الحساسية الانفعالية وإرجاء الإشباع كمنبئات بالاندماج المدرسي لدي الطلاب ذوي الإعاقات البسيطة (دراسة ارتباطية -تنبؤية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الصحة النفسية، شعبة التربية، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف العلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث والمتمثلة في الحساسية الانفعالية وإرجاء الإشباع والاندماج المدرسي وإمكانية التنبؤ بالاندماج المدرسي من خلال الحساسية الانفعالية وإرجاء الإشباع لدي طلاب الدمج ذوي الإعاقات البسيطة بالمرحلة الإعدادية، استخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي لملائمته لأهداف البحث، وشملت عينة البحث (60) طالبًا من طلاب الدمج بمدرسة نوى الإعدادية الجديدة التابعة لإدارة شبين القناطر التعليمية من ذوى الإعاقات البسيطة المُختلفة ممن ينتمون للصفوف( الأول- الثاني – الثالث) بالمرحلة الإعدادية، استخدمت الباحثة مقياس الحساسية الانفعالية ومقياس مواقف إرجاء الإشباع ومقياس الاندماج المدرسي ( النفسي- الأكاديمي ) لدى طلاب الدمج .( إعداد : الباحثة). أسفر البحث عن عدة نتائج أبرزها: أن مستوى الحساسية الانفعالية متوسط لدى الطلاب، في حين جاء مستوى كل من إرجاء الإشباع والاندماج المدرسي منخفض لديهم، ووجود علاقة ارتباطية قوية وسالبة بين الحساسية الانفعالية والاندماج النفسي والأكاديمي بمعامل ارتباط (-0.55)، كما توجد علاقة ارتباط قوية موجبة بين إرجاء الإشباع والاندماج المدرسي بمعامل ارتباط (0.76)، كذلك توجد علاقة ارتباط قوية وسالبة بين الحساسية الانفعالية وإرجاء الإشباع بمعامل ارتباط (-0.79)، وأوضح تحليل الانحدار بإمكانية التنبؤ بالاندماج المدرسي لدي طلاب الدمج بالمرحلة الإعدادية من خلال الحساسية الانفعالية وإرجاء الإشباع، حيث بلغ معامل التحديد (0.30) و(0.58) لكل من الحساسية الانفعالية وإرجاء الإشباع على الترتيب .

الكلمات الرئيسية


أبو علام، رجاء محمود .(2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، (ط6)، القاهرة: دار النشر للجامعات، 492.
أمين، منار & شحاتة، محمود. (2020). فعالية التدريب على اليقظة العقلية في تعلم إرجاء الإشباع لدى أطفال الروضة جامعة أسيوط، كلية التربية للطفولة المبكرة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (15)، 317-370.
بدر، طارق & هيثم، طه ( 2019) . إرجاء الإشباع وعلاقته بالتوجه نحو الهدف لدى الطلبة المتميزين وغير المتميزين، العراق، جامعة القادسية، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، 22(3)487-520.
حويمد، فيصل . (2021) أثر الحساسية الانفعالية علي التكيف النفسي والاجتماعي لدي التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية في مدارس الدمج، مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، 4 (1) 44-77.
سلامة، سيدة .(2018) أدوار مقترحة للمعلم بالمدارس الابتدائية في ضوء متطلبات نظام الدمج، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، 2، 76- 174 .
سليم، بسيوني & الكبير، أحمد.(2021). الحساسية الانفعالية وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة ذوى مستويات متباينة من التنظيم السلوكي والتوقعات الوالدية، جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية 192(1)1-47.
طلبة، مصطفي ؛ يونس، ربيع ؛ عمر، عبدالمنعم .(2022). الفروق في إرجاء الإشباع لدى تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي وفقًا للنوع والخلفية الثقافية جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية 41 (195)318-293.
الشافعي، نهلة (2018). فعالية الإرشاد السلوكي الجدلي في خفض الحساسية الانفعالية السلبية لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (104) 167-211.
عبد الله، نشوة. ( 2021). الاندماج المدرسي في ضوء متغيري الطفو الأكاديمي والاستثارة الفائقة لدي طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا STEM، جامعة سوهاج، كلية التربية، المجلة التربوية، 2(92)768-821.
عبد المنعم، فاطمة الزهراء .( 2021) . الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات دمج الأطفال، جامعة الإسكندرية كلية رياض الأطفال، مجلة الطفولة و التربية، 13(45)285-354.
عبد القادر، عرفه؛ و الطيب، المدني؛ وادريس، عايدة؛ وحسن، علاء الدين؛ والنيل، ضحى محمد. ( (2016 الحساسية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية وعلاقتها بنوعية الحياة بمعهد الأمل لتعليم و تأهيل الصم. السودان: بحث في علم النفس، كلية التربية، جامعة السودان.
القرطوبية، ثريا& والفواعير، أحمد. (2019) . الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعيا مان ُ بكلية الخليج في سلطنة عمان . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، .5 (3)، 319-330.
الهجين، عادل عبدالفتاح محمد(2016) أثر الاندماج النفسي المعرفي السلوكي على جودة الحياة المدرسية للتلاميذ المعاقين سمعًيا في مدارس الدمج، جامعة كفر الشيخ، كلية التربية، 16(5)1-94.
النجار، حسنى (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلي المعرفة والاندماج الأكاديمي لدي طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، جامعة بنها، مجلة كلية التربية، 120 (3) 91-156.
الوائلي، جميلة رحيم . (2015) أثر التعزيز التفاضلي للنقصان التدريجي في خفض الحساسية الانفعالية لدى الأطفال المعوقين سمعيًا، المؤتمر العلمي الرابع لأبحاث الموهبة والتفوق في الوطن العربي : الطالب في مدرسة المستقبل :289-319.
وزارة التربية والتعليم ( 2017) قرار وزاري (252) بشأن قبول التلاميذ ذوي الإعاقات البسيطة بمدارس التعليم العام، المادة الأولي، القاهرة.
ياسين، عفيفة طه . (2019). الحساسية الانفعالية لدى الطالبات المتفوقات في كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة ، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. 44، (4 ) 169-179 .