فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية العافية النفسية وخفض نسبة التسرب الجامعي لدى طلبة التخصصات الطبية في جامعة القدس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية العافية النفسية وخفض نسبة التسرب الجامعي لدى طلبة التخصصات الطبية في جامعة القدس. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج التجريبي بـتصميم قبلي – بعدي لمجموعتين متكافئتين. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة بالاعتماد على أقل الدرجات على مقياس العافية النفسية، وعلى أعلى الدرجات على مقياس التسرب الجامعي، ثم جرى التعيين العشوائي للعينة في مجموعتين، هما: المجموعة الضابطة وتكونت من (30) طالباً وطالبة لم تخضع للمعالجة، والمجموعة التجريبية وتكونت من (30) طالباً وطالبة خضعت للمعالجة (التدريب باستخدام برنامج إرشادي معرفي سلوكي). واستخدم مقياس العافية النفسية، ومقياس التسرب الجامعي، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العافية النفسية والتسرب الجامعي في القياس البعدي وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيمى، سامية، وبورحلي، دليلة. (2018). فاعلية برنامج إرشادي (معرفي-سلوكي) في خفض ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط: دراسة تجريبية بمتوسطة مي زيادة. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 11 (2)، 82-60.
باظة، آمال، السماحي، فريدة، والسيد، مجيدة. (2022). برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين الرفاهة النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، (106)، 259-281.
بلميهوب، كلثوم، ودليله، زناد. (2012). العلاج المعرفي السلوكي لاضطراب الضغط التالي للصدمة. دراسات نفسية-مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية-الجزائر، (7)، 20-9.
الجبر، عمر. (2023). العافية النفسية لدى طلبة جامعة بغداد. وقائع المؤتمر العلمي الدوري السادس "البحث العلمي والتحديات المعاصرة". مجلة الجامعة العراقية، (18/1)، 297-308.
الجندي، نبيل، والطلول، منتصر. (2020). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالعافية النفسية لدى الطلبة الفلسطينيين بمحافظة الخليل. مجلة جامعة الخليل للبحوث -العلوم الإنسانية، 15 (1)، 179-149.
الجندي، نبيل، وتلاحمة، اجبارة. (2017). درجات الشعور بالعافية النفسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة الخليل. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 11 (2)، 337-351.
الجهني، ست الحسن. (2012). دراسة لظاهرة (الرسوب والتسرب) في كلية السنة التحضيرية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مستقبل التربية العربية، 19 (79)، 245-334.
الحولي، عليان، وشلدان، فايز. (2013). أسباب الهدر التربوي بين الطلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة وسبل علاجها. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 6 (12)، 34-3.
الخياط، ماجد، والسليحات، محمد. (2012). فاعلية برنامج تدريبي سلوكي – معرفي في خفض الضغوط النفسية لدى طلبة كلية الأميرة رحمة الجامعية. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20(2)، 1-22.
الدراجي، حسن، والزيدي، زهرة. (2021). التحرر الأخلاقي لدى طلبة الجامعة. مجلة الآداب-جامعة بغداد، 4 (136)، 232-207.
سلمان، سارة، والعلي، ماجدة. (2021). أساليب المواجهة لدى طلبة الجامعة. مجلة الآداب-جامعة بغداد، 4 (137)، 341-358.
الشامي، حمدان. (2012). علاقة بعض العوامل المؤثرة في التسرب الجامعي بعادات العقل عينة من الطلاب المتسربين من جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (26)، 233-203.
الشربيني، عماد. (2017). فعالية برنامج إرشادي قائم على الإرشاد المعرفي السلوكي في تنمية الأمل لدى طلاب كلية التربية جامعة دمنهور. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ، 17(4)، 49-106.
الشريدة، أمل. (2016). فاعلية برنامج معرفي انفعالي سلوكي لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى عينة من طالبات كلية التربية -جامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية-جامعة القاهرة، 24 (4)، 313-289.
 عباس، مهند. (2021). الاندماج الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية، 28 (4)، 1-9.
عبد الهادي، سامر. (2021). القدرة التنبؤية لفاعلية الذات الانفعالية في العافية النفسية الشخصية لدى عينة من طلبة مرحلتي البكالوريوس والماجستير في جامعة الفلاح. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12 (34)، 105-122.
عبيد، ماجدة. (2008). الضغوط النفسي ومشكلاته وأثره على الصحة النفسية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
العتيبي، عبدالله. (2016). أسباب تسرب طلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالقويعية من الدراسة بالأقسام العلمية من وجهة نظرهم: دراسة وصفية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، 24 (1)، 224-195.
علي، محمد، ومصطفى، علي. (2011). العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث. الرياض: دار الزهراء.
العنزي، خالد؛ عبدالرزاق، محمد. (2015). التكيف الجامعي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلاب وطالبات جامعة الحدود الشمالية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (3)، 145-159.
عويضة، شيماء، وطنوس، عادل. (2018). مستوى العافية تبعاً لمقياس العوامل الخمسة للعافية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى عينة من البالغين في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (5)، 711-667.
فايد، فريد، وقاسم، عبدالمريد. (2012). التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته باحتمالية التسرب الدراسي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي-جامعة عين شمس، (32)، 273-227.
قشمر، علي. (2019). التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي والدراسي لدى طلبة سنة أولى في الجامعات الفلسطينية. مجلة دراسات-جامعة عمار ثلجي بالأغواط، (77)، 92-67.
كوري، جيرالد. (2013). النظرية والتطبيق في الإرشاد والعلاج النفسي. (ترجمة: سامح وديع الخفش). عمّان: دار الفكر ناشرون.
محمد، فايق. (2021). هندسة الذات لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية-جامعة بابل، 28 (4)، 9-1.
مصطفى، نجوان، ودسوقي، راوية. (2021). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين التدفق النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي. المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، (18)،499-455.
المطيري، نادية. (2013). العوامل المؤثرة على تسرب طالبات السنة التحضيرية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة رابطة التربية الحديثة، 6 (19)، 110-81.
معوض، مروة. (2019). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض الهزيمة النفسية لدى طلاب الجامعة المكتئبين. مجلة كلية التربية، 74 (2)، 966-909.
موسى، رشاد، والدسوقي، مديحة. (2013). علم النفس العلاجي. القاهرة: عالم الكتب.
النعيمي، عز الدين. (2018). العوامل المنبئة بتسرب الطلبة ورسوبهم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية باستخدام أسلوب الانحدار اللوجستي. مجلة جامعة النجاح للأبحاث) العلوم الإنسانية (، 32 (11)، 2043-2074.