فاعلية التعلم بالمشاريع القائم على الويب في تنمية مهارات إنشاء ونشر المواقع لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم تقنيات التعليم - برنامج الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية التعلم بالمشاريع القائم على الويب في تنمية مهارات إنشاء ونشر مواقع الويب لدى طالبات المرحلة الثانوية، حيث تکونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي وخلص البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الاختبار المعرفي لصالح القياس البعدي, کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطالبات ومستوى التمکن (80%) في بطاقة تقيم المنتج للجانب المهاري لإنشاء ونشر مواقع الويب لصالح درجات الطالبات, وأوصى البحث الحالي بضرورة استخدام التعلم بالمشاريع القائم على الويب، الذي تم تصميمه في تدريب طالبات المرحلة الثانوية على مهارات إنشاء ونشر موقع ويب.
The aim of the current study is to identify the effectiveness of project- based E-Learning to Develop the skills to create and publish websites for high school students, the sample was formed from (30) female students from the third secondary grade. The study found that there are statistically significant differences at the level of ≤ 0.05 between the middle-level students of the experimental group in the pre and post measurements to collective test for the post application, Also There are statistically significant differences at the level of ≤ 0.05 between the middle-level students and The level of mastery (80%) in the product scorecard for the performance side related to the skills to create and publish websites for student’s level. The study recommended the importance of using project- based E-Learning to train high school students for development the skills to create and publish website.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم, جمعة حسن (2010): أثر التعلم الالکترونی على تحصیل طلبة الدبلوم التأهیل التربوی فی مقرر طرائق التدریس على الإحیاء "دراسة تجریبیة على طلبة الجامعة الافتراضیة السوریة", مجلة جامعة دمشق, 26 (1).
  2. أبو ریا , محمد یوسف (2006): أسس تصمیم موقع تعلیمی على شبکة الانترنت وقیاس أثره فی تحصیل طلاب کلیة العلوم التربویة فی مادة استخدام الحاسوب فی التربیة فی جامعة الإسراء. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، الأردن, 46.
  3. أبو هاشم، السید (2004). سیکولوجیة المهارات. القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
  4. إسماعیل, الغریب زاهر (2009). التعلیم الإلکترونی: من التطبیق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة، عالم الکتب.
  5. التودرى, عوض حسین (2004): المدرسة الإلکترونیة وأدوار حدیثة للمعلم. الریاض، مکتبة الرشد.
  6. حرب, سلیمان أحمد سلیمان (2008): أثر التفاعل بین بعض متغیرات تصمیم صفحة الویب وأسالیب التعلیم المعرفیة فی التحصیل وتنمیة مهارات التعلیم الذاتی لدى طلبة جامعة الأقصى بغزة، رسالة ماجستیر، کلیة البنات للآداب والعلوم التربویة، جامعة عین شمس.
  7. حسونة, إسماعیل عمر على حسونة (2008): أثر التفاعل بین بعض متغیرات أسالیب المساعدة والتوجیه فی التعلیم عبر الویب وأسالیب التعلم المعرفیة فی التحصیل وتنمیة مهارات حل المشکلات لدى طلبة جامعة الأقصى بغزة، رسالة ماجستیر، کلیة البنات للآداب والعلوم التربویة، جامعة عین شمس.
  8. زیتون, کمال عبد الحمید (2004). تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات والاتصالات، القاهرة: عالم الکتب
  9. شحاتة، حسن، والنجار، زینب (2003).معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.

10. الصیعری، (2010): التعلم بالمشاریع القائم علی الویب وأثره علی تنمیة مهارة حل المشکلات والتحصیل فی مادة الحاسب الآلی، المؤتمر الدولی الخامس(مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة تجارب ومعاییر ورؤى)، مصر، 1.

  1. طلبة, عبد العزیز (2010): سلسلة استراتیجیات التعلم الالکترونی, مجلة التعلیم الالکترونی, جامعة المنصورة, 6.
  2. عارف، محمد جعفر والسریحی، حسن عواد (2007): الانترنت والبحث العلمی، خوارزم العلمیة، جدة.
  3. عبدالحمید, محمد(2005):منظومةالتعلیمعبرالشبکات، عالمالکتبللطباعةوالنشر، القاهرة.

14. عزمی, نبیل جاد (2006): کفایات المعلم وفقاً لأدواره المستقبلیة فی نظام التعلیم الإلکترونی عن بعد، المؤتمر الدولی للتعلم من بعد، مسقط، 27-29.

15. عیاد, فؤاد إسماعیل (2008). مستوى توافر مهارات تطویر مواقع الویب لدى طلبة برنامج الماجستیر فی تخصص تکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المجلد الثامن عشر، العدد الثانی. أبریل.

16. لفار, إبراهیم عبد الوکیل (2006): تصمیم وبناء المواقع الالکترونیة من خلال تجربة تدریب أعضاء هیئة التدریس بکلیات جامعة طنطا علی تصمیم وإنتاج وتطویر مواقع الکترونیة للمقررات التی یقومون بتدریسها علی هیئة وسائط متعددة تفاعلیة بهدف التعلیم والتعلم من خلال الویب، ورقة بحثیة مقدمة لمؤتمر "التعلیم الالکترونی: حقبة جدیدة فی التعلم والثقافة"، مرکز التعلیم الالکترونی، جامعة البحرین. المنعقد فی الفترة 17- 19 أبریل.

17. محمد, حسن عبدالعزیز وآخرون (2005): فعالیة موقع تعلیمی على الإنترنت فی زیادة تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی لبعض المفاهیم العلمیة. دراسات وبحوث المؤتمر العلمی للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة - تکنولوجیا التربیة فی مجتمع المعرفة، مصر.

18. مصطفى, أکرم فتحى (2006). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة رؤیة ونماذج تعلیمیة معاصرة فی التعلیم عبر مواقع الإنترنت، القاهرة: عالم الکتب.

19. یوسف، أحمد الشوادفی محمد (2011): تصمیم تعلیمی مقترح لموقع إلکترونی تفاعلی فی الدراسات الاجتماعیة و أثره فی تنمیة التفکیر الناقد و بعض مهارات التواصل الالکترونی لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الأساسی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر, 31.

  1. Angela, B., Et Al (2009): MEASURING THE IMPACTS OF PROJECT-BASED SERVICE LEARNING, American Society For Engineering Education.
  2. Des. M, (20009): Project-Based Learning In Online Postgraduate Education, Issues In Informing Science And Information Technology.
  3. Esra, Ö., (2006): An Investigation On The Effects Of Project-Based Learning On Students’ Achievement In And Attitude Towards Geometry, Master , Middle East Technical University.
  4. Iosif ,F, Iakovos, T. (2009): Project-Based Learning In The Teaching Of English As A Foreign Language In Greek Primary Schools: From Theory To Practice, English Language Teaching, Vol. 2, No. 3
  5. Karahoca,Et Al (2011): Robotics Teaching In Primary School Education By Project Based Learning For Supporting Science And Technology Courses, Procedia Computer Science,3.
  6. Lim -Med Ching-Huei, (2010): CONFLICT FROM TEAMWORK IN PROJECT BASED COLLABORATIVE LEARNING, Performance Improvement, Vol. 49, No. 2, February
  7. Liu, Y.,Et Al (2010): A Case Study Of Online Project-BasedLearning: The Beer King Project. International Journal Of Technology In Teaching And Learning, 6(1)
  8. Robert, W. (2003): Becoming A "Communal Architect" In The Online Classroom Integrating Cognitive And Affective Learning For Maximum Effect In Web Based Learning, Online Journal Of Distance Administration, Vol 5 , Spring 2003.
  9. Utku Köse (2010): A Web Based System For Project-Based
  10.  Samuel, K.,et al (2009): The development of students' information literacy and IT skills via inquiry PBL and collaborative teaching, Proceedings of the American Society for Information Science and Technology, Vol 46, Is 1
  11. Pei-chin, hsieh (2009): The Effects of Computer-Mediated Communication by a Course Management System (moodle) on efl Taiwanese Student's English Reading Achievement and Perceptions, Doctor, the Faculty of The School of Education, La Sierra University.
  12. Richard K. Ladyshewsky (2005): E-Learning Compared With Face To Face: Difference in the Academic Achievement Of Postgraduate Business Students, AUS Journal of Educational Technology, Vol. 20, No.3.
  13. Murphy,E,&ciszewska-carr, J (2007): instructor`s experiences of web based syncnhronous communication using two audio and direct messaging.Australasian journal of eductinoal technology,23(1),68-86
  14. Chan, s, & Tung, f, (2008): An empirical investigation of students` behavioral intentions to use the online learning course web.British journal of eductinoal technology,39(1),     71-83.
  15. Wison, G, &Stacey,E (2004): onlin interaction impacts on learning:Teachinge the teachers to teach online. Australasian journal of eductinoal technology,29(1),33-48
  16. Zhu,x (2005): Designing an opne Component for the web-based learning content model, Educational Tecnology&society,8(2),118-124.
  17. Jason, Ravitz; Juliane Blazevski (2010). Online Supports for Project Based Learning in U.S. High Schools, Internatioal Society for Technology in Education.
  18. Yesildere & Turnuklu (2006): The Effect Of Project-Based Learning On Pre-Service Primary Mathematics Teachers’ Critical Thinking Dispositions, Int Online J Science Math Ed Vol 6.