مستوى تفضيل معلمي الدراسات الإسلامية بالتعليم العام بمنطقة المدينة المنورة لاستراتيجيات التدريس اللازمة لمتعلم القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تفضيل معلمي الدراسات الإسلامية بالتعليم العام، بمنطقة المدينة المنورة لاستراتيجيات التدريس اللازمة لمتعلم القرن الحادي والعشرين، والوقوف على أسباب تفضيل معلمي الدراسات الإسلامية لاستراتيجيات التدريس اللازمة لمتعلم القرن الحادي والعشرين. وصُمّمت أداتان، الأولى: قائمة بالاستراتيجيات التدريسية اللازمة لمتعلم القرن الحادي والعشرين مكونة من (41) استراتيجية تدريسية، وطُبقت على (151) من معلمي الدراسات الإسلامية. والثانية مقابلة تضمنت سؤالاً واحداً أجاب عنه (29) معلماً ومعلمة. وكان من أبرز النَّتائج أن مستوى تفضيل معلمي الدراسات الإسلامية لاستراتيجيات التدريس اللازمة لمتعلم القرن الحادي والعشرين جاء بدرجة (مرتفع جداً) و(مرتفع) لـ (37) استراتيجية، وجاء مستوى تفضيل (4) استراتيجيات (بدرجة متوسطة)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات تفضيل أفراد العينة لاستراتيجيات التدريس اللازمة لمتعلم القرن الحادي والعشرين تبعاً لمتغير الجنس لصالح المعلمات. وفي المقابل أظهرت النَّتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمستويات تفضيل أفراد العينة لاستراتيجيات التدريس اللازمة لمتعلم القرن الحادي والعشرين تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية. وخرجت الدّراسة بتوصيات منها: تحفيز وزارة التعليم للمعلمين بإصدار رخصة (معلم القرن الحادي والعشرين)، بحيث يحصل عليها المعلم الممارس لمهارات القرن الحادي والعشرين في التدريس، وعقد دورات تدريبية نوعية لتمكين معلمي الدراسات الإسلامية من ممارسة الاستراتيجيات التدريسية المفضلة لديهم واللازمة لمتعلم القرن الحادي والعشرين.

الكلمات الرئيسية


أبو جزر ، صابرين (2018). إثراء كتب التربية الفلسطينية للصفين العاشر والحادي عشر بمهارات القرن الحادي والعشرين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، فلسطين، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو دولة، عدنان خالد عبد الرحمن، وظاظا، حيدر إبراهيم أحمد (2022). تقييم الممارسات التدريسية الإبداعية لدى المعلمين في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، 38 (7)، 178 -197.
الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية (2021) مشروع التطوير المهني لمعلمي ومعلمات الدراسات الإسلامية" للمرحلتين (الابتدائية والمتوسطة)، متاح على الرابط:  https://edu.moe.gov.sa/Sharqia/MediaCenter/News/Pages/NMA-00336810.aspx
آل داود، إبراهيم محمد، الفهيد، خالد عبد الرحمن (2022). واقع توظيف أساتذة العلوم الشرعية في الجامعات السعودية للاستراتيجيات التدريسية الفعالة المتضمنة تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة حائل، (9)، 15-37.
البطوش، أحلام محمد سالم. (2017). الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية في محافظة الكرك - مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 36(175) (ج3)، 423-460.
البلوي، عواطف فالح؛ والبلوي، عائشة محمد (2019). تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك. دراسات عربية في التربية وعلم النفس(107)، 387-433.
بوبقار، أحلام، ورماش، صبرينة (2022). أساليب التدريس وفق متطلبات القرن الواحد والعشرين: الإرشاد الإلكتروني، التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، التعليم النشط. مجلة سلوك، 9، (2)، 1-139.
ترلينج، بيرني، وفادل، تشارلز (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين؛ التعلم للحياة في زمننا، ترجمة بدر عبد الله الصالح، جامعة الملك سعود، النشر العلمي والمطابع.
التمران، عمر بن سعد بن عمر، وخليل، إبراهيم بن الحسين بن إبراهيم (2019). الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضات ومعلماتها في ضوء متطلبات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من وجهة نظرهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (111) ، 199 - 218.
التوبي، عبد الله، والفواعير، أحمد (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان في إكساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 12 (4)، 513 - 525
الجابرية، إيمان حميد سعيد حميد، شحات، محمد على أحمد. (2022). ممارسة معلمي العلوم بالحلقة الثانية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم، مجلة رسالة الخليج العربي، (166)، 13-35..
الحربي، عبد الرحيم (2021). الممارسات التدريسية اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، جامعة تعز، اليمن، 7(17)، 137-164.
الحربي، عبد الله، الجبر، جبر (2016). وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس مهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(5)، 24-38.
الخزيم، خالد، والبلوي، عبد الله (2020). مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التعلم والإبداع وفق متطلبات القرن الحادي والعشرين"، مجلة تربويات الرياضيات، 23(5)، 28-56.
الخطيب، إبراهيم (2021). الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، في ضوء الكفايات التدريسية، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، العلوم الإنسانية والإدارية، 22(2)، 57-56.
الراعي، عبد الناصر، والسعايدة، منعم (2010). الأسس التربوية للنمو المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية والكفايات التدريسية المرتبطة بها من وجهة نظر الخبراء التربويين والمعلمين، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، الجامعة الأردنية، عمان.
الرشيد، منيرة محمد (2023). تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة الجامعة الإسلامية بغزة للدراسات التربوية والنفسية، 31(3)، 142-168.
رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، ٢٠١٦، متاح على الرابط:
الرويس، عزيزة بنت سعد. (2021). تقويم الممارسات التدريسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمات الصفوف الأولية بمدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (5)، 229 -277.
الزهراني، عبد العزيز عثمان (2019). تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 11(1)، 1-47.
سحتوت، إيمان محمد، جعفر، زينب عباس (2014). استراتيجيات التدريس الحديثة، مكتبة الرشد،الرياض.
سعد الدين، أمينة (2022). كفاءات حديثة، ممارسة التعليم وتكوين متعلم القرن الواحد والعشرين، مجلة النص، كلية الآداب واللغات جامعة العربي بن مهيدي، 8، (1)، 563-575.
سيو بيرز (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين؛ أدوات عمل، ترجمة محمد بلال الجيوسي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
شلبي، نوال (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم التعليم الأساس ي في مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(5) ، 1-33.
الطوس، دانية، وحمدان، إياد (2022). درجة تضمين كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمي مقرر التربية الإسلامية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(30)، 111-131.
علي، إيمان سلامة محمود (2021). المناهج الدراسية ومهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 29(1)، 123-140.
العليان، فهد بن عبد الرحمن. (2022). الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة الداعمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء الأبعاد المشتركة لمعايير هيئة تقويم التعليم والتدريب. المجلة التربوية، كلية التربية بجامعة سوهاج، 100 (1ج)، 327 - 379.
العنزي، وفاء فهد بن سليمان، النصيان، عبد الرحمن. (2020). الممارسات التدريسية لمعلمات الفيزياء في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة كلية التربية (أسيوط) 36(5)، 434-464.
العيدي، رابعة محمد سليمان. (2017). الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المرحــــــلة الأساسية في مديـــرية المزار الجنـــوبي، وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6، 1-16.
كريشان، أسامة مرزوق، الرواد، ذيب محمد، صلاح، رائد عمر، والشناق، مأمون محمد. (2020). مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء من وجهة نظر مدراء المدارس الثانوية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة التدريسية في الأردن، المجلة التربوية، (75)، 26-55.
الكلثم، مها إبراهيم؛ العناني نسرين عبد الباسط؛ منى محمد. (2016). استراتيجيات التدريس نحو تدريس فعال، مكتبة المتنبي، الدمام.
اللمكية، هند خلفان حميد؛ والزدجالية، ميمونة درويش الحاج (2021). درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين الأوائل والمعلمين أنفسهم، المجلة السعودية للعلوم التربوية (9)، 23-46.
 
المساعيد، تركي فهد (2017). تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الرابع لكلية التربية والعلوم الأساسية تحت شعار” أثر العلوم الإنسانية على ترسيخ الهوية الوطنية وبناء الدولة "، والمنعقد في جامعة المثنى، بالعراق بتاريخ 8/5/2017.
المطيري، ياسر سعود، والربعي، محمد بن عبد العزيز (2022). مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي اللغة العربية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (28)، 329 – 666.
المقاطي، صالح (2014). الطرق والأساليب والاستراتيجيات التدريسية في مواد التربية الإسلامية، متاح على الرابط
المؤتمر الخامس لإعداد المعلم (2016). إعداد وتدريب المعلم في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر. جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 23-25 ربيع الثاني 1437هـ الموافق 2-5/2/2016. استرجعت من خلال الرابط
https://uqu.edu.sa/App/News/2418
المؤتمر الدولي. المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحديات معلم متجدد لعالم متغير، جامعة الملك خالد، أبها، 29ربيع الأول-1 ربيع الثاني، 1438هـ الموافق 28-30/12/2016م. استرجعت من الرابط
https://www.kku.edu.sa/ar/node/306
المؤتمر العلمي التاسع عشر (2019). معلم القرن الحادي والعشرون، الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، كلية التربية- جامعة حلوان، 18-20/8/2019.استرجعت من خلال الرابط
https://www.helwan.edu.eg/Central-Library/?p=1389
موسى، عقيلي، والرشيد، وحيد (2021). الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي اللغة العربية أثناء الخدمة في ضوء متطلبات عصر العلم والتكنولوجيا. المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة الوادي الجديد، (37)، 16-35.
النصيان، عبد الرحمن محمد نصيان (2022). تقـويم الممارسات التدريسـية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانويـة في ضـوء مهـارات القـرن الحادي والعشـرين، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة حائل، (15)، 83-108.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2019). الإطار التخصصي لمجال تعلم التربية الإسلامية، الرياض، فهرسة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
وزارة التربية والتعليم (2006). وثيقة منهج مواد العلوم الشرعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام، الرياض، فهرسة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
وزارة التعليم (2019). التعليم في المملكة متاح على الرابط:
وهدان، ميادة محمد أحمد. (2021). المناهج ومهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية الممارسات الحياتية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة التربية الموسيقية، مجلة العلوم التربوية، 29(1)، 377 – 3