محددات البنية المعرفية وعلاقتها برأس المال المعرفي والتطبيقات الرقمية من منظور المدخل التنموي الحديث الجماعة العلمية نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية، جامعة الأزهر .

المستخلص

يعتمد بناء المدخل التنموى الحديث بأبعاده المختلفة على ما يمكن تحصيله وتكوينه من بنية معرفية، كما يعتمد تكوين هذه البنية المعرفية على الرصيد الأساسى للرأس المال المعرفى، حيث يتناسب تناسبًا طرديًا تركيب البنية المعرفية لدى الأفراد بناء على حجم وقوة الرصيد الأساسى للرأس مال المعرفى . وبناء على قوة تركيب البنية المعرفية لدى أفراد الجماعة المنتجة التى تتولى مسئولية تحقيق طموحات المدخل التنموى يستطيع هذا المدخل تحقيق طموحاته، وأن يثبت جداوه من خلال تحليل إطراد هذه العلاقة وترجمتها فى صورة تطبيقات رقمية إلكترونية . ومن  ثم فقد انحصرت مشكلة هذا البحث فى تحليل هذه العلاقات وإثبات تسلسلها وتتابعها، فالمدخل التنموى الحديث أصبح لا يتجه إلى إقناع الناس بأن نمو مجتمعهم لا يعتمد على رأس المال المادة وأصول المقومات الهيكلية المادية كمقومات أساسية كما كان يعتقد من قبل، بل أصبح يعتمد على الرصيد المحتمل من رأس المال المعرفى، وما يمكن تحصيله من هذا الرصيد لدى الأفراد التى تضع على عاتقها مسئولية تحقيق مطالب التنمية فى صورة جماعة نموذجية منتجة تكتسب بنية معرفية تتميز بالحداثة، والطابع الرقمى الإلكترونى تستطيع من خلالها تحقيق طموحات التنمية فى مجالاتها المختلفة . وركز البحث على حتمية وجود هذه الجماعة النموذجية من المختصصين فى مؤسسات علمية معينة توفر التخصصات اللازمة لتحقيق هذه الطموحات، ومن ثم تمثل نموذجًا استرشاديًا للمدخل التنموى وفق العلاقات التى أشار إليها البحث . ولعل من أهم معايير هذه التخصصات التنوع والعمق اللذان يسمحان ببناء معرفى جيد يحقق طموحات المدخل التنموى الحديث . ونظرًا لأن كلية التربية بجامعة الأزهر كمؤسسة علمية تجمع تنوعًا من التخصصات العلمية يسمح لها ببناء تلك الجماعة النموذجية، حيث تنفرد هذه الكلية بتخصصات علمية متنوعة لم تتوافر لغيرها من المؤسسات العلمية، فتضم هذه الكلية أقسامًا لتكنولوجيا التعليم والمعلومات، والخدمة الإجتماعية وتنمية المجتمع، والمناهج وطرق وفنيات التدريس، وأصول التربية وفلسفتها، والإدارة والتخطيط التربوى والدراسات المقارنة، وعلم النفس التربوى، والصحة النفسية، والتربية الإسلامية، الأمر الذى دفع بمعطيات هذا البحث إلى ضرورة بناء جماعة علمية نموذجية منتجة من خلال التخصصات السابقة كنموذج استرشادى لتحقيق طموحات المدخل التنموى الحديث فى تحقيق مطالب التنمية .

الكلمات الرئيسية


أحمد شفيق السكري: المدخل في تخطيط وتنمية المجتمعات المحلية الحضرية والريفية "مفاهيم – أساليب– أدوات – نماذج تطبيقية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2012م.
أعظم راودر: علم اجتماع المعرفة وإشكالية النسبية مانهايم أنموذجاً، المنهاج 18، سوسيولوجيا المعرفة جدلية المعرفة بين المجتمع والمعرفة الدينية، مركز الغدير للدراسات والنشر والتوزيع، 2011 م.
إقبال الأمير السمالوطي: التخطيط للتنمية في ظل العولمة، القاهرة، مطبعة الجيزة للنشر، 2009م.
إقبال الأمير السمالوطي: مدخل الخدمة الاجتماعية، مفاهيم ونماذج وحالات – القاهرة مكتبة عين شمس، 2013.
التقرير العربي العاشر للتنمية الثقافية: الابتكار أو الاندثار "البحث العلمي العربي: واقعه وتحدياته وآفاقه"، الصادر عن مؤسسة الفكر العربي، بيروت، 2017 – 2018م.
الحسين سليمان بن سالم: الثوابت والمتغيرات في مجتمع المعرفة، ندوة الإسلام ومجتمع المعرفة، مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية، مسقط، عمان، 4-5 ربيع الأول، 1430هـ، وانظر أيضا: محمد خليفة صديق: إفريقيا والتحول إلى مجتمع المعرفة .. التحديات والرهانات، بحث منشور في مجلة ذوات، تحت عنوان العرب واقتصاد المعرفة، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، العدد 18، 2015م.
الهلالي الشربيني: إدارة رأس المال الفكري وقياسه وتنميته كجزء من إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي، مجلة بحوث التربية النوعية، عدد 22، يوليو 2011م.
باقر عبد الكريم محسن: قياس وإدارة المعرفة، المؤتمر العلمي الدولي السنوي الرابع بعنوان: إدارة المعرفة في العالم العربي جامعة الزيتونة الأردنية يومي 12-28 إبريل 2004م.
برنامج الأمم المتحدة الانمائي، تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2003م، نحو إقامة مجتمع المعرفة، الأردن، المكتب الاقليمي للدول العربية.
حاج عبو شرقاوي، علاقة البنية المعرفية الافتراضية بالبنية المعرفية الملاحظة – دراسة تحليلية في ضوء نظرية بياجيه، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، قسم علم النفس .
حسن مظفر الزرو: الأطر المفاهيمية لرأس المال المعرفي، 6-2-2010م .
حميدي زقاي: نموذج معوقات الابتكار في قطاع التعليم العالي من منظور طلاب الماستر، دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية جامعة سعيدة، باستخدام أسلوب التحليل المشترك، مجلة الأبحاث الاقتصادية جامعة البليدة 2، العدد 14، جوان 2016 م.
راوية حسن: مدخل استراتيجي لتخطيط وتنمية الموارد البشرية، الإسكندرية، الدار الجامعية، 2002م.
سعد على الحاج بكري: التحول إلى مجتمع المعرفة، مكتبة الملك عبد العزيز العامة للطبع والنشر، الرياض، 1426هـ.
سعد غالب ياسين: نظم إدارة المعرفة ورأس المال الفكري العربي، دراسات إستراتيجية.
سعيد عبد الله: وقاية الشباب من المشكلات الاجتماعية بحث منشور بمجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، بالقاهرة، العدد التاسع عشر، المجلد الأول، 2012م.
طه نجم: علم اجتماع المعرفة دار المعرفة الجماعية، 199.
عبد الكريم أحمد حسين: تنمية رأس المال الفكري وأثره في صياغة إستراتيجية منظمات الأعمال (دراسة ميدانية على عينة من المدراء في المنظمات اليمنية المصنعة للأدوية)، ماجستير في إدارة الأعمال بقسم إدارة الأعمال، كلية العلوم الإدارية، جامعة عدن، اليمن، 2014م.
على السلمي: إدارة الموارد البشرية، دار غريب للطباعة والنشر، الطبعة الثانية،1997م.
عيسى دراجي: الاستثمار في رأس المال الفكري، بحث منشور ضمن فعاليات الملتقى الدولي حول رأس المال الفكري في منظمات الأعمال العربية في الاقتصاديات الحديثة، والمنعقد خلال يومي 13-14 ديسمبر 2011م، جامعة حسيبة بن بو علي، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الشلف.
عيسى دراجي: الاستثمار في رأس المال الفكري، بحث منشور ضمن فعاليات الملتقى الدولي حول رأس المال الفكري في منظمات الأعمال العربية في الاقتصاديات الحديثة.
فاروق جعفر عبد الحكيم مرزوق: متطلبات إقامة مجتمع المعرفة (معالجة تربوية)، بحث منشور ضمن أعمال المؤتمر الدولي السادس للمركز العربي للتعليم والتنمية بالقاهرة بعنوان (التعليم والبحث العلمي في مشروع النهضة العربية "آفاق نحو مجتمع المعرفة" 5-7 يوليو 2011م، المجلد الأول.
كارل مانهايم: الأيديولوجيا واليوتوبيا مقدمة في سوسيولوجيا المعرفة.
مارك دودجسون وديفيد جان: الابتكار، ترجمة زينب عاطف سيد، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، 2014م.
مجتمع المعرفة وإمكانيات التنمية، قراءات فلسطينية في تقرير التنمية الإنسانية العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2003م.
محمد حباينة: دور الرأسمال الفكري في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة، دراسة مقارنة بين اتصالات الجزائر (At) وأوراسكوم تيليكوم الجزائر (OTA)، رسالة ماجستير، قسم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة سعد دحلب بالبليدة، الجزائر، 2007م.
نبيل محمد توفيق السملوطي: الأيديولوجية وقضايا علم الاجتماع النظرية والمنهجية والتطبيقية، دار المطبوعات الحديثة للطباعة والنشر، الإسكندرية، 1989 م.
نيفين حسين محمد: دور الابتكار والإبداع المستمر في ضمان المركز التنافسي للمؤسسات الاقتصادية والدول، دراسة حالة دولة الإمارات، بإدارة التخطيط ودعم القرار، أغسطس 2016م.
ياسر الصاوي: إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات، دار السحاب للنشر والتوزيع،2007م.
يوسف قطامي، نمو الطفل المعرفي واللغوي، الأهلية للنشر والتوزيع عمان الأردن2000.
كارل مانهايم: الأيديولوجيا واليوتوبيا مقدمة في سوسيولوجيا المعرفة، ترجمة محمد رجا الديريني، الناشر شركة المكتبات الكويتية، 1980.