مقياس الاندماج القرائي في اللغة الفرنسية لعينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي ، كلية التربية، جامعة الأزهر

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة الفرنسية المساعد، كلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

     استهدف البحث إعداد مقياس موقفي للاندماج القرائي في اللغة الفرنسية والتثبت من خصائصه السيكومتريةوصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية،و تكونت عينة البحث من (137) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021/ 2022م، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مواقف المقياس تدور حول خمسة عوامل وهي(الاهتمام بالقراءة – الكفاءة القرائية – استخدام الاستراتيجيات القرائية الملائمة- المشاركة – التكامل وبناء المعنى)،  وكذلك أشارت النتائج  إلى تمتع المقياس بدلالات(مؤشرات) صدق مرتفعة وهي(صدق المحكمين، وصدق التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي)، وتمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام الفا كرنباك للدرجة الكلية للمقياس (0.967).

الكلمات الرئيسية