تصور مقترح لتحسين بعض العمليات الإدارية بالمعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل إعادة الهندسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

 هدفت الدراسة وضع تصور مقترح لتحسين بعض العمليات الإدارية بالمعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل إعادة الهندسة، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، كما استعان بالاستبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة من عينة عشوائية تمثلت في (308) شيخ ووكيل و(367) معلماً من بعض المعاهد الثانوية الأزهرية في محافظات القاهرة والشرقية وأسيوط، كما تحددت العمليات الإدارية محل البحث في: (عملية التنظيم، وعملية إدارة الموارد البشرية، وعملية إدارة الموارد المالية، وعملية إدارة المعلومات)، وتوصل البحث إلى أن واقع العمليات الإدارية بالمعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل إعادة الهندسة متوفر بدرجة ضعيفة بمتوسط حسابي (1.52) وانحراف معياري (0.26)، وأوضح تحليل الارتباط أن جميع معاملات الارتباط بين محاور واقع العمليات الإدارية بالمعاهد الثانوية الأزهرية جاءت دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بين (0.38) و(0.62)، وهو ما يعني وجود علاقة طردية قوية بين تلك العمليات، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم وضع تصوراً مقترحاً لتحسين العمليات الإدارية بالمعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل إعادة الهندسة.

الكلمات الرئيسية