متطلبات تطبيق التعليم الأخضر بجامعة الأزهر في ضوء بعض النماذج الأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهـرة

المستخلص

يعد التعليم الأخضر أحد المفاهيم الحديثة التي تعبر عن نوع من التعليم الذي يخدم المجال البيئي، وقد اهتمت به معظم دول العالم، كما يعد أحد النماذج التي تهتم بتوفير بيئة طبيعية جاذبة من حيث تصميم المباني، والمساحات الخضراء، وتعزيز  ممارسة الأنشطة  الخضراء الصديقة للبيئة. واستهدفت الدراسة الوقوف على أهم المتطلبات الواجب توفرها لتطبيق التعليم الأخضر بجامعة الأزهر في ضوء بعض النماذج الأجنبية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لبيان مفهوم التعليم الأخضر، وأهدافه، وخصائصه، وجدوى تطبيقه بالجامعة، واستعانت الدراسة باستبانة إلكترونية موجهة لعينة من الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، قوامها (302) من المجتمع الأصلي الذي يبلغ (1315) عضو هيئة تدريس بكليات التربية، والزراعة، والهندسة، والعلوم، والدراسات الإنسانية جامعة الأزهر بالقاهرة . وقد أسفرت نتائج الدراسة في ضوء بعض النماذج الأجنبية، وأيضا من وجهة نظر عينة الدراسة عن مجموعة من المتطلبات المهمة الواجب توفرها لتطبيق التعليم الأخضر بالجامعة، والتي تم تصنيفها إلى متطلبات تشريعية تنظيمية ، ومتطلبات مادية، ومتطلبات بشرية، ومتطلبات مرتبطة بوظائف الجامعة الثلاثة: التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، كما توصلت النتائج إلى أن درجة أهمية هذه المتطلبات كبيرة جدا، وقد أوصت الدراسة بضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتحقيق التحول إلى التعليم الأخضر بجامعة الأزهر، من خلال مجموعة من آليات التطبيق للتحول إلى  جامعة خضراء.

الكلمات الرئيسية


- أبو دية، أيوب (2016). الطاقة والإنسان والبيئة. ع (5). دبي : سلسلة كتب عالم البيئة الصادرة عن جائزة زايد الدولية للبيئة .
- الباتع، حسن؛ وعبد المولى ،السيد ؛ والحصري، أحمد (۲۰۱2). التعليم الإلكتروني الرقمي : النظرية-  التصميم- الإنتاج. الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة.
- جامعة الملك عبد العزيز (2022) . الرؤية والأهداف. متاح على  : https://www.kau.edu.sa/Home.aspx?lng=ar.  
- جامعة الملك عبد العزيز (2022). متاح على :
.https://www.kau.edu.sa//Content-0-AR-282190.                   
- جامعة الملك عبد العزيز (2022). متاح على  : https://www.kau.edu.sa/Pages-282186.aspx.
- جامعة الملك عبد العزيز بجدة (2022) . إدارة الاستدامة ـ إدارة البيئة . متاح على: https://visionstrategy.kau.edu.sa/Pages-SP4-initiatives-ar.aspx .       
- جامعة الملك عبد العزيز بجدة (2022). محور الاستدامة المؤسسية. متاح على: https://www.kau.edu.sa/Content-994-AR-111745 .
- حافظ، عبد الرشيد، والغالب، ليلى، والسريحي، حسن، والسعد ، صالح ، والضرمان، فالح(1430). التفكير  والبحث العلمي. جدة : مركز النشر العلمي.
- الحميداوي، ياسر خضير (۲۰۱۸). التدريب النقال بالتعلم الأخضر الرقمي. القاهرة ، مصر : دار السحاب للنشر والتوزيع.
- سعد، عماد( 2014). التعليم البيئي بين المسئولية والاستدامة. مجلة بيئة المدن الكبرى الإلكترونية،  ع (9).  الإمارات: مركز التعليم والتوعية البيئية بالإمارات.
- سليمان، إيناس السيد محمد (2021 ). متطلبات التخطيط لتعزيز مهارات التعليم الأخضر الرقمي لدى طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية ( رؤية مستقبلية ) .المجلة التربوية ع (91)، ج (7). كلية التربية، جامعة سوهاج.
ـ الصفتي، إيهاب إبراهيم حسن (2020). رؤية مقترحة للتربية من أجل بيئة خضراء بالجامعات المصرية. المجلة التربوية 80( 80)، كلية التربية بسوهاج.
ـ عبد الجليل، رباح رمزي (2018). رؤية مقترحة لتفعيل دور التعليم الجامعي بمصر في مواجهة تحديات الوظائف الخضراء ( دراسة تحليلية ). مجلة البحث في التربية وعلم النفس 33(1)، كلية التربية ، جامعة المنيا.
ـ عثمان، رانيا وصفي(2014). خطة إستراتيجية مقترحة لمدرسة مصرية تلبي متطلبات التعليم من أجل التنمية المستدامة في ضوء تجارب بعض الدول. مجلة كلية التربية ع (86)، ج (1)، جامعة المنصورة.
- مجاهد، فايزة أحمد الحسيني (2020 ). التعليم الأخضر توجه مستقبلي في العصر الرقمي. المجلة الدولية للعلوم في البحوث التربوية 3(3).
- محمد، مديحة فخري محمود (2017). تصور مقترح لدور الجامعات المصرية في تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر رؤية تربوية . المجلة التربوية. ع (35) ، كلية التربية، جامعة سوهاج.
ـ محمود، دينا خالد سليمان (2018). دور التعليم الجامعي في تحقيق الاقتصاد الأخضر في ضوء التنمية المستدامة. مجلة دراسات في التعليم الجامعي 39 (39)، جامعة عين شمس ، القاهرة .
ـ مشرف، شیرین عید مرسی (۲۰۲۰). إستراتيجية مقترحة للتعليم الفني المزدوج في مصر لتعزيز متطلبات الانتقال للاقتصاد الأخضر، مجلة البحث العلمي في التربية ع(۲۱)، ج(١٤)، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس .