inventories of students learning processes really measure? theoretical review and clarification. British Journal of Educational Psychology ,63,3-19.
      2. Bivens, J.(2008). The relationship between selected Tennessee elementary and middle school library media centers and Tennessee Comprehensive Assessment Program Composite Reading Test scores. Ed.D. dissertation Tennessee State University, United States, Tennessee. Retrieved November 7, 2009, from Dissertations & Theses: Full Text.(Publication No. AAT 3320219).
      3. Blevins, M. F. (2004). Information and media literacy education within the school library media centers of a Middle Tennessee county. Ed. D. dissertation, Tennessee State University, United States, Tennessee. Retrieved May 24, 2009, from Dissertations & Theses: Full Text database. (Publication No. AAT 3141931).

     

    1. Brwon, Sally.(1996). Resource- Based Learning، London: Kogan Page, p . 110.

     

     

    1. Crafford, A. D. (2006). The impact of West Tennessee elementary and middle school library media centers on Tennessee Comprehensive Assessment Program composite reading test scores. Ed.D. dissertation, Union University, United States, Tennessee. Retrieved November 7, 2009, from Dissertations & Theses: Full Text.(Publication No. AAT 3232347).

     

    1. Heinich ,Ropert,& Molenda, Michael.(1996): Instructional Media and Technologies Learning, 5th ed., New Jersey, Merrill, p 50.http://www.ericdigests.org/2002-2/proof.htm

     

     

     

     

     

     

    1. Libutti, Patricia O'Brien: Librarians as Learners, Librarians as Teachers: The Diffusion of Internet Expertise in the Academic Library.-Association of College and Libraries A division of the American Library Association.-Chicago, 1999.

     

    1. Mclachlan, K. (2002) www. Cyber Guide Ratings for Web Site Sigman, K. (2008). A study of West Virginia secondary public school library media centers and library media specialists and their use of 21st century technology tools. Ed. D. dissertation, Marshall University, United States, West Virginia. Retrieved May 24, 2009, from Dissertations & Theses: Full Text database. (Publication No. AAT 3326237).

     

    1. Nelson, J. (December 2003). Integration of course management system communication tools in instruction. Thesis submitted to the University of Tennessee, Knoxville for the degree of Doctor of Philosophy.

     

     

    1. Oltman، etal (1988) group tmpedded figures test.
    2. Pickard، W. (1993). Current Research: The Instructional Consultant Role of the School Library Media Specialist. School Library Media Research, Vol. 21, No. 2.
    3. Saracho,O and Olivia, N (2003). Matching Teacher's & Student's Cognitive Styles.
    4. Terrence. Young (2004). Resources to Stimulate Curiosity. School Library Journal, Vol. (50), No. (10), 2004, p. 97.
    5. Washington, DC: IEEE Computer Society Press, 75–82.
    6. Zafiropoulou, M. (2004). A cognitive behavioral intervention program for student with special reading disabilities. Journal of Perceptual & Motor Skills Vol. 98. p.p.587-593