نمطان لعرض المحتوى (هرمي – توسعي) ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو المتشعب وفاعليتهما في تنمية مهارات إنتاج المتاحف الإفتراضية وفاعلية الذات الإبداعية والإستمتاع بالتعلم لدى طالبات تكنولوجيا التعليم وتصوراتهنّ نحو بيئة التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تصميم نمطين لعرض المحتوى (هرمي – توسعي) ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو المتشعب على تنمية مهارات إنتاج المتاحف الإفتراضية وفاعلية الذات الإبداعية والإستمتاع بالتعلم لدى طالبات تكنولوجيا التعليم وتصوراتهنّ نحو بيئة التعلم، وقد تكونت عينة البحث من (16) طالبة بالفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية البنات، جامعة عين شمس، للعام الجامعي 2022-2023م، حيث تم تقسيمهنّ إلى مجموعتين تجريبيتين تكونت كل مجموعة من (8) طالبات، حيث درست المجموعة الأولى من خلال نمط العرض الهرمي للمحتوى بالفيديو المتشعب، والمجموعة الثانية من خلال نمط العرض التوسعي للمحتوى بالفيديو المتشعب، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات إنتاج المتاحف الإفتراضية، بطاقة تقييم جودة المنتج، مقياس فاعلية الذات الإبداعية، مقياس الإستمتاع بالتعلم، استبيان تصورات الطالبات، وقد كشفت النتائج أولًا: عن وجود فرق دال إحصائيًا بين القياس البعدي ومستوى التمكن في تنمية مهارات إنتاج المتاحف الإفتراضية وجودة المنتج لطالبات المجموعة الثانية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين القياس البعدي ومستوى التمكن لطالبات المجموعة الأولى في تنمية مهارات إنتاج المتاحف الإفتراضية وجودة المنتج، بالإضافة لعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعة الأولى والثانية في القياس البعدي لتنمية مهارات إنتاج المتاحف الإفتراضية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعة الأولى والثانية في القياس البعدي لجودة المنتج لصالح المجموعة الثانية، كما كشفت أيضًا عن وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين تنمية مهارات إنتاج المتاحف الإفتراضية وجودة المنتج، ثانيًا: وجود فرق دال إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي لكل من المجموعتين الأولى والثانية في فاعلية الذات الإبداعية  لصالح القياس البعدي، كذلك وجود فرق بين المجموعتين الأولى والثانية في القياس البعدي لفاعلية الذات الإبداعية لصالح المجموعة الثانية، كما كشفت النتائج أيضًا عن وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين تنمية مهارات إنتاج المتاحف الإفتراضية وفاعلية الذات الإبداعية، ثالثًا: وجود فرق دال إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي لكل من المجموعتين الأولى والثانية في الإستمتاع بالتعلم  لصالح القياس البعدي، كذلك عدم وجود فرق بين المجموعتين الأولى والثانية في القياس البعدي للإستمتاع بالتعلم، وأخيرًا أظهرت كلا المجموعتين تصورات إيجابية نحو بيئة التعلم والتي تمثلت في استخدام الفيديو المتشعب، وجودة محتوى الروابط، وتصميم عرض المحتوى بالفيديو المتشعب.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عبد العزيز البعلي (2001). فعالية تنظيم محتوى منهج العلوم وفق نظريتي جانييه الهرمية ورايجلوث التوسعية في التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
أحمد ثابت رمضان (2020). الكفاءة الإبداعية للذات وتوجهات الهدف كمنبئأت بالنزعة للكمالية العصابية لدى طلاب الجامعة المتفوقين أكاديمًا. مجلة البحث العلمي فى التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، ع (21)، ج (2)، ص ص 104- 155.
أحمد رجب السيد (2021). فاعلية برنامج إرشادي قائم على اليقظة الذهنية فى تنمية فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلاب ذوي الموهبة بالمرحلة المتوسطة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع (65)، ص ص 189- 235.
أحمد رمضان مشعل (2019). تأثير برنامج تدريبي فائق الوسائط قائم على اختلاف تنظيم المحتوى في تنمية مهارات تصميم ونشر مقرر إلكتروني لدى معلمي المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية- جامعة كفر الشيخ، مجلد(19)، ع(1)، 271-312.
أشرف عويس عبد المجيد (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوسائط الفائقة في تنمية مهارات استخدام بيئات التعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية واتجاهاتهم نحوها، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج(32)، ع(1)، ص ص79-131.
أفنان نظير دروزة (1993). أثر نظرية رايجلوث التوسعية في تنظيم المحتوى التعليمي مقارنة بجانيه الهرمية والطريقة العشوائية على ثلاث مستويات في التعلم، مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية، مج(5). ع(2).
أفنان نظير دروزة (2000). النظرية في التدريس وترجمتها علميًا، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
أماني فرحات عبد المجيد (2022). الدافعية العقلية وعادات العقل کمنبئين بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة المتفوقين أکاديميًا بکلية التربية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج(32)، ع(115)، 31-96.
أمل سويدان، منال مبارز (2007). التقنية في التعليم: مقدمة في أساسيات الطالب والمعلم، القاهرة:دار الفكر.
أمل كرم خليفة (2019). نمطا التغذية الراجعة (التصحيحية والتفسيرية) وعلاقتهما بالتلميحات النصية في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الفيديو المتشعب وأثرهما على تنمية مهارات حل مشكلات صيانة الكمبيوتر لدى طلاب كلية التربية النوعية، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج29, ع7، 109 – 204.
أمنية السيد الجندي، منير موسى صادق (2000). فعالية نظرية رايجلوث التوسعية في تنظيم وتدريس بعض المفاهيم الكيميائية في التحصيل والاتجاه نحو مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الاول الثانوي، المؤتمر العلمي الرابع: التربية العلمية للجميع، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مركز تطوير تدريس العلوم، جامعة عين شمس، 31 يوليو-3أغسطس، مج(1)، ص ص 123-161.
إيناس محمد خريبة (2019). العلاقة بين فعالية الذات الإبداعية والتدريس الإبداعي لدى الطلبة المعلمين ومعلمى مرحلة التعليم الابتدائي. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (68)، ص ص 29 – 86.
بندر بن عبدالله الشريف (2016). النموذج البنائي للاستمتاع بالتعلم والاستقلال والثقة بالنفس والسلطة والوالدية المدركة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، مجلة العلوم التربوية، ع (2)، ج(2)، ص ص 427- 460.
توفيق محمود سالم (2018). معايير تصميم أدوات التجول داخل مصادر التعلم الإلكتروني القائمة على الفيديو الفائق لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، دراسات عربية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، مج(24)، ع(4)، 1347-1379.
ثناء عبد الودود عبد الحافظ ، غدير كاظم فليح ( 2017). فاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة الجامعة، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع1، ص ص 128- 165.
جلال الصياد، وعبدالحميد ربيع (1983). مبادئ الطرق الإحصائية، جَدَّة: دار تهامة.
حازم محمد إسماعيل (2010). فاعلية الوسائط الفائقة في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية للشبكات لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا.
حجاج ‌غانم ‌أحمد (2017). التفكير ‌البنائى ‌والابتكارية ‌الانفعالية ‌ووجهة ‌الضبط ‌الأكاديمى‌
كمؤثرات ‌على‌التوافق ‌مع ‌الحياة‌ الجامعية‌ لدى‌ طلبة‌ كلية‌ التربية ‌بجامعة‌ القصميم،‌ دراسات عربية فى التربية وعلم النفس‌، 87، 235- 280.
حسام طه عبد الباقي (2022). التفاعل بين كثافة ونمط عرض روابط الفيديو التشعبية ببيئات التعلم الإفتراضية القائمة على الفيديو الفائق وأثره على مهارات تصميم الجرافيك والحمل المعرفي للطلاب معلمي الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة، الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، مج(10)، ع(2)، 1057-1164.
حسن سيد شحاته (2018). متعة التعليم والتعلم. مجلة العلوم التربويـة، عـدد خـاص
للمؤتمر الدولى لقسم المناهج وطرق التدريس: "المتغيرات العالمية ودورها فـى تـشكيل
المناهج وطرائق التعليم والتعلم"، ٦-٥ديسمبر، ص ص .٤٣ -٣١.
حلمي محمد الفيل (2020). برنامج تعليمي قائم على مبادئ بيئات التعلم المُفعمة بالقوة لتحسين فعالية الذات الإبداعية وخفض قلق الاختبار لدى التلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل بالمرحلة الإبتدائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مجلد(30)، ع(107).
حنان إسماعيل محمد (2020). التفاعل بين نمطين للتحكم في عرض الفيديو التشعيبي والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلكتروني وأثره على الحمل المعرفي ومهارات إنتاج العروض التعليمية للطالبات المعلمات، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج30،ع7، 75-207.
حنان حسن خليل (2018). التفاعل بين نمطي الدعم (ثابت/ مرن) وأساليب تقديم المحتوي (هرمي/ توسعي) في الفصول الإفتراضية وأثره علي تنمية مهارات تصميم برمجيات المحاکاه التفاعلية لدي طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، مج(104)، ع(2)، 681-756.
حيدر‌عبد‌الراضى‌ طراد (2012). أثر‌برنامج (‌كوستا‌وكاليك)‌ فى‌تنمية‌ التفكير‌الإبداعى ‌باستخدام‌
عادات ‌العقل ‌لدى ‌طلبة ‌المرحلة ‌الثالثة ‌فى ‌كلية ‌التربية ‌الرياضية، ‌مجلة علوم التربية
الرياضية،مج (5)، ‌ع (‌‌1)، ص ص  225- 264.
دينا إسماعيل السلك ( 2018 ). تأثير العلاقة بين طرق عرض المصورات وأساليب التجول في تنمية المعارف الخاصة بتطوير الأجهزة التعليمية من خلال المتاحف الافتراضية،  رسالة دكتوراه غير منشورة،  كلية التربية ،جامعة حلوان.
ربيع عبده رشوان، محمد عبدالهادي عبدالسميع (2017 ) . بيئة التعلم المدركة والمرونة المعرفية كمنبئات بفاعلية الذات الإبداعية لدى طالب كلية التربية بقنا.  مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، مج30 ،ع (1)، ص ص 120-195.
رشا السيد صبري (2020). برنامج مقترح قائم على نظريتي تعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي وقياس فاعليته فى تنمية البراعة الرياضية والاستمتاع بالتعلم وتقديره لدى طالبات السنه التحضيرية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج (73)، ص ص 439 - 539. 
رضا عبده القاضي (2005). مدخل إلى تكنولوجيا التعليم، القاهرة، مكتبة الفجالة.
رضوان ‌الرفاعى ‌محمد  (2019).الإسهام ‌النسبى ‌لدافعية ‌الإنجاز ‌فى ‌التنبؤ ‌بالتوافق ‌الدراسى‌ والتحصيل ‌الأكاديمى ‌لدى ‌عينة ‌من ‌طلاب ‌كلية ‌التربية ‌بجامعة ‌جازان، ‌مجلة القراءة والمعرفة‌، جامعة‌عين ‌شمس‌، كلية‌التربية‌،‌ 210، ص ص 267 – 299.
ريجليوث شارل، كيرتس وروث (2000). مواقف تعليمية ونماذج تدريسية في روبرت جانييه: أصول تكنولوجيا التعليم، ترجمة محمد بن سليمان وآخرون، المملكة العربية السعودية، النشر العلمي والمطابع- جامعة الملك سعود.
الزهراء خليل أبو بكر (2020). أثر نمطي التعلم المعكوس ( الاستقصاء – تدريس الإقران) فى اكتساب واستخدام معلمي العلوم قبل الخدمة بكلية التربية جامعة المنيا لمهارات تنفذ التدريس وزيادة متعتهم بالتعلم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج (14)، ج (2)، ص ص 1 – 84.
زياد إبراهيم خليل (2001). أثر اختلاف أسلوب عرض وتنظيم المادة العلمية في برامج الوسائط المتعددة على التحصيل المعرفي لوحدة اللوحة الرئيسية لدى طلاب الدبلوم العام في الكمبيوتر التعليمي، رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
زينب حسن الشربيني (2008). اختلاف نمط تنظيم المحتوى وأسلوب التوجيه في برامج الكمبيوتر التعليمية وتأثيرهما على التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم لدى طلاب كلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة.
زينب محمد أمين (2000). إشكاليات حول تكنولوجيا التعليم، المنيا: دار الهدى للنشر والتوزيع.
زينب محمد أمين (2015). المستحدثات التكنولوجية رؤى وتطبيقات، القاهرة: المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.
سامية راشد العلياني. (2012). فاعلية برنامج محوسب في ضوء نظرية رايجلوث التوسعية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان. جامعة مؤتة، ص-ص1-109
سامية مصطفى على (2009). تأثير العلاقة بين أنماط التجول في برامج الوسائط الفائقة القائمة على تتابعات الفيديو والأسلوب المعرفي للمتعلم في كفاءة التعلم، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة حلوان.
سلوى حشمت حسن (2020). فاعلية بيئة الكترونية تشاركية متمايزة قائمة على التقنيات التحفيزية فى تنمية مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية والطموح الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج (30، ع (8)، ص ص 117 – 194.
السيد خيري (1997). الإحصاء النفسي، القاهرة: دار الفكر العربي.
شرين السيد إبراهيم (2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح فى تنمية بعض مهارات البحث العلمي ومتعة التعلم لدى التلاميذ بالمركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(3)، ص ص 123 – 160.
شيرى مسعد حليم (2015). تأثير كل من القيادة التحويلية كما يدركها المعلمون وفاعلية الذات الإبتكارية على سلوك العمل الإبتكاري لدى عينة من المعلمين الملتحقين ببرنامج التأهيل التربوي لغير التربويين بكلية التربية جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، ع (88)، ص ص 167 – 226.
شيماء عز العرب سرور (2010). تصميم برنامج تعليمي بنمطي الإبحار (الهرمي، الشبكي) لتنمية المفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الآلي لدى طلاب الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة.
صلاح الدين عرفة (2005). تعليم وتعلم مهارات التدريس في عصر المعلومات. القاهرة: عالم الكتب.
عاصم مبروك السماحي (2020). تأثير أنماط السيادة الدماغية وقوة السيطرة المعرفية في فاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا (STEM)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة كفر الشيخ.
عاصم محمد عمر ( 2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على النفوجرافيك فى اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة التربية العملية، الجمعية المصرية للتربية العملية، 19(4)، ص ص 207- 268.
عبد الملك طه وثناء المليجي (1997). مستويات اكتساب تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي لبعض المفاهيم والمبادئ في ضوء نموذج جانييه وعلاقة ذلك بقدرتهم على حل المشكلات. مجلة كلية التربية ببنها، مج(8)، ع(27).
عبدالحميد البلداوي (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع البيانات يدويا وباستخدام SPSS، عمَّان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
علاء الدين السعيد النجار، عاصم مبروك السماحي ؛ السيد أحمد صقر ؛ وحسني زكريا النجار  (2020).  تباين فاعلية الذات الإبداعية بتباين قوة السيطرة المعرفية لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 20(1)، 547-584.
علياء علي عيسى (2003). تنظيم مقترح لمقرر العلوم للصف الرابع الإبتدائي في ضوء النظرية التوسعية وأثره في تنمية التحصيل وبعض عمليات التعلم لدى التلاميذ، رسالة دكتوراه، كلية البنات، جامعة عين شمس.
عماد أحمد سيد (2003). أثر استخدام الفيديو الفائق على التحصيل الدراسي واكتساب المهارات لدى الطلاب الموهوبين، المؤتمر السنوي التاسع "تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة"، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 353-368.
فتح الباب عبد الحليم سيد (1991). توظيف تكنولوجيا التعليم، القاهرة: مطابع جامعة حلوان.
فؤاد السيد (1979). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، ط3، القاهرة: دار الفكر العربي.
كمال عبد الحميد زيتون (2002). تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات، القاهرة: عالم الكتب.
لمياء محمد سالم (2015). فاعلية توظيف المتاحف الافتراضية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في مادة الحاسوب و الاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية (غزة).
لورين جاي، جيوفري ميلز، وبيتر ايرازيان (2012). البحث التربوي: كفايات للتحليل والتطبيقات، ترجمة صلاح الدين علام، عمَّان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
مجدي جمعة سلامة. (2012). أثر توظيف نظرية رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المفاهيم والمهارات التكنولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة، الجامعة الإسلامية بغزة ، ص-ص 1-177.
محمد أبو الفتوح حامد (2003). أثر تدريس وحدة في الجينوم البشري على معرفة بعض القضايا البيوأخلاقية وتنمية بعض القيم البيولوجية لدى الطلاب المعلمين. الجمعية المصرية للتربية العلمية. المؤتمر العلمي السابع: نحو تربية علمية أفضل، مج(1).
محمد سليمان المزيد (2011). أثر اختلاف أنماط الإبحار في ألعاب الحاسب التعليمي على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك عبد العزيز، جدة. 1432هـ.
محمد عبد الحميد أحمد (2007). الاتصال والإعلام على شبكة الإنترنت، القاهرة: عالم الكتب.
محمد عبد الحميد، نبيل جاد عزمي، سامية مصطفى علي (2015). الفيديو الفائق، في نبيل جاد عزمي (محرر)، بيئات التعلم التفاعلية، ط2، القاهرة: يسطرون للطباعة والنشر، ص219-266.
محمد عطية خميس (2015). بين المتاحف والمعارض الإفتراضية، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج (25)، ع (1)، ص ص 1- 3.
محمد عطية خميس (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها. ط1، القاهرة:المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد محمد أحمد، نادية يسن رجب، آيات عبد الفتاح عبد الوهاب (2019). توظيف المتحف الإفتراضي فى تنمية مفهوم الثقافة البيئية لدى أطفال الروضة، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة بور سعيد، ص ص 81 – 143.
محمد محمودالحيلة (1999). التصميم التعليمي: نظرية وممارسة، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمود أبوالنيل (1987). الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي، بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.
مصطفى جودت مصطفى (1999). تحديد المعايير التربوية والمتطلبات الفنية لإنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية في المدرسة الثانوية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان.
مصطفى قسيم هيلات، ( 2017). العلاقة ‌بين ‌فاعلية‌الذات‌ الإبداعية‌ والتفكير ‌فوق ‌المعرفى ‌لدى‌ طالبات‌ الدبلوم ‌المهنى ‌فى ‌التدريس ‌بجامعة ‌أبو ‌ظبى، ‌المجلة الدولية للبحوث التربوية، ‌جامعة‌ الإمارات‌، 41(العدد الخاص، ص ص245- 279.
  منصور إبراهيم المنسي ، منال أنور سيد ، ابتهاج مصطفى جعفر (2017) . فاعلية استخدام المتحف الإفتراضي في تنمية بعض المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل ما قبل المدرسة . مجله دراسات في التعليم العالي . مرکز تطوير التعليم الجامعي . جامعه أسيوط . (12) . يناير. ص. ص ١٠٣-١٢٦.
مهدي القصاص (2007). مبادئ الإحصاء والقياس الاجتماعي، البحيرة: بدون ناشر.
المهدي سالم وحمد الخالدي (1995). فعالية تنظيم المحتوى وفق نظريتي جانييه الهرمية ورايجلوث التوسعية في التحصيل الاكاديمي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع(19)،الجزء(4).
نهى يوسف السيد، نورا مصلحى على (2015). استراتيجية مقترحـة فـى الاقتـصاد المنزلى لتنمية عمليات العلم وكفارة الذات المدركة وتحقيق متعة الـتعلم لـدى تلميـذات المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية واجتماعية، مـج (21)، ع (4)،ص ص 135-210.
هاشم سعيد الشرنوبي (2003). فاعلية اختلاف تتابع المحتوى ونمط تقديمه في تصميم برامج تكنولوجيا الوسائط الفائقة التعليمية على التحصيل والتفكير الناقد والقيم لوحدة في المعلوماتية البيولوجية لدى طلاب شعبة البيولوجيا بكليات التربية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.