النموذج السببي للعلاقة بين الشفقة بالذات والكمالية متعددة الأبعاد وقلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، الدقهلية، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة السببية بين الشفقة بالذات والكمالية متعددة الأبعاد وقلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية، وكذلك الكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة (الشفقة بالذات بابعادها ، والكمالية متعددة الابعاد، وقلق الاختبار) تبعا لمتغير النوع، ومعرفة إمكانية التوصل الى نموذج سببي يفسر العلاقة بين متغيرات الكمالية متعددة الأبعاد ومتغيرات الشفقة بالذات بابعادها (اللطف بالذات مقابل الحكم على الذات، الإنسانية المشتركة مقابل العزلة، اليقظة العقلية مقابل التوحد المفرط) وقلق الاختبار. وقد تكونت عينة الدراسة من (495) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، منهم (201) طالبا و(294) طالبة ممن تراوحت أعمارهم بين (15-18سنة) بمتوسط عمرى (16,44) وانحراف معياري (0,766)، واستخدمت الباحثة مقياس الشفقة بالذات للشباب لنيل وآخرين ( (Neff et al., 2021ترجمه وتقنين الباحثة، مقياس الكمالية متعدد الأبعاد لربيك وفرانز ((Rebecca & Fraenze,2020 ترجمه وتقنين الباحثة، ، مقياس القلق من الاختبار المعدل (CTAR) لكاسادى وفينش (Cassady, & Finch ,2015)  ترجمه وتقنين الباحثة، ، وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين ابعاد الشفقة بالذات (اللطف بالذات مقابل الحكم على الذات واليقظة العقلية مقابل التوحد المفرط) وكذلك الدرجة الكلية وبين قلق الاختبار ، بينما لم توجد علاقة ارتباطية بين بعد الإنسانية مقابل العزلة وقلق الاختبار، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين ابعاد الشفقة بالذات (اللطف بالذات مقابل الحكم على الذات والإنسانية مقابل العزلة واليقظة العقلية مقابل التوحد المفرط) وكذلك الدرجة الكلية وبين بعد الكمالية الايجابية التكيفية (السعي للتميز )، بالاضافة الى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين ابعاد الشفقة بالذات (اللطف بالذات مقابل الحكم على الذات واليقظة العقلية مقابل التوحد المفرط) وكذلك الدرجة الكلية وبين بعد الكمالية السلبية الغير تكيفية (القلق بشأن الأخطاء)، بينما لم توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين بعد الشفقة بالذات (الإنسانية مقابل العزلة) وبين بعد الكمالية السلبية الغير تكيفية (القلق بشأن الأخطاء)،وكذلك لم توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين ابعاد الشفقة بالذات اوالدرجة الكلية لها وبين بعد الكمالية السلبية الغير تكيفية التناقض.،كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الكمالية متعددة الأبعاد (قلق بشأن الأخطاء، السعي للتميز، التناقض) وقلق الاختبار، اما بالنسبة للفروق بين النوعين فى متغيرات الدراسة فوجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوي (0,05) بين البنين - البنات في بعد الإنسانية مقابل العزلة في اتجاه البنين، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين البنين - البنات في الإنسانية مقابل العزلة واليقظة العقلية مقابل التوحد المفرط ،وكذلك الدرجة الكلية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوي (٠٠١,) بين بنين - بنات في الكمالية متعددة الأبعاد لصالح البنات في كل أبعاد الكمالية متعددة الأبعاد (قلق بشأن الأخطاء، السعي للتميز، التناقض، والدرجة الكلية)، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوي (٠٠١,) بين بنين - بنات في قلق الاختبار لصالح البنات،، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الأدبيات والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية


أبو مسلم، مايسة فاضل. (2014). فاعلية برنامج مقترح لخفض قلق امتحانات الثانوية العامة في علاقته ببعض المتغيرات لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 38 (2) ، 106 - 149 .
ابو هاشم،السيد محمد(2023).مؤشرات جودة المطابقة للصدق البنائي وتطبيقاتها في البحوث النفسية العربية،المجلة العربية للقياس والتقويم،الجمعية العربية للقياس والتقويم،4 (7)،1-26
الاسود، مهرية (2017) الكمالية وتنظيم الانفعال كمنبات بظهور القلق الاجتماعي، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علم النفس وعلوم التربية جامعة قاصدي مرباح-ورقلة.
باظة، امال عبد السميع (1996) الكمالية العصابية والكمالية السوية ، مجلة الدراسات النفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ،6(3)،305-311.
البحيري، محمد رزق، وحجاج، زهوة منير السعيد (2021). الشفقة بالذات وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي لدى عينة من المراهقين المكفوفين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 31 (111) ، 419 -456.
بني مصطفي، منار سعيد، ومقدادي، هدى أحمد. (2019). العلاقة بين السعادة والكمالية: دراسة مقارنة بين الطلبة المتميزين والعاديين. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا ،30،5-52.
حمودة، إيمان حمدي إبراهيم (2021). المرونة الايجابية وعلاقتها بالشفقة بالذات لدي طلاب المرحلة الإعدادية المتفوقين، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية، 6(1) ،193-221.
الزبير، امير بلال (2019). قلق الامتحان لدى الطلبة والطالبات بالمرحلة الثانوية بمحلية ام درمان وعلاقته ببعض المتغيرات الاخرى، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 81(2)، ،331-362.
زغيبى، محمد أحمد. (2020). درجة الشفقة بالذات لدى طالبات الكلية الجامعية بحقل، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 15، 219-318.
سالم، هانم أحمد، وخريبه، إيناس محمد صفوت مصطفي (2019). الذكاء الروحي والشفقة بالذات ودافعية الإنجاز لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق: علاقات سببية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 116، 105 - 164 .
شحاته، غادة محمد أحمد. (2019). الكمالية العصابية والقلق الاجتماعي لدى مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات من المراهقين، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيـق 30(120) ،137 - 236.
صالح، احمد مرسى (1997). مدى فاعلية الارشاد السلوكي في خفض درجة قلق الاختبار لدى الباقين للإعادة في الثانوية العامة، رسالة ماجستير كلية التربية عين شمس القاهرة.
الصيخان، جود بنت عبد الرحمن، ومغربي، مكي محمد. (2021). الكمالية وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في المرحلة الثانوية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة و التأهيل ،13 (44) ، 80 -130.
عبد الرحمن، محمد السيد، الضبع، فتحي عبدالرحمن وآخرين  (2014) مقياس الشفقة بالذات: دراسة ميدانية لتقنين مقياس الشفقة بالذات علي عينات عربية ، مجلة الدراسات النفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ، 24 (83)، 49-71.
عبد الفتاح، أسماء فتحي لطفي. (2018). التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من التمكين النفسي والشفقة بالذات والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الصفين الأول والثاني بمرحلة الثانوية العامة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط  ، 34 (12) ، 1 - 41 .
عبيد، فتحيه فرج ، هدية ،هدى فرج.(2021).الشفقة بالذات وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طلاب كلية التربية ، جامعة طرابلس، مجلة كليات التربية، جامعة طرابلس، 21، 236-257.
العتوم، عدنان يوسف (2014). أثر برنامج تدريبي في مفهوم التفكير الايجابى لتقليل من قلق الاختبار لدى عينة من طالبات الصف العاشر الأساسي. رسالة دكتوراه كلية التربية، جامعة اليرموك.
العجمى، مها(2000) العلاقة بين قلق الاختبار والتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية للبنات بالأحساء، رسالة الخليج  العريى ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ،20(71)،15-49.
عريشي، صديق أحمد محمد. (2016). الإرجاء الأكاديمي وعلاقته بالكمالية وقلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس ، 48 ، 81 – 12.
عزب، حسام الدين محمود، محمد، أميرة محمد إمام، وهيبة، حسام إسماعيل. (2020). الكفاءة السيكومترية لمقياس الشفقة بالذات لعينة من شباب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس ، 64، 1 – 34.
العصيمى، عبدالله سليمان سعود، و الهبيدة، جابر مبارك. (2020). قياس مستوى الشفقة بالذات وعلاقته بالازدهار النفسي والوجداني والاجتماعي لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة، 23 (87) ،1-20    
عفراء ابراهيم خليل العبيدي: الشفقة بالذات لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية الجزائر ، (26)، 30 .
علاجي، أميرة بنت امعادي. (2020). الهناء النفسي وعلاقته بالشفقة بالذات لدي طالبات المرحلة الثانوية، مجلة التربية، جامعة الأزهر - كلية التربية 185 (1)، 585 - 606 .
علوان، عماد عبده (2016) الشفقة بالذات والشعور بالذنب لدي الأحداث الجانحين المودعين بدار الملاحظة الاجتماعية بمدينة أبها. المجلة التربوية المتخصصة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية، 5(9)، 14 -22
على، أماني عادل سعد. (2020). النموذج البنائي للعلاقة بين الشفقة بالذات والنهوض الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة كلية التربية، ببنها، 31 (121)، 224 - 282
العنانى، جنان (2000) الصحة النفسية، عمان: دار الفكر.
العنانى، جنان (2005) الصحة النفسية، ط3، عمان: دار الفكر.
الغامدى، خالد بن عبد الرزاق. (2019). دافعية الإنجاز وقلق الاختبار وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من الطلاب في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة ، 27 (1)، 408 – 435.
فارس، أشرف حكيم. (2018). الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا، المجلة العلمية ، كلية الآداب ،جامعة طنطا ، 32 ، 522 - 584 .
القمش، مصطفي والمعايطة، خليل(2007) الاضطرابات السلوكية والانفعالية ،عمان :دار المسيرة.
الكطراني اكثار خليل ابراهيم، الطعان مائدة مردان محي. (2020). الشفقة بالذات لدي طلبة جامعة البصرة، مجلة ابحاث البصرة للعلوم الإنسانية ،كلية التربية ، جامعة البصرة، 1 (45)،353-381.
محمود، جيهان عثمان. (2020). الشفقة بالذات والتدين كمنبئين بالاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية. مجلة البحث العلمي في التربية، مجلة البحث العلمي في التربية،21، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس ، 156،2-199.
المرزوقي، جاسم (2007). علاقة القلق والاكتئاب والضغط النفسي والتفكير اللاعقلاني بمستوى السكر في الدم لدى مرضى السكرى، رسالة دكتوراه، الجامعة الاردنية، عمان، الاردن.
المقطف، سميرة موسى ابراهيم (2018). اليقظة الذهنية وعلاقتها بقلق الاختبار لدى طلبة المرحلة الثانوية في ليبيا، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان الغربية، الاردن.
الندابى، يوسف بن سالم بن سيف. (2019). الشفقة بالذات كمؤشر للتنبؤ بكل من التسويف الأكاديمي وقلق الاختبار لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، مجلة أكاديمية شمال أوربا المحكمة للدراسات والبحوث، اكاديمية شمال أوربا للعلوم والبحث العلمي 1(3) ، 69 - 93
نصار، عصام جمعة (2020). الاسهام النسبي لقلق الاختبار والتفكير الإيجابي وفعالية الذات في التنبؤ بالحكمة الاختبارية لدى طلاب الصف الاول الثانوي المختبريين بالتابلت، مجلة كلية التربية جامعة بنى سويف،17 (91)، 382-441.
نعيمة، غزال، وبن زاهي، منصور. (2014). علاقته قلق الاختبار بالدافعية للإنجاز: دراسة ميدانية لدى تلاميذ المرحلة البكالوريا من التعليم الثانوي بمدينة ورقلة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدة مرباح ورقلة،16 ،399 -407.
واعر، نجوى أحمد عبد الله. (2019). الشفقة بالذات والعبء المعرفي كمنبات بالإجهاد التعليمي لدى طالبات كلية التربية بالوادي الجديد، المجلة التربوية،كلية التربية ،جامعة سوهاج، 155،62-198.
اليامي، محمد حسين فهيد. (2018). مستوى قلق الاختبار لدى طلبة المدارس الثانوية في تعليم مدينة نجران وسبل التغلب عليه. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،الجامعة الاسلامية بغزة، 26 (6) ، 456-481.