استهدف البحث إعداد مقياس موقفي للاندماج القرائي في اللغة الفرنسية والتثبت من خصائصه السيكومتريةوصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية،و تكونت عينة البحث من (137) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021/ 2022م، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مواقف المقياس تدور حول خمسة عوامل وهي(الاهتمام بالقراءة – الكفاءة القرائية – استخدام الاستراتيجيات القرائية الملائمة- المشاركة – التكامل وبناء المعنى)، وكذلك أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بدلالات(مؤشرات) صدق مرتفعة وهي(صدق المحكمين، وصدق التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي)، وتمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام الفا كرنباك للدرجة الكلية للمقياس (0.967).
عبدالله, علي أحمد محمود, الدرينى, حسين عبدالعزيز, سعودي, محمد محمود خليل, & محمد, سامح جمعه عبدالمجيد. (2022). مقياس الاندماج القرائي في اللغة الفرنسية لعينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 41(195), 131-166. doi: 10.21608/jsrep.2022.316949
MLA
علي أحمد محمود عبدالله; حسين عبدالعزيز الدرينى; محمد محمود خليل سعودي; سامح جمعه عبدالمجيد محمد. "مقياس الاندماج القرائي في اللغة الفرنسية لعينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 41, 195, 2022, 131-166. doi: 10.21608/jsrep.2022.316949
HARVARD
عبدالله, علي أحمد محمود, الدرينى, حسين عبدالعزيز, سعودي, محمد محمود خليل, محمد, سامح جمعه عبدالمجيد. (2022). 'مقياس الاندماج القرائي في اللغة الفرنسية لعينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 41(195), pp. 131-166. doi: 10.21608/jsrep.2022.316949
VANCOUVER
عبدالله, علي أحمد محمود, الدرينى, حسين عبدالعزيز, سعودي, محمد محمود خليل, محمد, سامح جمعه عبدالمجيد. مقياس الاندماج القرائي في اللغة الفرنسية لعينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2022; 41(195): 131-166. doi: 10.21608/jsrep.2022.316949