دَوْرُ بعض عناصر المنظومة التعليمية في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدَى طُلاب المدرسة من وجهة نظرهم ومعلميهم في ضوء بعض المُتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

باحثة دکتوراه

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى الوقوف على واقع دور بعض عناصر المنظومة التعليمية (المناهج الدِّراسِيَّة - المعلمين والمعلمات- الأنشطة المدرسيَّة ) في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى طلاب المرحلة الثانوية, من وجهة نظر الطلاب والمعلمين, والتعرُّفِ على مدى تأثير المتغيرات التالية:( النوع-  التخصص الدراسي- مکان الإقامة) حول دور بعض عناصر المنظومة التعليمية (المناهج الدِّراسِيَّة- المعلمين والمعلمات-الأنشطة المدرسيَّة) في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى طلاب المرحلة الثانوية, وتقديم بعض المقترحاتٍ التي يمکن أن تُسهم في تفعيل تلک العناصر في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى الطُلاب في المملکة العربيَّة السعوديَّة بما يتوافق مع طبيعة المجتمع السعودي. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي في هذه الدِّراسَة، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات حيث تکونت من (41) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، هي دور (المناهج الدِّراسِيَّة, المعلمين والمعلمات, الأنشطة المدرسيَّة) في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى الطلاب. بالإضافة إلى سؤالين مفتوحين أحدهما يتعلق بالمعوقات التي تحدُّ من تنميَة الوعي السِّياحي لدى الطلاب, والآخر يتعلق بمُقترحات لتفعيل دور بعض عناصر المنظومة التعليمية في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة. وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم توزيعها على أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة التي بلغت (360) من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي المقيدين بالمدارس الثانويَّة الحکوميَّة والأهليَّة بإدارة التَّربيَة والتعليم بمحافظة المذنب، ومعلمي ومعلمات المرحلة الثانويَّة بها لعام 1434ه/1435ه, تم اختيارهم بالطريقة  العشوائيَّة بنسبة 25% من المجتمع الأصلي، وتم تحليل البيانات باستخدام حزمة البرامج الإحصائيَّة للعلوم الاجتماعيَّةStatistical Package for Social Sciences) ) المعروفة اختصارًا ببرنامج  (SPSS). وتوصلت الدِّراسَة إلى النتائج التاليَة:
- واقع دور بعض عناصر المنظومة التعليمية (المناهج الدِّراسِيَّة - المعلمين والمعلمات- الأنشطة المدرسيَّة) في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى الطلاب بمحافظة المذنب من وجهة نظر أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة منخفض بشکل عام؛ أما على مستوى المحاور منفردة فهي تنازليًّا: واقع دور المعلمين والمعلمات في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى طلابهم، حيث بلغ المتوسط العام له (2.02), يليه واقع دور المناهج الدِّراسِيَّة في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى الطلاب، حيث بلغ متوسطه العام (1.93), وأخيرًا واقع دور الأنشطة المدرسيَّة في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى الطلاب بمتوسط عام (1.84).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة من الطلاب حول دور المناهج الدِّراسِيَّة ودور المعلمين والمعلمات في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى الطلاب، تُعزى لمتغير النوع.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة من الطلاب حول دور الأنشطة المدرسيَّة في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى الطلاب، تُعزى لمتغير النوع لصالح الطالبات.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة من الطلاب حول دور المناهج الدِّراسِيَّة في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى الطلاب، تُعزى لمتغير التخصص لصالح التخصص الأدبي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة من الطلاب حول دور المعلمين والمعلمات ودور الأنشطة المدرسيَّة في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لديهم، تُعزى لمتغير التخصص.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة من الطلاب حول دور کلاً من المناهج الدِّراسِيَّة ودور المعلمين والمعلمات ودور الأنشطة المدرسيَّة في تنميَةِ الوَعيِ السِّياحِيِّ لدى الطلاب، تُعزى لمتغير مکان الإقامة لصالح الطلاب المقيمين في القرى.
وبناءً على ما ورد في الإطار النظري, وفي ضوء ما توصلت إليه الدِّراسَة من نتائج قدمت الباحثة عددًا من المقترحات والتوصيات، والدِّراسَات المقترحة في مجال تنميَة الوعي السِّياحي لدى الطلاب.

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    أولًا: القرآن الکریم.

    ثانیًا: المراجع العربیة.                                      

    1. ابن منظور, أبو الفضل جمال الدین (1970م ). لسان العرب. المجلد الثالث و المجلد الرابع. القاهرة: دار المعارف.
    2. أبو عراد, صالح علی (2008). الأبعاد التربویة للسیاحة الداخلیة فی المملکة العربیة السعودیة ودور بعض المؤسسات التربویة فی تنمیة الوعی السیاحی. حولیة کلیة المعلمین بجامعة الملک خالد بأبها. العدد(13), 44-64.
    3. أبو رمان, أسعد حماد وأبو رمان, ممدوح عبدالله (2011م). الوعی السیاحی ودوره فی تعزیز القدرة التنافسیة لقطاع السیاحة والسفر فی الأردن دراسة تحلیلیة میدانیة. مجلة تنمیة الرافدین. العدد(111),113-135.
    4. تایلور, جونسون (1986م). عقول المستقبل. ترجمة لطفی فطیم, العدد(92). الکویت: عالم المعرفة.
    5. الأتربی, هویدا محمود (2005م). مشارکة الفتاة السعودیة فی التنمیة السیاحیة بین رغبة الطالبات وجمود التقالید والعادات. دراسة میدانیة على کلیة التربیة بأبها. مجلة کلیة التربیة. جامعة طنطا بمصر. المجلد الثانی. العدد (35), 58-100 .
    6. أحمد, سحر إبراهیم (2011م). دور الجامعة فی تنمیة الوعی السیاحی لدى طلابها بهدف تعظیم مردود صناعة السیاحة. مجلة کلیة التربیة. جامعة المنصورة. الجزء الثانی. العدد(76), 87 - 139.
    7. البستانی, بطرس (1983م). محیط المحیط. بیروت: مکتبة بیروت.
    8. بظاظو, ابراهیم خلیل (2012م). تعزیز التربیه السیاحیة فی المدارس والجامعات الاردنیة. (د.ن.) .
    9. جستنیة, أُسامة رشاد (2000م). خصوصیة السیاحة فی المملکة. ملف العقیق بالمدینة المنورة. النادی الأدبی، المجلد السادس عشر. العدد

    ( 32 – 33).

    1. دندراوی, علی عباس (2004م). صناعة السیاحة من منظور اجتماعی. الإسکندریة: المکتب العلمی للکمبیوتر والنشر والتوزیع.
    2. الرشدان, عبدالله زاهی (2005م). فی اقتصادیات التعلیم. عمان: دار وائل للنشر.
    3. الرشید, محمد أحمد (2000م). رؤیة مستقبلیة للتربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
    4. الریامی, أحمد جمعة (2011م). التربیة السیاحیة فی سلطنة عمان. سلطنة عمان: مکتبة الضامری للنشر والتوزیع.
    5. الریامی, أحمد جمعة والنبهانی, سعود سلیمان والکندی, عادل محمد (2010م). التربیة وتنمیة الوعی (السیاحی-السیاسی- المهنی). سلطنة عمان: مکتبة الضامری للنشر والتوزیع.
    6. زاید, علاء إبراهیم (1998م). فاعلیة برنامج مقترح فی تاریخ الحضارة المصریة على تنمیة الوعی السیاحی لدى طلاب شعبة التاریخ بکلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة ببنها. المجلد التاسع. العدد(34), 214-247.
    7. الزوکه, محمد خمیس (2012م). صناعة السیاحة من المنظور الجغرافی. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
    8. سعادة, یوسف جعفر (2000م). التربیة السیاحیة. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
    9. الشاکری, عبد الصاحب (2007م). آفاق إسلامیة للسیاحة من أجل السلام العالمی. الناشر: شرکة TCPH Ltdدار النشر والاستشارات التکنولوجیة.
    10. الشبانة, خالد محمد (2012م). مفهوم السیاحة فی ضوء الإسلام. عنیزة: دار الصمیعی للنشر والتوزیع.
    11. الشربینی, فوزی عبد السلام (1996م). فعالیة برنامج مقترح فی الجغرافیا السیاحیة لطلاب کلیات التربیة فی التحصیل وتنمیة الوعی ببعض المشکلات السیاحیة العالمیة المعاصرة. مجلة الدراسات التربویة والاجتماعیة. المجلد الثانی. العدد (43), 219-264.
    12. طبلان, أحمد علی راجح (2000م). السیاحة والوعی السیاحی لدى طلاب شعبة الجغرافیا بکلیة التربیة. جامعة صنعاء بالیمن. مجلة التربیة المعاصرة, المجلد السابع عشر. العدد(56), 151-171.
    13. عبده, عبد المؤمن محمد (1999م). فعالیة برنامج مقترح فی تنمیة الوعی السیاحی لدى طلاب کلیة التربیة شعبتی التاریخ والجغرافیا. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة. العدد(41), 80 – 119.
    14. عبده, عبد المؤمن محمد (2006م). الدراسات الاجتماعیة والوعی السیاحی فی عمان. رسالة التربیة. العدد(12), 102-113. سلطنة عمان.
    15. عبیدات, ذوقان وعبدالحق, کاید وعدس, عبدالرحمن (1434هـ). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه (ط.15). عمان: دار الفکر.
    16. العمیری, فهد علی ختیم (2012م). فاعلیة استخدام برنامج مقترح فی التربیة السیاحیة على التحصیل الدراسی والاتجاه نحو السیاحة فی مادة الدراسات الاجتماعیة لطلاب الصف الأول متوسط بمدینة مکة المکرمة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة بمصر. العدد(39),162-199.
    17. العنانی, یوسف (1998م). دور المدرسة فی تنشیط السیاحة الداخلیة. عمان: وزارة السیاحة والآثار.
    18. الفرماوی, عبد الحی (2009م). السیاحة فی الإسلام (حکمها – فوائدها – ضوابطها(. ورقة عمل مقدمة لملتقى الإسلام والسیاحة الأول بصنعاء. الجمهوریة الیمنیة, وزارة السیاحة, فی الفترة (11-15) أکتوبر.
    19. القزاز, محمد سعد و أبو عراد, صالح علی (2005م). المبادئ العامة للتربیة (ط.3). الریاض: دار المعراج الدولیة للنشر والتوزیع.
    20. قسم التخطیط المدرسی (1435هـ). إحصائیة عدد المعلمون والمعلمات فی إدارة التعلیم بمحافظة المذنب.
    21. قسم الاختبارات والقبول (1435هـ). إحصائیة عدد طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوی المقیدین فی مدارس إدارة التعلیم بالمذنب.
    22. المبعوث, سعید حسن سعید (1428ه). الدور الإداری والتربوی للمدرسة فی تفعیل السیاحة الداخلیة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر مدیری المدارس الثانویة ووکلائهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى, المملکة العربیة السعودیة.
    23. مجمع اللغة العربیة (1994م). المعجم الوجیز. القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم المصریة.
    24. مجمع اللغة العربیة (1960م). المعجم الوسیط (ج.1). القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم المصریة.
    25. مجمع اللغة العربیة ( 1997م). المعجم الوسیط (ط.3). (ج.2). القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم المصریة.
    26. المغیدی, الحسن محمد (1423هـ). دور التربیة فی تکوین الوعی السیاحی والبیئی. ضمن أبحاث ندوة نحو تربیة بیئیة أفضل. المنعقدة فی کلیة التربیة بجامعة الملک خالد بأبها فی الفترة ( 22-23) ذی الحجة, المملکة العربیة السعودیة.
    27. المصطاوی, عبدالرحمن (2005م). دیوان الإمام الشافعی .ط(4) بیروت: دار المعرفة للنشر والتوزیع .
    28. میخائیل, إملی صادق (2003م). الرحلات کمدخل لتنمیة الوعی السیاحی لدى طفل ما قبل المدرسة. مجلة کلیة التربیة بجامعة طنطا. المجلد الأول, العدد(32), 96 - 133. مصر.
    29. النجدی, عادل رسمی (2009م). مدى توافر الوعی السیاحی لدى طلاب کلیات التربیة بسلطنة عمان من وجهة نظر الطلاب. رسالة کلیة التربیة بصلالة. العدد(32), 68 – 82 . سلطنة عمان.
    30. الهیئة العامة للسیاحة والآثار (2010م). برنامج السیاحة والمجتمع. الریاض, المملکة العربیة السعودیة.
    31. الهیئة العامة للسیاحة والآثار (2014م). التربیة السیاحیة خطوة رائدة فی الاتجاه الصحیح. الریاض, المملکة العربیة السعودیة.
    32. وزارة الاقتصاد والتخطیط (1426ه). خطة التنمیة الثامنة 1426ه/1430ه. المملکة العربیة السعودیة, مجلس الوزراء.
    33. وزارة الاقتصاد والتخطیط (1431ه). خطة التنمیة التاسعة 1431ه/1435ه. المملکة العربیة السعودیة, مجلس الوزراء.

    ثالثًا: المراجع الأجنبیة.

    1. Campos, M. (2001). Pennsylvania Travel/ Tourism Awareness/ Attitude. Quantiative Research Report for Mullen/ Commonwealth of PennsylvaniaCenter for Traval, Tourism, and Film.

     

    1. Daniel, L. & Woods, L. (1998). Effects of tourism awareness program on the attitudes/ knowledge of older adults . Educational Gerontology, vol.24, No.1, pp.69-78.  .

     

    1. Ghosh, B. (2003). Tourism and Travel Mnagement. Vikas Publishing House PVTLTD.

     

    1. Hudson, S & Graham, M. (2005). Ethical Orientation and Awareness of Tourism Students. Journal of business Ethics, Vol. 62, No. 4, pp. 383-396 .

     

    1. Longman Dictionary of contemporary English, Beirut, 1984.

     

    1. Mandezz, t. (2000). Tourism Awareness among Third secondary Graders in Spain. International Journal of Sustainability in Education, Vol. 2 , No. 3, pp. 238-249.
    2. Naomi, M., Briesh, T., Elisha, T. & Joseph, M. (2008). Residedent Involvement and participation in Urban Tourism Development: A Comparative Study in Maun and Gaborone, Botswana. Urban Forum Review, Vol. 19, No. 1, pp. 381-394.

     

     

    1. Panos, (2003).  Improving Training & public Awareness on Caribbean Coastal Tourism. Institute and the Caribbean Institute of Media and Communication. Report on the Caribbean Enviromental Network project.

     

    1. Travel Industry Association of America, (2004). Tourism Awareness, Education, and Training. Rustenburgtourism.co.za.

     

    1. Oxford Dictionary of current English, London, 1984.

     

    1. Wabstakk, C.(2004). Belgian Student perceptions of Cultural and educationl Tourism, Journal of social studies Research, Vol. 24, No. 3, pp. 10-78.

     

    1.  Welker, R. (1992). The Techer As Expert: A Theorical & Historical Examination New York,StateUniversity of  N.Y.

     

    1.  Wang, Y., & Krakover, S,. (2008). Destination Marketing: Competition,  Cooperation or Coopetition , International Journal of Contemporary Hospitality Management, Vol. 20, No. 2, pp.126-141.

     

    1. Woronuk, J. (2008). Tourists Awareness, Attitudes, and perceptions of Wildlife Souvenirs: A Case Study in Cuba. Master Thesis. University of Waterloo. Ontario, Canada.

      Woods,  L . (1996). Long-term Effects on Cognitive Recall and Attitudes of Older Adults Participating in a Tourism Awareness Program. University of Southern  Mississippi