واقع جودة الخدمات الطلابية بجامعة الأزهر "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الى وضع تصور مقترح لتحسين الخدمات الطلابية بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي كما استخدمت الدراسة الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات من أفراد عينة الدراسة (الطلاب) حول واقع الخدمات الطلابية بجامعة الأزهر، كما توصل البحث الى أن واقع جودة الخدمات الطلابية بجامعة الأزهر من وجهة نظر عينة البحث تتراوح بين متوسطة وضعيفة وجاء الإجمالي لواقع جودة الخدمات الطلابية ضعيف وتكاد تقترب من متوسط ، وتوصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة وفق متغير طبيعة الكلية (شرعية أو عربية/ نظرية وإنسانية/ عملية وتطبيقية) لصالح عملية وتطبيقية، ووفق متغير موقع الكلية (القاهرة/ وجه بحري/ وجه قبلي) لصالح القاهرة، ووفق متغير اعتماد الكلية (معتمدة/ غير معتمدة) لصالح معتمدة، وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحسين الخدمات الطلابية في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة من خلال تحسين (خدمات القبول والتسجيل- خدمات شئون الدراسة والامتحانات-خدمات الإسكان الطلابي- خدمات التغذية- الخدمات الطبية- الخدمات المكتبية- الخدمات المالية والعينية-خدمات الإرشاد الأكاديمي- خدمات الإرشاد المهني والوظيفي- خدمات النشاط الطلابي).

الكلمات الرئيسية