إستراتيجية حل المشکلات في القصص القرآني وتوجيهات استخدامها دراسة تحليلية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد – مناهج التربية الإسلامية کلية السلط – جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

المشکلات، واستنباط التوجيهات المتعلقة باستخدامها، وتکونت عينة الدراسة من ثلاثة مواقف: موقف إبراهيم عليه السلام مع قومه في سورة الأنعام، ورؤيا الملک في سورة يوسف عليه السلام، وموقف ذي القرنين من يأجوج ومأجوج في سورة الکهف؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التحليلي الاستنباطي وذلک بتقصي الآيات محل البحث واستنباط التوجيهات التربوية مستعينا بما ورد في ذلک من إشارات في کتب التفسير وما ورد حولها في کتب الأدب التربوي.
وبينت النتائج اشتمال القصص القرآني على خطوات إستراتيجية حل المشکلات، کما قدمت الدراسة قائمة من التوجيهات التي من شأنها تفعيل استخدام إستراتيجية حل المشکلات في الغرفة الصفية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبوجلالة، صبحیحمدان (2001 ): أسالیبالتدریسالعامةالمعاصرة، الکویت: مکتبةالفلاح.
  2. أبوزینة، فریدوعبابنة، عبد الله (2007): مناهجتدریسالریاضیاتللصفوفالأولى، عمان، دارالمسیرة.
  3. أبوریاش، حسین، وقطیط، غسان (2008) حل المشکلات، عمّان: دار الیازوری العلمیة.
  4. الأغا، إحسان، والأستاذ، محمود. (1999). تصمیم البحث التربوی:النظریة والتطبیق، غزة: مطبعة الرنتیسی.
  5. الألوسی، شهاب الدین، (2001). روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم والسبع المثانی. بیروت: دار الکتب العلمیة.
  6. بالعبید، شیخة بنت عبد الله أحمد البریکی (د.ت): القیم التربویة المتضمنة فی القصص– ضمن النشاط غیر المنهجی- بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
  7. البنا، مکة و آدم، میرفت (2008) فعالیة نموذج بایبی البنائی فی تنمیة الحس العددی والقدرة على حل المشکلات الریاضیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 1(131)151-202.
  8. بهجات، رفعت (2002) الإثراء والتفکیر الناقد، دراسة تجریبیة على التلامیذ المتفوقین بالتعلیم الابتدائی، القاهرة: عالم الکتب.
  9. الحارثی، إبراهیم ( 2000 ). تعلیم التفکیر، عمان، دار الکتاب للنشر والتوزیع.
  10. حسان، تمام: البیان فی روائع القرآن، مکتبة الأسرة، ج2، (د.ت) ص 353.

11. حلمی، فودة و عبد الرحمن، صالح. (1988). المرشد فی کتابة البحوث التربویة، بیروت: دار العلم للملایین.

12. الخوالدة، ناصر وعید، یحیى (2001) طرائق تدریس التربیة الإسلامیة وأسالیبها وتطبیقاتها العلمیة، عمّان: دار حنین.

13. الخوالدة، ناصر، (2003). أثر استخدام إستراتیجیة حل المشکلة فی التحصیل والاحتفاظ بالتعلم فی تدریس وحدة الفقه فی مادة التربیة الإسلامیة. دراسات، 30 (1)، 74- 87.

14. دعنا، کفایة عبد الحمید داود، (2006)، أثر استخدام إستراتیجیة قائمة على حل المشکلات فی تحصیل طلبة الصف الأول الثانوی واتجاهاتهم نحو مادة التربیة الإسلامیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.

15. الرازی، فخر الدین، (1990). تفسیر مفاتیح الغیب.ط 2، بیروت: دار أحیاء التراث.

16. رضا، محمد رشید، (1999). تفسیر المنار. بیروت: دار الکتب العلمیة.

17. ریان، فکریحسن (1999 ): التدریسأهدافهأسسهتقویمنتائجه، القاهرة: عالمالکتب.

18. الزعبی، علی (2014) تقصیأثرإستراتیجیةتدریسیةقائمةعلىحل لمشکلاتفیتنمیةمهاراتالتفکیرالإبداعیالریاضیلدىطلبةمعلمصف، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 10(3)305-320.

19. الزمخشری، جار الله، (1995). الکشاف عن حقائق التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التأویل. بیروت: دار الکتب العلمیة.

20. زیتون، حسن حسین، (2003). استراتیجیات التدریس رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم. عالم الکتب، القاهرة.

  1. زیدان، أبو الحمد أبو الوفا (2007): تربیة المرأة فی القصص القرآنی، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

22. السامرائی وآخرون، (2000). طرائق التدریس العامة وتنمیة التفکیر. (ط1)، اربد، دار الأمل للنشر والتوزیع.

23. السکران، محمد (1989 ): أسالیبتدریسالدراساتالاجتماعیة. عمان: دار الشروق.

24. السمارات، یاسمین(2013) أثر استخدام إستراتیجیة حل المشکلات فی تدریس مادة التربیة الوطنیة فی تنمیة مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، 1(2)247-274.رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.

25. الشامی، محمد، (2005). الثقافة الإسلامیة أسالیب تدریس. عمان: جمعیة عمال المطابع التعاونیة.

26. عاشور، محمد، (1999). التحریر والتنویر. تونس: الدار التونسیة.

  1. عباس، فضل حسن( 1407): القصص القرآنی إیحاؤه ونفحاته. دار الفرقان. الأردن.

28. عبد الحمید، عبد الله عبد الحمید (1983): "بناء معاییر اختیار القصة فی المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الأزهر.

29. عبدالهادی، نبیلأحمد: (2004) نماذجتربویةتعلیمیةمعاصرة، عمان: داروائلللنشروالتوزیع.

30. علیوة، رائد محمد حسن، (2006). أثر استخدام نموذجی : البنائی للتعلم و حل المشکلات الإبداعی فی الوعی ما وراء المعرفی فی قراءة النصوص العلمیة و القدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی ضوء أسلوبهم المعرفی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.

31. القرطبی، أبو عبد الله محمد الأنصاری، (2006). الجامع لأحکام القرآن، الرسالة، بیروت.

32. قطامی، نایفة والزوین، فرتاح (2009) دمج الکورت فی المنهج المدرسی، عمّان: دار دیبونو للنشر والتوزیع.

33. الکریبانی، أحمد سویلم نزال، (2007). مستوى التکیف النفسی والقدرة على حل المشکلات لدى عینة من طالبات کلیة التربیة فی جامعة الکویت وکلیة التربیة الأساسیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، الأردن.

34. النخالة، منى (2006) أثر استخدام طریقة حل المشکلات فی تدریس التربیة الإسلامیة على تحصیل تلامیذ الصف التاسع الأساسی فی محافظة غزة.

35. watts, m (1991) The science of problem – solving – a practical guide for science teacher. great – Britain: cassell educational limited.

36. Rogalla, M. and Margison, J. 2004. Future Problem Solving Program Coaches Efficacy in Teaching For Successful Intelligence and Their Patterns Of Successful Behavior, Roeper Review, 26 (3): 175-177.

37. Cheng, K. (2011). “When Creative Problem Solving Strategy Meets Web-Based Cooperative Learning Environment in Accounting Education”. New Horizons in Education, 59(1).106-118.

38. Cramond, B. et.al. (1999). “Generalizability of Creative Problem Solving Procedures to Real-Life Problems.”. Journal for the Education of the Gifted, 13(2). 141-155.