واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى الأطفال بالمدينة المنورة من وجهة نظر أمهاتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الصحة النفسية، كلية علوم الأسرة، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى الأطفال بالمدينة المنورة من وجهة نظر أمهاتهم، وتكونت عينة البحث من أمهات (450) طفل من الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة والمتأخرة في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إعداد جوبتا وباشير (Gupta & Bashir, 2018)، وترجمة وتعديل الباحثة، وتم استخدام برنامج SPSS، لتحليل نتائج الاستبيان، وتوصلت الدراسة إلى أن إستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسلية جاء أولاً، واستخدامها للتفاعل الاجتماعي ثانياً، واستخدامها للحصول على المعلومات ثالثاً، وجاء أخيراً استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الجانب الأكاديمي. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تعزى للنوع الاجتماعي، وللفئة العمرية، ولصالح الفئة من (10: 12) سنة. وقدمت الدراسة بعض التوصيات بضرورة مراقبة الأبناء ومتابعتهم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية


باشا، حسان شمسي وباشا، ماجد حسان شمسي. (2020). وسائل التواصل الاجتماعي رحلة في الأعماق (المجلد الأول). دمشق: دار البشير.
بكاي، رشيد وكروم، محمد. (2019). تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية والاجتماعية للطفل. مجلة التمكين الاجتماعي، 1، 44-51.
الحسين، عزى. (2014). الأسرة ودورها في تنمية القيم الاجتماعية لدى الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة (رسالة ماجستير غير منشورة). جاعة مولود معمري، الجزائر.
دويدار، عبد الفتاح. (1996). سيكولوجية النمو والإرتقاء. القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
سيبوكر، إسماعيل ونجاحي، نجلاء. (2019). أهمية المنهج الوصفي للبحث في العلوم الإنسانية. مجلة مقاليد، 16، 43- 54.
عبد الوهاب، مها أحمد عبد العظيم. (2015). إستخدام الطفل السعودي لمواقع التواصل الإجتماعي والإشباعات المتحققة منها: دراسة ميدانية على عينة من الأطفال بمدينة الرياض. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، 7، 105- 153.
مبروك، طه محمد وخليفة، أسماء محمد ورياض، غادة عبد المعين. (2019). عادات العقل لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة: دراسة نظرية. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 1(1)، 130- 148.
الهاشمي، سلطان والسعدية، عاالية وأمبوسعيدية، زيانة والكيومية، ضحاء والغافرية، جليلة والخزيرية، ريه والدرمكي، حسن. (2020). أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على تنشئة الطفل في المجتمع العماني. مسقط: جمعية الاجتماعيين العمانية.
ويكيبيديا. (2023). وسائل التواصل الاجتماعي. تم الدخول: 1 أبريل 2023. متاح من خلال الرابط: