المشكلات الإدارية التي تواجه تطبيق التعليم الهجين بالمدارس الثانوية العامة من وجهة نظر القيادات المدرسية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر.

المستخلص

     هدف البحث الحالي التعرف على المشكلات الإدارية التي تواجه تطبيق التعليم الهجين بالمدارس الثانوية العامة بمصر، من حيث (التخطيط- التنظيم- التوجيه- المتابعة والتقويم) من وجهة نظر القيادات المدرسية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة كأداة تم تطبيقها على عينة مكونة من (507) قائدًا مدرسيًا (وكيل/ مدير) بالتعليم الثانوي العام بمصر ببعض المناطق التعليمية (القاهرة، الاسكندرية، سوهاج) وذلك للتعرف على؛ المشكلات الإدارية التي تواجه تطبيق التعليم الهجين بالمدارس الثانوية العامة, ومقترحات التغلب على تلك المشكلات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها: درجة تواجد المشكلات الإدارية التي تواجه تطبيق التعليم الهجين بالمدارس الثانوية العامة جاءت بدرجة " متوسطة "، ودرجة الموافقة على مقترحات التغلب علي المشكلات الإدارية التي تواجه تطبيق التعليم الهجين بالمدارس الثانوية العامة، جاءت بدرجة " موافق" ، وبترتيب الأبعاد الفرعية لمحور المشكلات الإدارية بحسب المتوسط الموزون يكشف عن أن: بعد (التخطيط) جاء في المرتبة الأولى؛ بالنسبة لجميع الأبعاد، يليه بعد ( التوجيه)، ثم بعد (التنظيم)، وأخيرًا بعد (المتابعة والتقويم) في المرتبة الأخيرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل لدرجة تواجد المشكلات الإدارية التي تواجه تطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي العام؛ تعزي لمتغير النوع، والمؤهل الدراسي، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لدرجة تواجد المشكلات الإدارية التي تواجه تطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي العام؛ تعزي لمتغير عدد سنوات الخبرة، والدرجة الوظيفية، المحافظة، وعدد الدورات التدريبية حول التكنولوجيا، وانتهت الدراسة بتقديم عددا من التوصيات للتغلب على مشكلات تطبيق التعليم الهجين بالمدارس الثانوية العامة.

الكلمات الرئيسية


أبو الفضل، صابر أحمد قطب (2017): "تقويم استخدام التعلم المدمج بمدارس التعليم العام في المرحلة الإعدادية في ضوء معايير الجودة والاعتماد"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
احمد، مصطفي أحمد عبدالله والسعدني، فكري عبد المنعم. (2020): " التابلت التعليمي: مدخل للتحول نحو تطبيق المدرسة الإلكترونية بمصر في ضوء بعض النماذج العالمية "، مجلة كلية التربية بدمياط،، العدد (72)، المجلد (2).
احمد، مصطفي أحمد عبدالله واللمسي، عادل حلمي أمين (2020):" تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ظل جائحة كورونا المستجد"،  مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (7)، ص 44-45.
الحارثي، محمد بن خاتم بن حامد (2009): "المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في تفعيل مشروع استراتيجيات التدريس الحديثة"، رسالة ماجستير غير منشورة، وزارة التعليم العالي، جامعة ام القرى، عمادة الدراسات العليا، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط.
حجاج, هالة عبدالسلام محمد الهادي (2018): "تصور مقترح لتطوير التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات التعلم المدمج"، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
 حمايل, حسين (2018):" المشكلات الادارية التي تواجه مديري المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين"، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، المجلد (8) العدد (1).
داوود، السيد خيري عبدالرؤوف (2021):"دور التعليم الهجين في التمكين المعرفي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة"،  مجلة سوهاج لشباب الباحثين، العدد (1)، الجزء (1).
 الزيات، محمد إحسان (2019): "التعليم في ضوء الاتجاهات العالمية"، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة.
سعد، مني أحمد صادق (2021): "التخطيط لتطوير التعليم المدمج في مرحلة التعليم الأساسي"، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة، جمهورية مصر العربية، المجلد(1)، العدد(40).
 سلامة، حسن علي (2006): "التعلم الخليط التطور الطبيعي للتعلم الإلكتروني، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، العدد(22).
الشرمان، عاطف حميد(2016): " التعلم المدمج والتعلم المعكوس"، دار المسيرة، عمان.
عبدالعظيم. حسين سلامة, وعبد الجليل, علي أشواق(2008):"الجودة في التعليم الإلكتروني (مفاهيم نظرية وخبرات عالمية)"، دار الجامعة الجديدة، الاسكندرية مصر.
عبدالله، شمس الدين (2005): "مدخل في نظرية تحليل المشكلات واتخاذ القرارات الإدارية"، مركز تطوير الإدارة الإنتاجية.
 العتيبي، فوزية سعد زايد(2017): "معوقات توظيف التعلم المدمج في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
العريني، سهام عبد الرحمن (2016): " واقع استخدام معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لمهارات التعلم المدمج "، مجلة عالم التربية، 17، 53.
علي، أسماء فتحي السيد (2021): "تطوير أداء معلمي التعليم العام بمصر لمواكبة الأخذ بنظام التعليم الهجين في ضوء مفهوم التدريب المدمج "، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد (36)، العدد (4)، ديسمبر.
علي، لطف محمد (2011):"التفكير الإبداعي"، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن.
لوحيدي، فوزي، وأخرون (2020): "التعليم المدمج ودوره في تحسين مستوي العملية التعليمية" مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي، الجزائر المجلد(7)، العدد(1).
مجمد, عبدالله التجاني موسي (2018):"المشكلات الادارية التي تواجه مديري مدارس تعليم الاساس من وجهة نظر المديرين والمعلمين بولاية شمال دارفور" رسالة دكتوراه, جامعة أم درمان الاسلامية.
مخلص، محمد محمدي محمد (2015): "مدي توافر كفايات التعليم المدمج ومعوقاته لدي أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة طيبة"، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليم للتربية، القاهرة، العدد(2)، المجلد(26)، ص 251- 289.
منصور، أحمد إبراهيم (2015): "تكنولوجيا التعليم"، الجنادرية للنشر والتوزيع، الأردن.
نجوي حسين المسيري (2002): "فلسفة التعليم الثانوي وتطوره , دراسة مقارنة بين كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية"، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
نورا، أحمد زينهم (2019): "التخطيط لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي المصري: دراسة استشرافية"، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج