برنامج قائم على الرياضة الدماغية لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى أطفال الروضة ذوي تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال، كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية بعض العمليات المعرفية (الانتباه- الإدراك- الذاكرة) لدى أطفال الروضة ذوي تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ، وذلك من خلال برنامج قائم على الرياضة الدماغية، وقد تكونت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من أطفال روضة مدرسة عباس العقاد للغات تتراوح أعمارهم بين (5-7) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين المجموعة الأولى تجريبية وعددها (10) أطفال، والمجموعة الثانية ضابطة عددها (10) أطفال، بينما تمثلت أدوات البحث في اختبار ذكاء رسم الرجل لجودانف، واختبار النشاط الزائد وتشتت الانتباه نسخة المعلمين لكونر، ونسخة الآباء لزوكو  وبنتلير، وكذلك مقياس العمليات المعرفية المصور (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على الرياضة الدماغية لتنمية  بعض العمليات المعرفية (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على الرياضة الدماغية في تنمية بعض العمليات المعرفية لدى أطفال الروضة ذوي تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد؛ حيث بغلت قيمة حجم الأثر (r = 0.77)، كما بلغت قيمة النسبة المئوية المقابلة لحجم الأثر (49%)، وهذا يعني تفوق أطفال المجموعة التجريبية الذين تعرضوا  للبرنامج القائم على الرياضة الدماغية على أطفال المجموعة الضابطة بمقدار 49 نقطة مئوية، وذلك على مقياس العمليات المعرفية المصور في القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على الرياضة الدماغية في تنمية  بعض العمليات المعرفية لدى أطفال الروضة ذوي تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.

الكلمات الرئيسية


  • أبو حماد، ناصر الدين إبراهيم (2017). المهارات الحياتية: الشخصية- الاجتماعية- المعرفية، دار المسيرة للطباعة والنشر.
  • آل هتيلة، مريم محمد وحمادنة، برهان محمود. (2020). أثر استراتيجية رياضة الدماغ في تنمية مهارات الرياضيات لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. المجلة السعودية للتربية الخاصة، (12)، 77-111.
  • باقبص، حنان علي. (2017). أثر استراتيجية رياضة الدماغ في تنمية بعض المهارات الأكاديمية والاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، (10)، 157-200.
  • البكار، حمزة عبد الحافظ، والزريقات ابراهيم عبد الله (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب في تطوير المهارات المعرفية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد [رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية]، قاعدة                     معلومات دار المنظومة.
  • بوحدي، هنيدة (2018). فاعلية برنامج تدريبي يعتمد على نموذج وهمان لتنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال المصابين   بعرض داون، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، (14)، 305-314.
  • بيومي، مروة بيومي. (2022). استخدام أنشطة رياضة العقل لتنمية الانتباه وخفض أعراض أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي طيف الذاتوية، [رسالة دكتوراة، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس]، قاعدة معلومات دار المنظومة.
  • التوني، سهير محمد (2019). فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية في المرحلة الابتدائية، مجلة كلية الآداب، (15): 53-108.
  • حطيبة، ناهد فهمي (2012). فاعلية حقيبة تعليمية لأنشطة تربوية في تنمية المهارات المعرفية لدى اطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية وفقًا لنظرية PASS، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3(27)، 248-293.
  • الخليل، حسن إبراهيم (2021). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى النظرية السلوكية في تنمية العمليات المعرفية لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم [رسالة دكتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية]، قاعدة معلومات دار المنظومة.
  • ريتشي، ماري كاي، لي، مارغريت (2018). إستراتيجيات لتشجيع طرق التفكير المتطورة عند الأطفال، ترجمة العبيكان، العبيكان للنشر.
  • الريماوي، محمد عودة (2014). علم النفس العام، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • الزغول، عماد (2010). مبادئ علم النفس التربوي، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • الزيات، فتحي مصطفى (2008). صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، دار النشر للجامعات، القاهرة.
  • سكر، عدنان وليد. (2014). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض المهارات المعرفية والاستقلالية الذاتية لدى الأطفال التوحديين: دراسة شبه تجريبية في محافظة دمشق، [رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق]، قاعدة معلومات دار المنظومة.
  • سليمان، السيد عبد الحميد. (2008). صعوبات التعلم النمائية، عالم الكتب.
  • مراد، هاني فؤاد، ورياض، سارة عاصم. (2020). فاعلية برنامج تدريبي سلوكي مستخدم الرياضة الدماغية لخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لتلاميذ المرحة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2(185)، 623-672.
  • الشريفين، أحمد وفرح عدنان. (2013). فاعلية برنامج ارشادي مستند إلى رياضة العقل في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (23)، 124- 176.
  • شعبان، عمرو سعيد اسماعيل (2020). استخدام نظرية العقل في تنمية بعض المهارات المعرفية لدي المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. مجلة الطفولة والتربية، 12(41) ،307 – 370.
  • شكشك، أنس. (2008). تنمية مهارات العقل المعرفية عند الطفل، مكتبة شعاع للنشر والتوزيع.
  • شكور، أيمن عبد الحافظ، والكناني، الفاتح مصطفى (2021). فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى أسلوب اللعب في تطوير المهارات المعرفية للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، المجلة الدولية للعلوم التربوية                     والنفسية، (63) 98-122.
  • الطيباني، علا محمد، ويونس، نشوة عبد الحميد. (2020). تأثير رياضة الدماغ على التنظيم الذاتي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، 2(4)، 1- 86.
  • عبد السلام، حاتم عبد السلام (2020). فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال التوحديين، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(35)، 148-189.
  • عبد ميهوب، سهير إبراهيم. (2022). برنامج تدريبي قائم على تنمية بعض الوظائف التنفيذية وأثره في تنمية بعض المهارات المعرفية لدي الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة الطفولة المبكرة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (21)، 375-437.
  • عبيد، محمد زهران، والحديدي، منى صبحي (2015). أثر برنامج تدريبي مستند إلى التعليم الملطف في تطوير المهارات المعرفية والسلوكية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية [رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية]، قاعدة معلومات دار المنظومة.
  • العناني، حنان عبد الحميد (2014). علم النفس التربوي، ط5، دار صفاء للنشر والتوزيع.
  • محمد، سلوى محمود، عبد الهادي، شاهيناز إسماعيل، وإبراهيم، أسماء عبد المنعم (2020). فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات المعرفية وأثر ذلك على السلوك الاجتماعي لدى الأطفال الذاتويين، مجلة البحث العلمي في الآداب، 2(21): 446-478.
  • مصطفى، مروة بيومي والسيد، عزيزة محمد، وإبراهيم، أسماء عبد المنعم (2014). دراسة مقارنة بين المتأخرين لغوياً والعاديين في بعض المهارات المعرفية واللغوية لأطفال ما قبل المدرسة، مجلة البحث العلمي في الآداب، 2(15)، 19-74.
  • منيب، تهاني محمد عثمان، رمضان، سارة جلال، نور الدين، أمين محمد صبري، والطنطاوي، محمود محمد. (2016).   برنامج مقترح للتدخل المبكر لتنمية بعض العمليات المعرفية في علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة الإرشاد النفسي، (47)، 379-446 .
  • منيب، تهاني محمد، وغالي، ياسمين فاروق، ونافع، جمال محمد (2013). فاعلية برنامج تدخل مبكر مقترح باستخدام أنشطة منتيسوري في تنمية المهارات المعرفية والتواصلية لدى الأطفال التوحديين، مجلة الإرشاد النفسي، (34)، 479-513.
  • موسى، غادة موسى وعبد الغفار، غادة محمد ومكاري، ناهد منير. (2020)، فاعلية استخدام استراتيجية الرياضة الدماغية في تنمية الوظائف التنفيذية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة، مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 1(3)، 626-668.
  • همام، داليا محمد. (2022). فعالية برنامج مسند إلى الرياضة الذهنية في تنمية الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية                     التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، 4(7)، 632- 723.