أثر استخدام استراتيجيتي (PQ4R) وحل المشكلات على حل المسألة الرياضية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، المملكة الأردنية الهاشمية

المستخلص

 هدف البحث الكشف عن أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي (PQ4R) وحل المشكلات على حل المسألة الرياضية في مبحث الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء الأغوار الجنوبية، تكونت عينة البحث من(60) طالباً، توزعوا على ثلاث مجموعات: التجريبية الأولى التي درست وفق طريقة استراتيجية (PQ4R)، والتجريبية الثانية التي درست وفق حل المشكلات، والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات الدراسة بدليل المعلم في استخدام استراتيجية (PQ4R) ودليل المعلم في استخدام استراتيجية حل المشكلات التي تمّ إعدادهما من قبل الباحث لوحدة (حل المعادلات) تم التحقق من صدقهما، واختبار تحصيلي مّكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تم التحقق من صدقه وثباته، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا (α ≤0.05) في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث الرياضيات تعزى إلى طريقة التدريس، لصالح المجموعتين التجريبيتين (استراتيجية (PQ4R) وحل المشكلات)، ووجود فروق بين المجموعتين التجريبيتين في حل المسألة الرياضية لصالح المجموعة التي درست بطريقة استراتيجية (PQ4R). وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات، منها: تشجيع معلمي ومعلمات مبحث الرياضيات بضرورة استخدام استراتيجيتي (PQ4R) وحل المشكلات لما لهما من أثر واضح في حل المسألة الرياضية.

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. الطبعة الأولى، دار الأنجلو المصرية. القاهرة، مصر.
أبو زينة، فريد كامل (2003). مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها. الطبعة الثانية، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
أبو زينة، فريد كامل (2010). تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
البشيتي، هند. (2007). أثر استخدام الوسائل المتعددة في تنمية مهارات حل المسألة والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو صبرة، علي حسن (2019). أثر استراتيجية ((PQ4R في اكتساب المفاهيم الرياضية وتحسين التفكير الإبداعي ومفهوم الذات الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية. أطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
الآلوسي، وسام مداح. (2017). أثر النشاطات اللاصفية في اكتساب المفاهيم الجبرية وفي تنمية القدرة على حل لمسألة الرياضية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت، الأردن.
أمبو سعيدي، عبد الله والبلوشي، سليمان (2013). أثر استخدام استراتيجية حل المشكلات بالأقران في اكتساب المفاهيم الوراثية وتعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الثاني عشر بسلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، 10(2)، 212-220.
بدوي، رمضان. (2003). استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات، ط1، عمان: دار الفكر للطباعة والتوزيع، الأردن.
حمودة، عطية. (2008). أسلوب حل المشكلات في العملية التعليمية التعلمية. ط1، عمان: دار يافا للنشر والتوزيع.
الخطيب، منى محمد (2020). أثر استخدام استراتيجية ((PQ4R في تنمية مهارات حل المسائل الرياضية لطالبات الصف العاشر الأساسي في محافظة اربد. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جرش، الأردن.
داود، علياء محمد. (2014). أثر استراتيجية PQ4R في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء، مجلة التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 23، 34-76.
رجا، جنان أحمد (2019). التفاعل بين المعمل الافتراضي والاكتشاف الموجه وعلاقتهما في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طالبات المرحلة الإعدادية في العراق. مجلة آداب الفراهيدي، 37،465-486.
الزعبي، علي محمد. (2008). رصد بعض مهارات التفكير ما وراء المعرفية المستخدمة من قبل معلمي الرياضيات وطلبتهم في المرحلة الأساسية العليا في الأردن في أثناء حل المسائل الهندسية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 24(2)، 333-357.
زيتون، عايش. (2008). أساليب تدريس العلوم. ط1، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الشربيني، فوزي والطنطاوي، عفت. (2006). استراتيجيات ما وراء المعرفة بين النظرية والتطبيق، المنصورة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
طيبي، سناء عورتاني؛ وآخرون. (2009). مقدمة في صعوبات القراءة، عمان: دار وائل للنشر.
العبدالله، سائدة نهار (2018). فاعلية استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات في تحسين التفكير المكاني ومهارات الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية واتجاهاتهم نحو الرياضيات. أطروحة دكتوراه، جامعة اليرموك، الأردن.
العبيدي، بشار صلاح (2017). استراتيجية تدريسية مقترحة وفقاً لاستراتيجية PQ4R وأثرها في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط وذكائهم المنطقي الرياضي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، العراق.
العتوم، عدنان. (2004). علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العجرش، حيدر حاتم. (2013). استراتيجيات وطرائق معاصرة في تدريس التاريخ. عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
عرفة، لانا والمقدادي، أحمد. (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على التدريس التبادلي في حل المسألة الرياضية ومهارات التفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء مستويات تحصيلهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(2)، 193-208.
عطية، محسن. (2010). الاستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء. عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عفانة، عزو اسماعيل والجيش يوسف. (2009). التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عفانة، عزو، والسر، خالد، وأحمد، منير، والخزندار، نائلة. (2012). استراتيجيات تدريس الرياضيات في مراحل التعليم العام. ط1. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عناب، رشا علي محمد (2020). فاعلية استراتيجية ((PQ4R في تحسين التفكير التأملي وفهم البرهان الرياضي لدى طالبات المرحلة الأساسية. أطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
عودة، أحمد سليمان. (2005). القياس والتقويم في العملية التدريسية، اربد: دار الأمل.
الغامدي، بسينة عبدالله. (2009). فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة التساؤل الذاتي وPQ4R في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي بمدينة مكة المكرمة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(3)، 207-252.
قطامي، نايفة. (2001). تعليم التفكير. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
المبيض، إسراء عامر (2017). أثر استخدام استراتيجية PQ4R في تنمية مهارات حل المسائل الرياضية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
المحارمة، أسماء والمقدادي، أحمد (2018). أثر استراتيجية الاستبصار المفاهيمي في اكتساب المفاهيم الرياضية وحل المسألة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في الأردن. وقائع مؤتمر كلية العلوم التربوية "التعليم في الوطن العربي نحو نظام تعليمي متميز" دراسات العلوم التربوية، 45 (3)، 1-18.
المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية. (2016). التقرير الوطني الأردني عن الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم لعام 2015 TIMSS. وزارة التربية والتعليم، عمان، الأردن.
المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية. (2011). التقرير الوطني عن دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة 2009، PISA 2009. عمان الأردن.
نجم، خميس موسى. (2016). أثر استخدام أسلوب حل المشكلات في تدريس الرياضيات في تنمية الحس العددي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 14(4)، 140-163.
الهاشمي، عبد الرحمن والدليمي، طه. (2008). استراتيجيات حديثة في فن التدريس. القاهرة: دار الشروق.