تطوير جامعة الأزهر في ضوء معايير بعض التصنيفات العالمية للجامعات "استراتيجية مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث تقديم استراتيجية مقترحة لتطوير جامعة الأزهر في ضوء معايير بعض التصنيفات العالمية للجامعات، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، مع الاستعانة بأسلوب التحليل البيئي الرباعي SWOT Analysis، وقد استخدم البحث الاستمارة بغرض تقييم أثر عناصر التحليل البيئي على جامعة الازهر، والتي قد طبقت على عينة؛ بلغت (367) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وقد أظهرت نتائج البحث أن درجة التأثير لعناصر البيئة الداخلية المؤثرة على جامعة الأزهر في مستوى متوسط؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي نقاط القوة (2.02)، بينما بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي نقاط الضعف (2.23)، وأن درجة التأثير لعناصر البيئة الخارجية المؤثرة على جامعة الأزهر في مستوى متوسط؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي الفرص المتاحة (2.20)، بينما بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي التهديدات المحتملة (2.18)، واستنادًا إلى مصفوفة التحليل الرباعي التي تمت صياغتها من خلال عناصر القوة والضعف، والفرص والتهديدات، أمكن بناء أربعة بدائل إستراتيجية، وفي ضوء الموازنة بين هذه البدائل؛ وفقًا للوزن النسبي لكل من الجانبين المكونين لكل بديل من البدائل الأربعة، أمكن التوصل إلى أن استراتيجية الضعف/الفرص (WO) هي الاستراتيجية المرجحة، وبناء عليه قدم البحث استراتيجية مقترحة قائمة على معالجة مواطن الضعف بالجامعة للاستفادة من الفرص المتاحة في بيئتها الخارجية.

الكلمات الرئيسية


  1. احمد، سهام يس وتهامي، جمعة سعيد (2012م): دراسة تقويمية لواقع ترتيب الجامعات المصرية في ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات، مجلة مستقبل التربية العربية، مج(19)، ع(81).
  2. ج.م.ع، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء (2021م): النشرة السنوية: الطلاب المقيدون - أعضاء هيئة التدريس للتعليم العالي (2020/2021م)، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، القاهرة.
  3. ج.م.ع، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء (2021م): النشرة السنوية: الموفدون للخارج لمهام علمية عام 2020م (وزارة التعليم العالي)، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، القاهرة.
  4. جامعة الأزهر، مركز المعلومات والتوثيق، إدارة المعلومات والإحصاء (2021م): النشرة الإحصائية السنوية الإجمالية 2020/2021م، إدارة المعلومات والإحصاء، مركز المعلومات والتوثيق.
  5. عبد الحي، أسماء عبد الهادي إبراهيم (2014م): عوامل تدني مراكز الجامعات العربية في التصنيفات العالمية للجامعات وسبل الارتقاء بها، المؤتمر القومي السنوي الثامن عشر: تطوير منظومة الأداء في الجامعات العربية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس.
  6. عبد القادر، مها محمد أحمد (2016م): تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، مج(3)، ع(1).
  7. عبد المتجلي، محمد علي محمد (2021م): استراتيجية مقترحة للشراكة البحثية بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
  8. الكسباني، محمد السيد علي (2012م): البحث التربوي بين النظرية والتطبيق، دار الفكر العربي، القاهرة.
  9. النجار، راضي محمد إبراهيم (2017م): اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نحو تطبيق الساعات المعتمدة، ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
  10. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2021م): تصور مقترح لتوجه جامعة الأزهر نحو الجامعات البحثية في ضوء الاتجاهات الحديثة، دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.