اضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب وعلاقته باستراتيجيات المواجهة والتماسك النفسي لدى عينة من السيدات متأخرات الإنجاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين اضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب وكلاً من استراتيجيات المواجهة والتماسك النفسي لدي عينة البحث من السيدات متأخرات الإنجاب، كما هدف إلى الكشف عن الفروق في اضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب في ضوء متغيري عدد سنوات الزواج (5سنوات فأقل – أكثرمن5سنوات) والمستوي التعليمي (أعلي من المتوسط - متوسط - أقل من المتوسط)، وكشف عن دور استراتيجيات المواجهة والتماسك النفسي في التنبؤ باضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب لدي عينة البحث. أيضاً التعرف على مستوي اضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب لدي عينة البحث، وتكونت ألعينة  الأساسية من (168) سيدة من السيدات متأخرات الإنجاب ممن تراوح أعمارهن بين (30 - 45)عاماً بمتوسط حسابي (36.34) وانحراف معياري (5.89)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن لتحقيق أهداف البحث، وللتحقق من ذلك تم تطبيق ثلاث مقاييس هي مقياس اضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب (إعداد الباحثة) ومقياس استراتيجيات المواجهة (إعداد الباحثة) ومقياس التماسك النفسي (إعداد الباحثة)، وقد كشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا عند مستوي ( 0.1) بين أبعاد مقياس استراتيجيات المواجهة والدرجة الكلية وأبعاد مقياس اضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب والدرجة الكلية، كما تبين وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا عند مستوي (0.1) بين درجاتهن علي أبعاد مقياس اضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب والدرجة الكلية ودرجاتهن علي أبعاد مقياس التماسك النفسي والدرجة الكلية. وأشارت نتائج البحث إلي وجود فروق بين عينة البحث علي مقياس اضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب باختلاف متغير عدد سنوات الزواج وكانت الفروق في اتجاه عدد السنوات الأكثر من 5 سنوات، كما أشارت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.1) في الدرجة الكلية باختلاف متغير المستوي التعليمي وكانت الفروق في اتجاه المستوي التعليمي الأعلى من المتوسط ، وأشارت النتائج إلي أنه يمكن التنبؤ باضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب من خلال درجات متغيرات البحث (استراتيجيات المواجهة والتماسك النفسي) لدي السيدات متأخرات الإنجاب، كما أشارت النتائج أيضًا إلي وجود مستوي مرتفع من اضطراب ما بعد صدمة عدم الإنجاب لدي عينة البحث .

الكلمات الرئيسية


أبو حبيب، نبيلة أحمد (2010). الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدي أبناء الشهداء في محافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر كلية التربية، فلسطين غزة.             
أبو شريفة، ميساء شعبان (2011). اضطراب ما بعد الصدمة وعلاقته بالتوجه بالدعاء لدي عينة من زوجات الشهداء، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزه، فلسطين.
بخوش، سعاد وجابر نصر الدين (2019). الضغط النفسي لدي عينة من العقيمات وفق متغيري مدة العقم ومسببه، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج8، ع4 ،279 -313.                                    
برازون، حسيبة (2016). فعالية استراتيجيات المواجهة في تسيير الضغط النفسي، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، ع (24)، 101-110.
تليب، سامي العماري وإبراهيم، أسماء عبد المنعم (2014). مدي شيوع اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدي المحاربين الليبيين وفقاً لمتغير السكن. مجلة البحث العلمي في الآداب. جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، مج 2، ع18، 47 -80.                                                                                        
جدو، عبدالحفيظ (2014). استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدي المراهقين ذوي صعوبات التعلم، مجلة الأدب والعلوم الاجتماعية، مج16، ع43،1-55.                                                                            
حدة، يوسف (2018). مشاعر التماسك النفسي كمفهوم وجداني: قياس المفهوم. جامعة باتنة 1، مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، مج 9، ع2، الجزء الأول، 173 – 193. 
حسانين، السيد الشبراوي (2019). استبانة استراتيجيات المواجهة: البنية العالمية والخصائص السيكومترية لدي عينتين مصرية وقطرية، مجلة الإرشاد، جامعة عين شمس مركز الإرشاد النفسي، ع (58)،1-19.
حسنين، عائدة عبد الهادي (2004). الخبرات الصادمة والمساندة الأسرية وعلاقتها بالصحة النفسية للطفل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. 
حسين، طه عبد العظيم وعبد العظيم، سلامة (2006). استراتيجيات مواجهة الضغوط التربوية والنفسية، ط1، دار الفكر، الأردن.                                      
حنور، قطب عبده خليل (2019). اضطراب ضغط ما بعد الصدمة الأعراض (النفسجسمية)، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مج 19، ع 4، 521 -546.
دسوقي، حنان فوزي أبو العلا (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدي المتعافين من فيروس كورونا من طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، عدد يناير، الجزء الأول.                                                                                      
الشريف، رولا (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتدعيم نظام المناعة النفسية وخفض اضطرابات ما بعد الصدمة لدي مراهقي الأسر المتضررة بالعدوان الأخير على غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.                                                                                                
الشويخ، هناء أحمد (2007). تخفيف الضغوط النفسية الناتجة عن الأورام السرطانية، ط1، مصر، القاهرة.
طبي، سهام (2005). أنماط التفكير وعلاقتها باستراتيجيات مواجهة الضغوط التالية للصدمة لدي عينة مصابين بالحروق، رسالة ماجستير منشورة، جامعة العقيد الحاج لخضر، باتنة، الجزائر.                                     
العربي، فهيمة (2011). استراتيجيات التعامل مع الضغط لدي المرأة العقيم، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية، المركز الجامعي أولحاج بالبويرة.                                                          
كواسه، عزت عبد الله سليمان ومحمود، محمد يوسف محمد (2010). الشعور بالتماسك إزاء المواقف الضاغطة وعلاقته بجودة الصحة النفسية لدي طلاب الجامعة دراسة عبر ثقافية (مصر-السعودية)، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج21، ع82، 168-207.                                                                                           
معوض، مروة نشأت (2020). الشعور بالتماسك النفسي والإحساس بالمسئولية الاجتماعية كمتنبئات بجودة الصداقة لدي طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية بالمنصورة، مج 3، ع 109، 1509 – 1463.              
المنصور، غسان محمد (2017). منظومة القيم وعلاقتها بالتماسك: دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسمي علم النفس والإرشاد النفسي في كلية التربية بجامعة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة دمشق، مج 15، ع1، 122 -163.                                                                   
والي، وداد (2015). استراتيجيات مواجهة الضغوط لدي المراهقين الجانحين ذكور وإناث. مذكرة لنيل الماجستير في علم النفس العيادي، جامعة وهران 2.