فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم التوسعي في الحيوية الذاتية والتحيزات المعرفية لدى طلاب برنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق التجريبي من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم التوسعي في الحيوية الذاتية والتحيزات المعرفية، وبلغ عدد المشاركين في البحث (32) طالبًا بمركز التأهيل التربوي بالمنصورة التابع لكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر متوسط أعمارهم (24,40) عامًا بانحراف معياري (2,78)، وتكونت أدوات البحث من: برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم التوسعي، ومقياس الحيوية الذاتية، ومقياس التحيزات المعرفية، والأدوات من إعداد الباحث، وتم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: تحليل التباين للقياسات المتكررة، واختبار كا2، واختبار "ت" لعينتين مرتبطتين، ومربع إيتا (h2)، وحجم الأثر " d"  لكوهن، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لكل من الحيوية الذاتية والتحيزات المعرفية ومكوناتهما لصالح القياس البعدي في الحيوية الذاتية والقياس القبلي في التحيزات المعرفية، عدا مكوني الحيوية الانفعالية، والتوجهات الذاتية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للحيوية الذاتية والتحيزات المعرفية ومكوناتهما، عدا مكونات الحيوية البدنية والحيوية الاجتماعية حيث وجدت فروق لصالح القياس التتبعي، بينما وجدت الفروق في الأحكام اللاعقلانية والانتباه للمهددات لصالح القياس البعدي، وتم مناقشة وتفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية


أبو الليمون، نانسي (2022). نمذجة العلاقات السببية بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة جامعة اليرموك [رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك، كلية التربية]. قاعدة معلومات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
أبو المكارم، أمينة (2019). منهج مقترح للبيولوجي في ضوء النظرية الثقافية التاريخية للنشاط وفاعليته في تحقيق الفهم وتنمية مهارات التفكير العليا والقيم لدى طلاب المرحلة الثانوية  [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة عين شمس.
أبو طالب، محمد (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتي في التشوه المعرفي لدى عينة من طلاب الجامعة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة الأزهر.
اسماعيل، إبراهيم (2022). أثر التفاعل بين طريقة المعرفة (متصلة- منفصلة) والنظرية الضمنية للذكاء (ثابت- نمائي) على التحيزات المعرفية والتفكير الثنائي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 33 (129)، 28-104.
الحموري، فراس (2017). التحيزات المعرفية لدى طلبة جامعة اليرموك وعلاقتها بالجنس والتحصيل الأكاديمي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13 (1)، 1-14.
العرسان، سامر (2017). فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط المستندة إلى النظرية المعرفية الاجتماعية في تنمية المرونة المعرفية ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب قسم علم النفس في جامعة حائل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 5(18)، 159-177.
المصري، فاطمة الزهراء (2020). الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (دراسة سيكومترية كلينيكية). المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 30 (106)، 237- 286.
جاسم، تحرير وسعيد، حسن (2019). الحيوية الذاتية لدى المعلمين في مدارس محافظة بغداد. مجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1(131)، 231-254.
جعرير، سليمة (2021). الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى الطلبة الجامعيين. مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، 5 (2)، 202-233.
حسن، أماني والخولي، منال (2020). نمذجة التأثيرات السببية بين استراتيجيات المواجهة الأكاديمية والتحيز المعرفي والرفاهية الذاتية الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 44 (4)، 257-348.
سليمان، هاني (2020). نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الانفعالي والتحيز المعرفي والقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 76، 2407-2453.
سليم، عبد العزيز (2016). الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفكير المفعم بالأمل لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (47)، 171-262.
صالح، حسام (2020). أثر استراتيجيتي التعلم بالتعاقد والأفكار القافزة في التحصيل والحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة. مجلة ديالى، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ديالى، 84، 166-191.
عبد البر، أزهار (2020). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية والحيوية الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، 31 (121)، 228-279.
عبد الحميد، أحمد (2022). ثقة الشباب الجامعي في التطعيم والوعي الصحي الوقائي ضد فيروس كورونا المستجد COVID-19 وفقا لمستويات الصمود النفسي والحيوية الذاتية. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 3 (193)، 1-75.
عبد الرحيم، محمود وبديوي، أحمد (2023). المرونة المعرفية وعلاقتها بالحيوية الذاتية لدى طلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 23(255)، 171-216.
عبد العال، هبة (2021). نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية الثقافية التاريخية للنشاط في تعليم الرياضيات وفاعليته في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24 (8)، 113-163.
عبد المطلب، السيد وأحمد، ميمي (2019). الدور الوسيط لقلق المستقبل في العلاقة بين التحكم الانتباهي والتحيزات المعرفية لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 2 (184)، 139-189.
علي، ولاء وعبده، نرمين (2019). إسهام بعض أبعاد التحيز المعرفي في التنبؤ بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، 1 (12)، 453- 520.
فؤاد، هاني (2016). المرونة المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التربية، 36، 75-104.
محمد، ابتسام وكطوف، زهراء (2020). الحيوية الذاتية لدى المرشدين التربويين. مجلة كلية التربية، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 1، 277-298.
محمود، مديحة والسيد، رشا ومحمد، إيمان (2023). تدريس الاقتصاد المنزلي باستخدام استراتيجية التعلم السباعية 7`Es)) لتعزيز الجدل العلمي وتعديل التحيز المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، 9(45)، 1317-1398.
مصطفى، سارة (2018). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الحيوية الذاتية لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (56)، 33-112.