واقع ومعوقات تطبيق إدارة المعرفة في الكليات التقنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب بالكلية التقنية بمحافظة ميسان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة المعرفة المساعد، كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة المعرفة في الكليات التقنية ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب، استخدم المنهج الوصفي التحليلي كمنهج بحثي، وتَكَوَّن مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية التقنية بمحافظة ميسان، وتم تحديد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريب من خلال أسلوب الحصر الشامل، وقد تم اعتماد الاستبانة كأداة للبحث حيث تم توزيعها على جميع أفراد المجتمع والبالغ عددهم (32) مفردة، وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة كاملة البيانات (25) استبانة لتمثل عينة البحث الأساسية، وبعد إخضاع البيانات المتحصل عليها للمعالجة الإحصائية أظهرت نتائج البحث أن درجة تطبيق إدارة المعرفة بأبعاده (التكنولوجي، والتنظيمي، والاجتماعي) جاءت (عالية جداً، عالية جداً، عالية) على الترتيب وفق استجابات أعضاء هيئة التدريب، وعلى الرغم من ذلك أظهرت النتائج وجود بعض المعوقات المادية، والبشرية، والثقافية، والتنظيمية التي تحول دون تطبيق إدارة المعرفة في تلك الكلية، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات منها زيادة الحوافز والمكافآت التي تدعم المشاركة في إدارة المعرفة، وتوضيح استراتيجية الكلية فيما يتعلق بالتعامل مع إدارة المعرفة، وزيادة التوعية حول الفوائد المتوقعة من تطبيقها.

الكلمات الرئيسية


الأكلبي، علي ذيب. (2008). إدارة المعرفة في المكتبات والمعلومات. عمان: مؤسسة الوراق.
بدوي، أم الزين حسين. (2019). معيقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 3(183)، 441-474.
حجازي، هيثم علي. (2005). إدارة المعرفة مدخل نظري. عمان: الأهلية للنشر والتوزيع.
حرب، محمد خميس. (2013) تطبيق إدارة المعرفة بالجامعات لتحقيق التميز في البحث التربوي. دراسات تربوية ونفسية، (79)، 139-228.
الحضيبي، إبراهيم عبد الرحمن محمد. (2016). واقع تطبيق عمداء كليات جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية لعمليات إدارة المعرفة من وجهة نظرهم، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 1(168)، 721-748.
الذيادات، محمد عواد. (2008). اتجاهات معاصرة في إدارة المعرفة. عمان: دار الصفاء.
الزامل، أروى بنت عبد الله. (2017). معوقات تطبيق إدارة المعرفة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة المعرفة التربوية الجمعية المصرية لأصول التربية، 5(10)، 1-66.
سبرينة، مانع. (2018). تطبيقات إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي. مجلة الباحث الاقتصادي، 6(10)، 249-270.
سرحان، حسام الدين مصطفى محمد عبد الفتاح. (2021). معوقات تطبيق مدخل إدارة المعرفة في تطوير الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي وسبل التغلب عليها. مجلة تطوير الأداء الجامعي جامعة المنصورة، 15(1)، 289-311.
الشخيبي، علي السيد. (2012). معجم مصطلحات الحكامة التربوية (الحكم الرشيد)، المغرب، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مكتب تنسيق التعريب بالرباط.
الشريف، طلال بن عبد الله حسين. (2016). وجهة نظر القيادات الأكاديمية مع اقتراح تصور لتطبيقها: دراسة تطبيقية على جامعات "أم القرى، الملك عبدالعزيز، الطائف، الباحة"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 27(105)، 131-192.
الشهري، سعد غازي أبو دية. (2015). متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في المدارس الثانوية بإدارة تعليم محايل من وجهة نظر الإدارة المدرسية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 26(101)، 201 – 236.
صالح، أمير عمر حسنين. (2021). دراسة تحليلية لاتجاهات المديرين بالبنوك التجارية بمحافظة الطائف نحو تطبيق عمليات إدارة المعرفة. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 5(9)، 121-143.
الصقري، فهد عطية عياض. (2017). واقع تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية: جامعة الملك سعود نموذجاً. دراسات عربية في التربية وعلم النفس رابطة التربويين العرب، (91)، 503-528.
العتيبي، البندري عبد الله. (2017). إدارة المعرفة في المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 1(8)، 81 – 113.
عقيلي، عثمان بن موسى. (2021). واقع تطبيق إدارة المعرفة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر قياداتها الأكاديمية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، 29(1)، 479-533.
العلي، عبد الستار. (2006). المدخل إلى إدارة المعرفة، عمان: دار المسيرة.
عليان، ربحي مصطفى. (2015). إدارة المعرفة. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
عوض، محمد محمود مصباح محجوب. (2015). مقومات إدارة المعرفة في المكتبات الجامعية السعودية وواقع تطبيقها. مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات، (15)، 233 – 301.
الغانم، منى بنت عبد الله بن علي. (2021). إدارة المعرفة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: كلية علوم الحاسب والمعلومات نموذجاً. مجلة اعلم الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، (30)، 45-72.
الفضل، أبو القاسم موسى. (2019). تحديات تطبيق إدارة المعرفة بجامعة الجزيرة – السودان. أماراباك، 10(34)، 103-116.
الفقيه، عيسى محمد مصيدي. (2017). واقع تطبيق إدارة المعرفة في جامعة جازان من وجهة نظر القيادات الأكاديمية. مجلة علوم التربية، 13(1)، 387-433.
كمال الدين، هشام مصطفى أبو زيد، محمد محمود. (2019). واقع تطبيق إدارة المعرفة وأثرها على تميز الأداء المؤسسي في الجامعات السعودية: دراسة حالة جامعة نجران. جرش للبحوث والدراسات، 20(1)، 177-213.
محسن، مفتاح الطيب والمضوي، نوري علي. (2022). إدارة المعرفة: واقعها ومعوقات تطبيقها: دراسة تطبيقية بالجامعة الأسمرية الإسلامية. مجلة الدراسات الاقتصادية جامعة سرت - كلية الاقتصاد، 5(4)، 92-119.
المكاوي، إبراهيم. (2007). إدارة المعرفة الممارسات والمفاهيم. عمان: دار الوراق للنشر والتوزيع.
الملحم، وجدان ناصر عبد المحسن. (2015). تفعيل إدارة المعرفة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي السعودية: دراسة نظرية. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، (1)، 154-182.
ياسين، علاء الدين طه. (2022). واقع تطبيق إدارة المعرفة في مكتبات الجامعة التقنية الجنوبية. مجلة الدراسات المستدامة، 4(4)، 2031 – 2077.