فاعلية وحدة دراسية قائمة على بعض استراتيجيات نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية الذکاء المنطقي الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة تبوک

المستخلص


هدف البحث:
التعرف على فاعلية وحدة دراسية قائمة على بعض استراتيجيات نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التفکير المنطقي الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک.
        توصلت الدراسة إلى ما يلي

لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار الذکاء المنطقي الرياضي.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الذکاء المنطقي الرياضي لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الذکاء المنطقي / الرياضي لصالح المجموعة التجريبية.
أثبتت النتائج فاعلية الوحدة القائمة على بعض استراتيجيات نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية الذکاء المنطقي الرياضي لدى الطالبات عينة البحث.

نقاط رئيسية

 

مراجع البحث

1-    أباظة، إبراهیم، ناغور، نانسی: "أثر التعلم فی اختبار الاستراتیجیات التعلیمیة – ورقة مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة فی صعوبات التعلم، عمان – الأردن، 2000 م.

2-    أرولیخ، دونالد؛ کالاهان، ریتشارد؛ هاردر، روبرت، جبسیون، هاری 2003، استراتیجیات التعلیم الدلیل نحو تدریس أفضل، ترجمة أبو نبعه، عبد الله، الکویت ، دار الفلاح للنشر والتوزیع.

3-    الأهدل، أسماء زین صادق: "فاعلیة أنشطة وأسالیب التدریب القائمة على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحسین تحصیل الجغرافیا وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمحافظة جدة " کلیة التربیة للبنات، جدة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، المجلد الأول، العدد الأول، ینایر 2009 م.

4-    الباز، خالد صلاح علی. بناء واستخدام برنامج مادة العلوم فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة لتنمیة الذکاء الطبیعی وأنماط التعلم لدى طلاب المرحلة الابتدائیة. المؤتمر العلمی العاشر، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، التربیة العلمیة تحدیات الحاضر ورؤى المستقبل، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2006م.

5-    البرکاتی، نیفین، حمزة شرف، أثر التدریس باستخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة والقبعات الست، و K.W.L فی التحصیل والتواصل والترابط الریاضی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة مکة المکرمة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2008 م.

6-    البنا، مکة عبد المنعم: " أثر استخدام بعض استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل فی مادة الهندسة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة " المؤتمر العلمی الرابع للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، ریاضیات التعلیم العام فی مجتمع المعرفة، 7-8 یولیو، 2004 م.

7-    جابر، عبد الحمید جابر. الذکاءات المتعددة والفهم، تنمیة وتعمیق. القاهرة، دار الفکر العربی، 2003 م.

8-    حسین، محمد عبد الهادی: مدخل على نظریة الذکاءات المتعددة. غزة، دار الکتاب الجامعة، 2005 م.

9-    حسین، محمد عبد الهادی: نظریة الذکاءات المتعددة ونموذج تنمیة الموهبة. القاهرة، دار الأفق للنشر والتوزیع، 2006 م.

10-            حسین، محمد عبد الهادی، قیاس وتقییم قدرات الذکاءات. الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، 2003 م.

11-            خطاب، أحمد علی إبراهیم، " أثر استخدام ما وراء المعرفة فی تدریس الریاضیات على التحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی" جماعة الفیوم، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس. 2007 م المکتبة الإلکترونیة أطفال الخلیج ذوی الاحتیاجات الخاصة http://www.gulfkids.com/pdf/strategreadeat.pdf

12-            خطایبة، عبد الله محمد. والبدو، عدنان: أثر استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم فی اکتساب طلبة الصف السابع الأساسی لعملیات العلم " مجلة رسالة الخلیج العربی( العدد 99)، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، ص ص 13- 66، 2006م.

13-            الرحیلی، مریم أحمد: " أثر استخدام نموذج مرزانو لأبعاد التعلم فی تدریس العلوم فی التحصیل وتنمیة الذکاءات المتعددة لدى طالبات الصف الثانی المتوسط بالمدینة المنورة "0 رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2007 م.

14-            الصاعدی، لیلى سعد: أثر التفاعل بین استراتیجیة خرائط المفاهیم والسعة العقلیة على تحصیل المفاهیم الریاضیة لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2002م.

15-            عبد الحکیم، شیرین صلاح؛ ولطفی، نانیس صلاح، فعالیة استخدام نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل ومهارات التواصل الریاضی لدى التلامیذ المتفوقین فی الریاضیات، بالمرحلة الابتدائیة 0 بحث علمی منشور، مجلة تربویات الریاضیات (مجلة بحثیة محکمة)، جامعة بنها، کلیة التربیة، 2005م.

16-            عفانة، عزو والخزندار، نائلة: " استراتیجیات التعلم للذکاءات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى الطلبة المعلمین تخصص ریاضیات بغزة "، المؤتمر العلمی الخامس عشر مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، دار الضیافة، جامعة عین شمس، المجلد الثانی، 418- 454، 2003 م.

17-            عفانة، عزو والخزندار، نائلة: مستویات الذکاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعلیم الأساسی بغزة وعلاقتها بالتحصیل فی الریاضیات والمیول نحوها "، مجلة الجامعة الإسلامیة، الجلد الثانی عشر، العدد الثانی، ص ص 323- 366، یونیو، 2004م.

18-            العمران، جیهان: " الذکاءات المتعددة للطلبة البحرینیین فی المرحلة الجامعیة وفقا للنوع والتخصص الأکادیمی: هل الطالبات المناسب فی التخصص المناسب " ؟، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، (3)، ص ص 13-4، 2006 م.

19-            الفرحاتی، السید محمود: " فعالیة برنامج تعلیمی قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی التحصیل الدراسی وفاعلیة الذات فی الریاضیات والاتجاه نحوها لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الابتدائیة،" المؤتمر العلمی الثالث، آفاق جدیدة فی تقویم أداء التعلیم قبل الجامعی، 26-27 یولیو، المرکز القومی للامتحانات والتقویم التربوی، الجزء الأول، 130-191 -2009.

20-            اللقانی، أحمد حسین، والجمل، علی: معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس 0 ط2، عالم الکتب، القاهرة، 1999م.

21-            نوفل، محمد بکر: الذکاء المتعدد فی غرفة الصف – النظریة والتطبیق، عمان، الأردن، دار المسیرة، 2007م.

22-           (صلیل، 2005 م) www.education.gov.bh

23-  Armstrong, Th. (2000). Multiple Intelligence in the Classroom. (2nd ed), Alexandira, VA; Association for Supervision and Curriculum Development.

24-  Gardner,H. (1993) Multiple intelligences, New York: Basic Books.

25-  http://www.kifee.com/vb/showthread.php

26-  Loori, A. (2005). Multiple Intelligence: a comparative Study Between the Preferences of Males and Females. Socials Behavior and personality, 33(1), 77-88.

27-  Lowe, K.; Nelson, A; Donnell, K. & Walker, M, (2001). Improving reading skills, ED 456414.

 

 

 

 

 

 

 

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث
1-    أباظة، إبراهیم، ناغور، نانسی: "أثر التعلم فی اختبار الاستراتیجیات التعلیمیة – ورقة مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة فی صعوبات التعلم، عمان – الأردن، 2000 م.
2-    أرولیخ، دونالد؛ کالاهان، ریتشارد؛ هاردر، روبرت، جبسیون، هاری 2003، استراتیجیات التعلیم الدلیل نحو تدریس أفضل، ترجمة أبو نبعه، عبد الله، الکویت ، دار الفلاح للنشر والتوزیع.
3-    الأهدل، أسماء زین صادق: "فاعلیة أنشطة وأسالیب التدریب القائمة على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحسین تحصیل الجغرافیا وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمحافظة جدة " کلیة التربیة للبنات، جدة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، المجلد الأول، العدد الأول، ینایر 2009 م.
4-    الباز، خالد صلاح علی. بناء واستخدام برنامج مادة العلوم فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة لتنمیة الذکاء الطبیعی وأنماط التعلم لدى طلاب المرحلة الابتدائیة. المؤتمر العلمی العاشر، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، التربیة العلمیة تحدیات الحاضر ورؤى المستقبل، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2006م.
5-    البرکاتی، نیفین، حمزة شرف، أثر التدریس باستخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة والقبعات الست، و K.W.L فی التحصیل والتواصل والترابط الریاضی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة مکة المکرمة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2008 م.
6-    البنا، مکة عبد المنعم: " أثر استخدام بعض استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل فی مادة الهندسة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة " المؤتمر العلمی الرابع للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، ریاضیات التعلیم العام فی مجتمع المعرفة، 7-8 یولیو، 2004 م.
7-    جابر، عبد الحمید جابر. الذکاءات المتعددة والفهم، تنمیة وتعمیق. القاهرة، دار الفکر العربی، 2003 م.
8-    حسین، محمد عبد الهادی: مدخل على نظریة الذکاءات المتعددة. غزة، دار الکتاب الجامعة، 2005 م.
9-    حسین، محمد عبد الهادی: نظریة الذکاءات المتعددة ونموذج تنمیة الموهبة. القاهرة، دار الأفق للنشر والتوزیع، 2006 م.
10-            حسین، محمد عبد الهادی، قیاس وتقییم قدرات الذکاءات. الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، 2003 م.
11-            خطاب، أحمد علی إبراهیم، " أثر استخدام ما وراء المعرفة فی تدریس الریاضیات على التحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی" جماعة الفیوم، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس. 2007 م المکتبة الإلکترونیة أطفال الخلیج ذوی الاحتیاجات الخاصة http://www.gulfkids.com/pdf/strategreadeat.pdf
12-            خطایبة، عبد الله محمد. والبدو، عدنان: أثر استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم فی اکتساب طلبة الصف السابع الأساسی لعملیات العلم " مجلة رسالة الخلیج العربی( العدد 99)، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، ص ص 13- 66، 2006م.
13-            الرحیلی، مریم أحمد: " أثر استخدام نموذج مرزانو لأبعاد التعلم فی تدریس العلوم فی التحصیل وتنمیة الذکاءات المتعددة لدى طالبات الصف الثانی المتوسط بالمدینة المنورة "0 رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2007 م.
14-            الصاعدی، لیلى سعد: أثر التفاعل بین استراتیجیة خرائط المفاهیم والسعة العقلیة على تحصیل المفاهیم الریاضیة لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2002م.
15-            عبد الحکیم، شیرین صلاح؛ ولطفی، نانیس صلاح، فعالیة استخدام نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل ومهارات التواصل الریاضی لدى التلامیذ المتفوقین فی الریاضیات، بالمرحلة الابتدائیة 0 بحث علمی منشور، مجلة تربویات الریاضیات (مجلة بحثیة محکمة)، جامعة بنها، کلیة التربیة، 2005م.
16-            عفانة، عزو والخزندار، نائلة: " استراتیجیات التعلم للذکاءات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى الطلبة المعلمین تخصص ریاضیات بغزة "، المؤتمر العلمی الخامس عشر مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، دار الضیافة، جامعة عین شمس، المجلد الثانی، 418- 454، 2003 م.
17-            عفانة، عزو والخزندار، نائلة: مستویات الذکاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعلیم الأساسی بغزة وعلاقتها بالتحصیل فی الریاضیات والمیول نحوها "، مجلة الجامعة الإسلامیة، الجلد الثانی عشر، العدد الثانی، ص ص 323- 366، یونیو، 2004م.
18-            العمران، جیهان: " الذکاءات المتعددة للطلبة البحرینیین فی المرحلة الجامعیة وفقا للنوع والتخصص الأکادیمی: هل الطالبات المناسب فی التخصص المناسب " ؟، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، (3)، ص ص 13-4، 2006 م.
19-            الفرحاتی، السید محمود: " فعالیة برنامج تعلیمی قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی التحصیل الدراسی وفاعلیة الذات فی الریاضیات والاتجاه نحوها لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الابتدائیة،" المؤتمر العلمی الثالث، آفاق جدیدة فی تقویم أداء التعلیم قبل الجامعی، 26-27 یولیو، المرکز القومی للامتحانات والتقویم التربوی، الجزء الأول، 130-191 -2009.
20-            اللقانی، أحمد حسین، والجمل، علی: معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس 0 ط2، عالم الکتب، القاهرة، 1999م.
21-            نوفل، محمد بکر: الذکاء المتعدد فی غرفة الصف – النظریة والتطبیق، عمان، الأردن، دار المسیرة، 2007م.
22-           (صلیل، 2005 م) www.education.gov.bh
23-  Armstrong, Th. (2000). Multiple Intelligence in the Classroom. (2nd ed), Alexandira, VA; Association for Supervision and Curriculum Development.
24-  Gardner,H. (1993) Multiple intelligences, New York: Basic Books.
26-  Loori, A. (2005). Multiple Intelligence: a comparative Study Between the Preferences of Males and Females. Socials Behavior and personality, 33(1), 77-88.
27-  Lowe, K.; Nelson, A; Donnell, K. & Walker, M, (2001). Improving reading skills, ED 456414.