فاعلية وحدة مقترحة في بيولوجيا الصحراء لتنمية الوعي بالبيئة الصحراوية لدى طلاب المرحلة الثانوية الزراعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة في بيولوجيا الصحراء لتنمية الوعي بالبيئة الصحراوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي، ولتحقيق ذلك الهدف تم بناء أدوات البحث، ومواد المعالجة التجريبية، وشملت: اختبارًا معرفيًا، وبطاقة ملاحظة، ومقياس اتجاه، وتم اختيار التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة. وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي، بمدرسة الواحات البحرية الثانوية الزراعية، وقام الباحثان بتطبيق أدوات البحث على العينة قبليًا وبعديًا، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 ≥ α بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي للوعي بالبيئة الصحراوية لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 ≥ α بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة للوعي بالبيئة الصحراوية لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 ≥ α بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الوعي بالبيئة الصحراوية لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية الوحدة المقترحة. وقد أوصى البحث بعدة توصيات من أهمها: تضمين الوحدة المقترحة في بيولوجيا الصحراء في مقررات الأحياء بالمرحلة الثانوية الزراعية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، نور الدين أحمد.(2008). فاعلية تنمية المسؤولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في محافظة شمال سيناء [أطروحة ماجستير غير منشورة]. جامعة عين شمس.
ابن العربية، حبيب؛ بالعابد، عبد القادر.(2017). مساهمة التربية البيئية في تشكيل الوعي البيئي. دراسة ميدانية على تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مجلة التنمية البشرية،(8).
الأدوار، أحمد علي. (2016). مقرر مقترح للجغرافيا البيئية قائم على التعليم الذاتي لتنمية المسؤولية البيئية لطلاب قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية [رسالة دكتوراة غير منشورة ].معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
أزهار عبدالعال؛ ونهلة كمال.(2015). التعليم الثانوي الفني. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء- مركز الأبحاث والدراسات السكانية.
أسماء راضي خنفر؛ عايدة راضي خنفر. (2016). التربية البيئية والوعي البيئي. دار الحامد للنشر والتوزيع.
الأسمري، حسن عبد الله.(2017). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة كلية التربية بجامعة جدة في ضوء بعض المتغيرات، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس (192).
إيمان محمد أحمد؛ زكية بنت معلي.(2021). أثر التعلم القائم على المشاريع لمقرر الأحياء في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 1(2).
بلوم، عبد الوهاب.(2003). التشريعات الخاصة بالموارد المائية والأرضية في الوطن العربي، المؤتمر الدولي حول التنمية الزراعية المستدامة وحماية البيئة في الوطن العربي، المنظمة العربية للتنمية الزراعية، الأردن.
التركي، خالد بن إبراهيم؛ والسبيعي عبد العزيز بن نايف.(2016). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية التفكير الناقد والوعي البيئي في مقرر العلوم لدى طلاب الصف الأول المتوسط للمعاهد العلمية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة5(7)، 166-180.
تفيده سيد أحمد.(2018). وحدة مقترحة في الإلكترونيات الجزيئية الحيوية قائمة على التعلم المعتمد على البحث وفاعليتها في تنمية الجودة الابتكارية والميول المهنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(11).
تهاني محمد سليمان.(2019). وحدة مقترحة في ضوء مشروع 2061 العالمي لتنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل في الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(2).
ثناء محمد محمد حسن.(2005). أثر استخدام مدخل التعلم بالنمذجة في تنمية بعض المهارات الأدائية في مجال الأحياء وفي مجال الكيمياء لدى طالبات أمينات المعامل. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (102).
جيهان أحمد محمود الشافعي.(2014). فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمركز حول المشكلات في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1(46).
الحمادي، عبد الله عثمان عباس؛ الرفاعي، أحمد سعيد عثمان.(2014) مستوى الوعي بالمشكلات البيئية لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدارس أمانة العاصمة الجمهورية اليمنية. مجلة كلية التربية بالزقازيق، (82).
حورية بنت صالح بن جمعه الدوسري.(2003 ). الإنسان والبيئة الصحراوية دراسة تطبيقية في منطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. كليه العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت.
خميس، محمد خميس.(2017). تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية في ضوء معايير الجيل القادم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (86).
الدكن، نداء. (16/6/2022). بحث عن البيئة الصحراوية، تم الاطلاع عليه في 20/5/2023م(نسخة الكترونية)، رابط الموقع https://mawdoo3.com
السايح، السيد محمد محمد.(2009). تدريس وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة وفاعليتها في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي وتنمية اتجاهاتهم نحو التنمية المستدامة. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (146).
سهام، محمد أبو الفتوح.(2020). وحدة مقترحة في الأحياء قائمة على التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات "STEM' لتنمية التحصيل الدراسي ومهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة كلية التربية جامعة بنها، 31(123).
شلبي، أحمد إبراهيم.(1992). وحدة مقترحة للمشكلات البيئية في الريف المصري وأثرها على اكتساب طلاب الصف الرابع الابتدائي للوعي البيئي. المؤتمر الثانوي الخامس للطفل المصري، مركز دراسات الطفولة جامعة عين شمس.
شيرين، مرقس مصري.(2020أ). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المعرفة ببعض مفاهيم وتطبيقات وأخطار النانو تكنولوجي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة الأحياء، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(11).
شيرين، مرقس مصري.(2020ب). فاعلية وحدة مقترحة باستخدام الصف المعكوس في تنمية الوعي ببعض أمراض العصر لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة الأحياء، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 44(4).
صالح، علي محمد محمد .(2014). الصحـراء: ثروتنا ومستقبلنا، مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، 13(2).
الطلمبداوي، مصطفى عبد الفتاح.(2009). الخطوط الاستراتيجية لتعمير الأراضي الصحراوية بين التنمية المستدامة والتوازن البيئي. مجلة مصر المعاصرة 100 (496).
الطنطاوي، رمضان عبد الحميد محمد؛ وإيناس، محمد عرفه فرحات؛ وشيماء، عبدالسلام سليم.(2017، يوليو23-24) تقييم واقع البحوث التربوية في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم بمصر وآفاقها المستقبلية[بحث مقدم]. المؤتمر العلمي التاسع عشر التربية العلمية والتنمية المستدامة، دار الضيافة جامعة عين شمس.
عبد الوهاب، رافت حسين؛ والسلامين، منى عايش حسين.(2015). بيولوجية البيئة الصحراوية، (ط1). ذات السلاسل الكويت.
عبدالمسيح، سمعان عبد المسيح؛ فوده، مصطفى مختار؛ تاج الدين، عادل عبد الله سليمان (2021). المسؤولية البيئية نحو صون التنوع البيولوجي لأفراد المجتمع المحلي بسنت كاترين وأثره على وعي أبنائهم. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 24 (3).
عبدالمنعم، سعيد صالح.(2021). فاعلية مقرر مقترح في البيولوجيا في ضوء متطلبات سوق العمل لتحقيق كفايات التنمية المستدامة لدى طلاب المرحلة الثانوية الزراعية[رسالة دكتوراة غير منشورة ]. كلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة
علي، محمد سلامة محمد.(2013).أثر استخدام نموذج كايزن على تنمية مفاهيم التسويق الأخضر والوعى البيئي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(44).
فجال، خالد سليم.(2002). العمارة في البيئة الصحراوية الجافة(ط1). الدار الثقافية للنشر والتوزيع.
فداوي، حمدي طلعت خليفة.(2014). برنامج مقترح لتنمية المسؤولية البيئية بأبعاد التنمية المستدامة لأعضاء الجمعيات الأهلية [رسالة دكتوراة غير منشورة]. معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
القحطاني، سعد.(1430ه). واقع التربية البيئية في مقررات العلوم لتلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية [أطروحة ماجستير غير منشورة]. جامعه أم القرى مكة المكرمة
قرواني، خالد.(2013). دور المدارس في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى طلبة المدارس في محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فيها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 1(4) ،302- 350
قيطان، مهدي حمد عماره؛ عبدالكريم، عمار.(2016). الوعي البيئي في المناهج التعليمية ودوره في التخطيط المستدامة، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 39(32).
كمال، مدحت محمد.(2012). وثيقة منهج الأحياء المرحلة الثانوية. وزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية.
ليلى كرم الدين.(2002). تعديل اتجاهات وممارسة الطفل والأسر البيئية، مجلة خطوة المجلس العربي للطفولة والأمومة، (18).
محمد، رمضان عبد الحميد؛ وإيناس، محمد عرفه فرحات؛ وشيماء، عبد السلام عبد السلام سليم.(2017، يوليو23-24) تقييم واقع البحوث التربوية في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم بمصر وآفاقها المستقبلية[بحث مقدم]. المؤتمر العلمي التاسع عشر التربية العلمية والتنمية المستدامة، دار الضيافة جامعة عين شمس.
المعافا، محمد يحيى حسين.(2020). دور الجامعة في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب جامعة نجران. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي 4(40).
منى فيصل أحمد؛ سماح، فاروق المرسي.(2020). وحدة مقترحة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية لتنمية الوعي المائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي المجلة التربوية جامعة سوهاج، 75.
نجوى الهادي سالم.(2018). تنمية الأراضي الصحراوية القاحلة ومقاومة التصحر مدينة مدينين جمهورية تونس نموذجًا. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية جامعة بنغازي،(50).
نرمين محمد حمدي الدفراوي.(2019). مقرر مقترح في التنمية البيئية المستدامة قائم على أنشطة التوعية البيئية لتنمية الوعي البيئي لدى طلاب معلمي العلوم بكليات التربية. مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 29(2).
نوري، عبد السلام محمود عبد الله؛ الانصاري، عبد الله محمود(2010) البيئة الصحراوية الحارة. العبيكان.