واقع أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل على ضوء قيادة التعقيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة وسياسة التعليم، كلية التربية، جامعة حائل

المستخلص

هدف البحث الحالي في التعرف علي واقع ابعاد قيادة التعقيد لدى القيادات الاكاديمية بجامعة حائل ووضع عدد من المقترحات التى تفيد في تطوير الاداء لدى القيادات الاكاديمية بجامعة حائل , ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام المنهج الوصفي واعداد استبانه للتعرف على الواقع الفعلي لقيادة التعقيد لدى القيادات الاكاديمية , وقد طبقت الاستبانه على عدد 33 رئيس قسم بالكليات المختلفة بجامعة حائل , وقد اسفر البحث عن اهم  النتائج بان درجة تطبيق القيادة التكيفية والتمكينية لدى القيادات جاءت متوسطة بينما جاءت القيادة الديناميكية بدرجة مرتفعه ومن ثم فقد اوصى البحث بتشجيع رؤساء الاقسام الاكاديمية على اعطاء الأولوية للاستماع والتعاطف وفهم اهتمامات ووجهات نظر اعضاء هيئة التدريس مع تدريب رؤساء الاقسام على كيفية تشكيل وتكوين فرق العمل وتشجيع منسوبي القسم على تبادل المعلومات والعمل بروح فريق العمل

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، محمد بن مكرم الأفريقي المصري (1968م): لسان العرب، الجزء العاشر، بيروت دار صادر.
الثبيـي، خالـد عـواض. )2019(. تقييـم أداء رؤسـاء الاقسام  التربوية في جامعـة الامام محمد بـن سـعود الاسلامية  مـن وجهـة نظـر أعضـاء هيئـة التدريـس. المجلة التربوية  حامعة الكويت ، )33(، .95-1
 رانيا كمال أحمد (2021م): تطوير أداء مديري المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج في ضوء أبعاد قيادة التعقيد، المجلة التربوية، العدد (92)، الجزء الثاني، كلية التربية – جامعة سوهاج.
رجاء محمود أبو علام(2008م): ، منهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط2، (القاهرة: دار النشر للجامعات
ستيفين كوفي (2008م): القيادة على ضوء المبادئ، ترجمة عبد اللطيف الخياط، عمان: دار الخليل، .
الشهري، أسماء علي حمدان، و الصائغ، نجاة محمد سعيد. (2023). واقع تطبيق الشفافية الإدارية في جامعة الملك عبدالعزيز من وجهة نظر رؤساء ومشرفات الأقسام.مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج,7 ع5 ، 17 - .
الصقري، فرتاج فاحس الزوين. (2022). مستوى القدرات الإبداعية لدى رؤساء أقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج,2 ع،1 123 - .1
عتوم، يمنى احمد (2017). درجة ممارسة الادارة بالتجوال  لدى رؤساء الاقسام  الاكاديمية وعلاقتها  بتحسين الاداء الوظيفي الاعضاء هيئة التدريس في  جامعة الدمام. الجمعية  السعودية للعلوم التربية والنفسية، ,58.
عماد حنا داوود وأنور حسين عبد الرحمن، ومصطفى محمد كامل(2009)، مناهج البحث في العلوم السلوكية،ط3، (القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
مبارك فيهد القحطاني , برز التحديات المستقبلية التي تواجه القيادات التربوية في المملكة العربية السعودية وسبل مواجهتها , مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 170، ج. 1، أكتوبر 2016
المنتشري، عبدالرحمن هشلول عبداالله آل راجح. (2022). أبرز المعوقات التي تواجه رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الباحة: خطة مقترحة لمواجهتها.مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، مج,10 ع1 ، 95 - .12
منى حيدر عبد الجبار الطائي , انماط قيادة التعقيد في المؤسسات المستندة على المعرفة (التعليم العالي انموذجاً) المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الاجتماعية اسطنبول تركيا , 2018
المنيع , الجوهرة  بنـت عبدالرحمن (2020). مسـتوى تطبيـق الصالحيـات الممنوحة  لرؤسـاء الاقسام  الاكاديمية في جامعـة الاميرة نـورة بنـت عبـد الرمحـن وأهـم المعوقات الـي تواجههـم مـن وجهـة نظـر رؤسـاء الاقسام ، المجلة التربوية . كليـة التربية، جامعـة سـوهاج، )76(
نبيل سعد خليل (2009م): التربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامي، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
نبيل سعد خليل (2022م): القيادة في المنظمات التعليمية، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.