التنوع الدلالي السياقي لبعض مفردات القرآن الكريم: مدخل تنمية الثروة اللغوية والفهم النحوي لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث تعرف فاعلية التنوع الدلالي السياقي لبعض مفردات القرآن الكريم في تنمية الثروة اللغوية والفهم النحوي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الأزهر. ولتحقيق أهداف البحث تم بناء الأدوات الآتية: اختبار الثروة اللغوية، واختبار الفهم النحوي، واستمارة التأمل الذاتي، وقد اتبع البحث منهج البحث المزجي Mixed Method Research وهو طريقة لجمع البيانات الكمية والنوعية، كما تم اختيار التصميم التفسيري المتتابع Explanatory Sequential Design الذي استهدف جمع البيانات الكمية والنوعية على مرحلتين، هما: جمع البيانات الكمية وتحليلها أولًا، ثم جمع البيانات النوعية وتحليلها، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من 70 طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين في العدد: مجموعة تجريبية درست المدخل المقترح وعددها (35) طالبًا، ومجموعة ضابطة لها نفس خصائص المجموعة التجريبية باستثناء عدم دراستها للمدخل المقترح وعددها (35) طالبًا، وبعد تطبيق أدوات الدراسة الكمية قبليًا وبعديًا والنوعية بعديًا على عينة البحث تم التوصل إلى عددٍ من النتائج أهمها: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى () بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري الثروة اللغوية والفهم النحوي لصالح المجموعة التجريبية، وأن حجم التأثير في الثروة اللغوية يساوي (.573) وفي الفهم النحوي يساوي (.345) ما يشير إلى معامل تأثير قوي في كل منهما. كما وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى () لطلاب المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختباري الثروة واللغوية والفهم النحوي لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم التأثير في الثروة اللغوية بلغ (1.37) ما يعني أن التأثير قوي، كما بلغ حجم التأثير في جانب الفهم النحوي (0.74) ما يشير إلى تأثير متوسط. أما نتائج البحث في الجانب النوعي وفيما يتعلق بتنمية الثروة اللغوية أظهرت استجابات الطلاب أن طريقة التنوع الدلالي السياقي قد أسهمت في تنمية الثروة اللغوية، وأنها تفيد في تعرُّفِ معانٍ جديدةٍ من خلال السياق، وقد أكسبت الطلاب مهاراتٍ أخرى إضافة للثروة اللغوية، وأنه ينبغي تعميم المدخل الدلالي السياقي على جميع الطلاب في كافة المراحل التعليمية. وفيما يتعلق بتنمية الفهم النحوي ووفقًا لاستجابات الطلاب عينة البحث فإن أثر هذا المدخل كان محدودًا، وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، قيس عبد الله. (2004). أثر تدريس الجناس والطباق والمقابلة في زيادة الحصيلة اللغوية لطلاب المرحلة الثانوية من خلال تطبيقاتها في القرآن الكريم [رسالة دكتوراه]، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بالسودان كلية الدراسات العليا.
ابن منظور، محمد بن مكرم. (2003). لسان العرب تحقيق علي أحمد حيدر(ط3)، دار صادر بيروت.
أبو بكر، عبد اللطيف عبد القادر. (2002). فاعلية برنامج لعلاج صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء نظرية إلماعات السياق الستيرنبرج ". مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، 79 إبريل، 146-166.
أحمد، عبد المنعم محمد. (2007). أثر اسـتخدام إسـتراتيجية لعب الأدوار في تنمية المهـارات النحويـة والاتجـاه نحو القواعـد النحويـة لـدى تلاميـذ الصـف الثـاني الإعدادي. مجلة عالم التربية، المؤسـسـة العربية للاسـتشـارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، القاهرة. 22 مايو، 76-106.
الأحول، أحمد سعيد. (2018). مدخل تدريسي مقترح قائم على التشعب الدلالي للمفردات- النظرية التوسعية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الإنترنت- الفهم النحوي وأثره في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، 8، 158-196.
أنيس، إبراهيم. (2000). دلالة الألفاظ. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
البرقعاوي، جلال عزيز. (2011). أساليب تنمية الثروة اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية. مجلة العلوم الإنسانية، 8، 267-274.
الجرف، ريما سعد. (2001). مهارات تحليل السياق في كتب القراءة لمراحل التعليم العام للبنات بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 71، 72-97.
الجنابي، سيروان وعيدان حيدر. (2008). جدلية السياق والدلالة في اللغة العربية (النص القرآني أنموذجا). مركز دراسات الكوفة، 1(9)، 31-57.
حرحش، صفوت توفيق. (2017). إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية التوليدية التحويلية في تدريس القواعد اللغوية لتنمية مهارات الفهم النحوي ومهارات التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس جامعة عين شمس، 227،68-120.
حسن، آمال إسماعيل. (2015). استخدام المدخل الدلالي في تدريس النحو وأثره في التحصيل والقلق الإعرابى ومهارات التفكير اللغوى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة بورسعيد كلية التربية.
حمدان، سيد السايح. (2014). برنامج مقترح في الثروة اللغوية القرآنية قائم على تراكم المعرفة لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والطلاقة التعبيرية لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 46(2)، 145-236.
حیدر، على نعمة. (2012). ظاهرة الاشتقاق وأثرها في إثراء الدلالة اللغوية المعجمية للمفردة القرآنية. مجلة الأستاذ الجامعة العراقية كلية الآداب، 201، 159-184.
الخليفة، حسن جعفر. (2009). فصول في تدريس اللغة العربية (ابتدائي متوسط ثانوي)، مكتبة الرشد، الرياض.
الدهماني، دخيل الله بن محمد. (2002). تقويم تدريبات كتاب قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط، في ضوء مهارات النحو المناسبة للتلاميذ. المجلة التربوية الكويت مجلس النشر العلمي، 16(63)، 99-154.
الراغب الأصفهاني. (1991). المفردات في غريب القرآن. تحقيق صفوان عدنان الداودي، ط (1)، دار القلم، دمشق.
الرحماني، آلاء سامي. (2022). السياق القرآني مفهومه وأثر إهمال دلالته في التأويل الحداثي للقرآن الكريم. [رسالة دكتوراه] كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة قطر.
رجب، محمد عبد الله. (2012). فاعلية وحدة من القصص النبوي في تنمية الثروة اللغوية في المرحلة الإعدادية [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة كفر الشيخ كلية التربية.
الزنكي، نجم الدين قادر كريم. (2006). نظرية السياق دراسة أصولية. دار الكتب العلمية، بيروت.
الزهراني، محمد سعيد. (2007). مستوى تمكن طلاب كلية المعلمين بمحافظة الطائف من مهارات النحو الوظيفي [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الملك سعود كلية التربية.
سالم، محمد محمد وحواس، نجلاء يوسف وعبد الله، منى صديق. (2023). استخدام برنامج مقترح قائم على المدخل الدلالي لمعالجة صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد. 42، 157-182.
سعد، محمد (2007). في علم الدلالة. ط (2)، القاهرة، دار الفكر العربى.
أحمد، هبة سعيد. (2017). فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية ومستويات السعة العقلية في تنمية الثروة اللغوية ومهارات الكتابة الإقناعية لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة قناة السويس كلية التربية بالإسماعيلية.
سلطان، صفاء عبد العزيز. (2020). فاعلية إستراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلبة الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية كفر الشيخ. 20 (1)، 743-776.
السيد، فاطمة سعد (2016). فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية القدرة على التحليل النحوى وضبط أركان الجملة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية جامعة عين شمس. 40(1)، 13-34.
شحاتة، حسن سيد. (2022). تنمية الثروة اللغوية إستراتيجيات ومداخل. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 104، ص 2-16.
الشيخ، محمد عبد الرءوف (2000): أثر استخدام كل من السجع والجناس والوزن على تنمية الثروة اللغوية والتعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة القراءة والمعرفة جامعة عين شمس، 1، 60-110.
طعيمة، رشدي أحمد، ومناع محمد السيد. (2000). تعليم العربية والدين بين العلم والفن. دار الفكر العربي، القاهرة.
عبد اللطيف، محمد حماسة. (2006). النحو والدلالة مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي. القاهرة دار غريب.
عبدالباري، ماهر شعبان. (2017). برنامج قائم على نظرية تضافر القرائن النحوية وإستراتيجية التدريس المعرفي لتنمية مهارات التحليل النحوي وأبعاد الفهم العميق في النحو للطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 220، 129-177.
عبدالعظيم، ريم أحمد. (2019). إستراتيجية لتدريس القواعد اللغوية قائمة على المدخل الدلالي لتنمية مهارات فهم التراكيب النحوية وزيادة المفردات اللغوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 241، 113-162.
عبد الله، رجب محمد. (2012). فاعلية وحدة من القصص النبوي في تنمية الثروة اللغوية في المرحلة الإعدادية [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة كفر الشيخ كلية التربية.
عتيبة، آمال محمد. (2020). التنوع الدلالي لمفردة نور في ضوء السياق الحاضن لها من آيات القرآن الكريم وتطبيقاته التربوية. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 36(3)، 432-466.
العصيلي، عبد العزيز. (2001). أساسيات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. الرياض: معهد تعليم اللغة العربية.
عقيد، خالد العزاوي. (2013). علم الدلالة دراسة وتطبيقات. ط (1)، دار العصماء دمشق.
عنيزان خديجة زبار وسلمان، سلمى داود. (2019). السياق وأثره في الدلالة اللغوية. مجلة التراث العلمي العربي. 40، 9-32.
فراج، هانى عبد الله. (2010). فعالية إستراتيجية قائمة على إلماعات السياق في تنمية الثروة اللغوية وبعض مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 37(2)، 194-225.
فودة، زهور محمـد. (2006). فعـاليـة برنامج قـائم على الفهم النحوي في تنميـة مهـارات الفهم النحوي لدى طلاب الصـف الأول الثانوي. رسـالة ماجسـتير غير منشورة. كلية التربية، جامعة المنصورة: مصر.
الفوزان، عبد الرحمن بن إبراهيم. (2010). إضاءات لمعلمى اللغة العربية لغير الناطقين بها، الرياض، مؤسسة الوقف الإسلامى، مشروع العربية للجميع.
قتيبة، منصور. (2021). التعليم القرآني وتأثيره على الثروة اللغوية لدى الطفل [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة العربي التبسي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.‎
كامل، أحمد محمد. (2010). فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية التحصيل النحوى والتذوق الأدبى والاتجاه نحو دراسة القواعد النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام [رسالة دكتوراه]، جامعة المنيا كلية التربية.
آل تميم، عبد الله بن محمد. (2017). تقويم مهارات النحو العربي لدى طلاب قسـم اللغـة العربيـة بكليـة الآداب والعلوم في جـامعـة سـلمـان بن عبـد العزيز. مجلـة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 11(1)، 195-236.
المارديني، علي بن عثمان (2002): بهجة الأريب في بيان ما في كتاب الله العزيز من الغريب. تحقیق مرزوق علي إبراهيم، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
المالكي، سـلطان بن ياحي. (2019). فاعلية اسـتراتيجية مقترحة اسـتبانة على التعلم المنظم ذاتيـا في تنميـة مهـارات الفهم النحوي لـدى طلاب المرحلـة الثانوية [رسـالة ماجسـتير]، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
مدكور، علي أحمد. (2000): تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الفكر العربي.
المنتشري، علي أحمد. (2020). فاعلية استراتيجية وودز في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 3، 305-378.
نصير، محمد فوزي. (2021). الإعجاز البياني في معاني كلمة سواء في النظم القرآني دراسة تحليلية. مجلة كلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان، 4، 1-53.
نهر، هادي. (2007). علم الدلالة التطبيقي في التراث العربي. ط (1)، دار الأمل للنشر والتوزيع، الأردن.
الهاشمي، عبد الله. (2012). استراتيجيات تعلم المفردات لدى دارسي اللغة العربية في جامعة العلوم الإسلامية بماليزيا واعتقاداتهم المتعلقة بها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 8(2)،105-117.
يونس، محمد محمد. (2007). المعنى وظلال المعنى. ط (2)، بيروت، دار المدار الإسلام.