الخصائص السيكومترية لمقياس التحيز المعرفي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

          هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للتحيز المعرفي لطلاب الجامعة، والتأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق- الثبات)، وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية، وذلك عن طريق توفير مؤشرات عن ثبات المقياس وصدقه، وتكونت عينة البحث من (387) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية بتفهنا الأشراف، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع المقياس بدلالات(مؤشرات) صدق مرتفعة، حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق وهي(صدق المحكمين، وصدق التحليل العاملي)، كما أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام الفا كرنباك للدرجة الكلية للمقياس(0.951)، وباستخدام إعادة تطبيق المقياس(0.956)، كما تبين أن أبعاد المقياس تدور حول أربعة أبعاد وهي (أحكام غير منطقية، والتوقعات الذاتية الشخصية. وتشويه الإدراك الحسي. والعجز النفسي).

الكلمات الرئيسية