تقييم تجربة وحدة التعليم الإلكتروني بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة في ضوء معايير الجودة العالميةمن وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لتقييم تجربة وحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة في ضوء معايير الجودة العالمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتمثلت أداة البحث في استبانة اشتملت على معايير جودة التعليم الإلكتروني للرابط الأوربية، وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس عددهم (120) عضو هيئة تدريس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود تجربة متميزة لوحدة التعليم الإلكتروني بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة تتماشى مع معايير جودة الرابطة الأوربية للتعليم الإلكتروني، بدرجات متفاوتة ما بين درجة ( كبيرة – متوسطة - ضعيفة) وجاء ترتيب درجة توافر تلك المعايير كالتالي:  "المحور الخامس في الترتيب الأول بنسبة مئوية بلغت (79.3)، و" المحور الأول في الترتيب الثاني بنسبة مئوية بلغت (78.84)، و" المحور السابع في التريب الثالث بنسبة مئوية بلغت (76.28)، و"المحور الثامن في الترتيب الرابع بنسبة مئوية بلغت (75.8)، و"المحور الرابع في الترتيب الخامس بنسبة مئوية بلغت(72.36) و" المحور السادس" في الترتيب السادس بنسبة مئوية بلغت (68.40)، و" المحور الثالث" في الترتيب السابع بنسبة مئوية بلغت (67.56)، و" المحور الثاني" في الترتيب الثامن بنسبة مئوية بلغت(63.83)، وأوصت الدراسة ببعض التوصيات للمساهمه في تحقيق وتوافرالمعايير العالمية للتعليم الإلكتروني بوحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة. 

الكلمات الرئيسية


حسني تحسين المعايطه.(2021). درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة في التعليم عن بعد من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية لمنطقة الزرقاء الأولى. مجلة العلوم التربوية والنفسية،5(35)، 36-20.
حياة قزادري. (2019). ضوابط ومعايير الجودة في التعليم الإلكتروني. مجلة التعليم عن بُعد والتعليم المفتوح،(7)13 ، 119 - 148.
خديجة بنطالب. (2022). التعليم الالكتروني ومعايير الجودة. مجلة منار الشرق للتربية و تكنولوجيا التعليم, 1(2), 16-1.
رضوان عبد النعيم .(2016) المنصات التعليمية المقررات التعليمية المتاحة عبر الإنترنت. دا رالعلوم للنشر والتوزيع: القاهرة.
زيد محمد عبدالرحمن خريسات. (2022). واقع تطبيق معايير ضمان الجودة على التعليم الالكتروني في الجامعات الأردنية استنادا الى معايير ضمان الجودة العالمية. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 38(9)، 213-240.
سمير النجدي. (2012). تقويم جودة التعلم الالكتروني في جامعة القدس المفتوحة في ضوء المعايير العالمية للجودة. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، (6)3،11- 48.
شيماء عادل يس. (2022). مقومات التعلم الالکترونى کمکمل للتعليم التقليدى فى ضوء معايير سکورم   SCORM  العالمية. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, (70)4، 180-221.
عبدالرحيم الحنيطي(2004)  معايير الجودة والنوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد : إصدارات متسلسلة الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.
عبدالله بن سعد العمري. (2015). دراسة تقويمية لمدى جودة المقررات الإلكترونية بجامعة الملك خالد في ضوء المعايير العالمية SCORM. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، (2)، 2، 160 - 255.
 كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.(2020) قرار اداري بانشاء وحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد للكلية.
لمى بنت الصبيح. (2018). تقويم جودة المقررات الإلكترونية عبر نظام إدارة التعلم "تدريس" بمدارس الرياض "بنات" بمدينة الرياض. مجلة القراءة والمعرفة،(196) ، 239 - 283.
محمد الصفيرالشعيبي &ياسر أبوبكر عتيقو. (2019). تطوير مقياس لتقييم جودة خدمة التعلم الإلكتروني في الجامعات السعودية: دراسة تطبيقية في جامعة الملك خالد-أبها. Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education, 12(40).‏   
منى حازم يحيي و جهان سلمان علاوي.(2022). مستوى تطبيق معايير الجودة في التعليم الالكتروني في الكلية التقنية الادارية - بغداد من وجهة نظر التدريسيين. مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم، (51)، 35- 50.
ميسم فوزي العزام. (2017). ضمان الجودة النوعية في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج،47(47), 645-667.
نبيلة بلال فطوم. (2018). تقييم تجربة المساقات الإلكترونية في جامعة اليرموك في ضوء معايير جودة التعلم الإلكتروني العالمية من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.
هالة إبراهيم حسن، فيصل محمد عبدالوهاب. (2014). تقويم المقررات الالكترونية بجامعة السودان المفتوحة في ضوء معايير جودة المقررات الالكترونية. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، (4)8 ، 87 - 126.
هدى بنت يحيى اليامي.(2020). المقررات الإلكترونية بجامعة نجران في ضوء معايير الجودة العالمية وتقييمات الطلاب. دراسات تربوية ونفسية،(108) ، 151 - 197
دليل وحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد. (2021) وحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.
الخطة التنفيذية لوحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.(2020) وحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.
اللائحة الداخلية لوحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.(2020) اللائحة الداخلية لوحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.
يوسف جابر علاونة و نايل الشرعة . (2022). تقويم تجربة التعلم الالکتروني في الجامعات الفلسطينية خلال جائحة کورونا. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 38(2.2)، 181-204.