درجة توافر الكفايات الرقمية لدى معلمات التربية الأسرية بمدينة مكة المكرمة في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1تخصص تكنولوجيا التعليم، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

2 قسم التربية الاسرية، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر الكفايات الرقمية  لدى معلمات التربية الأسرية بمدينة مكة المكرمة في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE)، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، فتم استخدام استبانة لجمع البيانات اشتملت على (57) فقرة مثلت سبع معايير متعلقة بالمعلمين وفقا لنموذج معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم، تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات التربية الاسرية بمكة المكرمة البالغ عددهن (635) معلمة للعام الدراسي 1444ه، بحسب الإحصائية الصادرة من قسم إدارة التخطيط والتطوير التابعة لمكتب إدارة التعليم في مدينة مكة المكرمة ، بينما تكونت عينة الدراسة من (150) معلمة من معلمات التربية الأسرية تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من جميع مدارس مدينة مكة المكرمة في جميع المراحل التعليمية الابتدائي والمتوسط والثانوي ، وأظهرت النتائج أن درجة توافر الكفايات الرقمية لدى معلمات التربية الأسرية بمدينة مكة المكرمة في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE) جاءت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ((0.05 بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى المتغيرات (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة–التخصص العلمي)، وقدا خلصت الدراسة الى بعض التوصيات منها الاهتمام بمتابعة الدورات التدريبة  وتوجيه معلمات التربية الأسرية الى الاستفادة مما يمتلكن من كفايات رقمية ضمن البيئة،  وتثقيف المعلمات حول كيفية الاستفادة من المصادر الرقمية المتاحة واستراتيجيات التعليم والتعلم الرقمي التي تدعم تقدمهم وتقدم الطلاب بما يتناسب مع مقرر التربية الأسرية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عيسى، رواء، وجليل صالح، عاطفة. (2019). صعوبات تطبيق تكنولوجيا التعليم الحديثة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. Journal of University of Babylon Pure and Applied Sciences. Vol. (27), No. (1).
إبراهيم، حسام الدين، والشعيلي، سعود بن سليم. (2020). معايير المعلمين في الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،4(16)، 24-14.
إبراهيم، حسام الدين، والنافعي، تركي. (2020). درجة توافر معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم لدى المدربين في برنامج الإنماء المهني بمدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان. المجلة الدولي للدراسات التربوية والنفسية ،7(3)، 386-404.
أبو الضبعات، زكريا. (2009). إعداد وتأهيل المعلمين الأسس التربوية والنفسية. دار الفكر.
أحمد بدر، سوزان. (2021، أبريل1). المعلم الرقمي. دنيا الوطن. https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2021/04/01/537969.html
الأزرق، عبد الرحمن. (2000). علم النفس التربوي للمعلمين (ط. (2. دار الفكر العربي.
آل زمانان، ابرار علي، وعبد الله الشهري، خالد. (2021). واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم عن بُعد من وجهة نظر معلمات التربية الأسرية للمرحلة الثانوية بنجران. مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية.31(4). استرجاع قاعدة بيانات دار المنظومة.
إمام سعيد، سعد محمد. (2021). تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائط موزعة لتنمية الكفايات الرقمية كأحد متطلبات القرن الحادي والعشرين والتفكير المنظومي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. المجلة التربوية، (75)، 178. استرجاع   قاعدة بيانات دار المنظومة.
بابعير، مرفت. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على كفايات معلمات التقنية في تنمية المهارات التدريسية التقنية لدى معلمات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. كلية التربية المجلة التربوية، (76)، 686-654.
بعطوط، صفاء. ((2020. تصور مقترح للكفايات التقنية الرقمية ومتطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمات التربية الفنية في ضوء احتياجاتهن التدريبية. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية،5((1، 235-207.
توفيق زهو، عفاف. (2016). الكفايات التعليمية اللازمة للمعلمات لتوظيف مهارات التعلم الالكتروني في عملية التعليم. مجلة كلية التربية ببنها، 1(108). 310-237.
تيسير، محمد. (2021يونيو(10. البحث الوصفي موضوع شامل. مؤسسة المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث
الجديع، عبد الرحمن، وشريفي، هشام مصطفى. (2019، أيلول). برنامج تدريبي مقترح لإعداد المعلمين أثناء الخدمة تقنياً وفق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (NETS-T) ISTE. المجلة التربوية الدولية المتخصصة،8(9)، 129-132.
جودت صالح، مصطفى. (2018، مايو). قراءة في معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم: معاييرالطلاب2016. بوابة تكنولوجيا التعليم. https://drgawdat.edutech-portal.net/archives/15562
الحارثي، عبد الرحمن. (2020). آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الاعداد التربوي للمعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية كلية التربية، 72، 50-10.
حسن أحمد، هالة إبراهيم. (2018). استخدام كفايات وحدات التعلم الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بولاية الخرطوم. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (11)، 139-123.
الحسن العامري، فوزية، ونجم الدين، حنان عبد الجليل. ((2022. درجة امتلاك معلمات الدراسات الاجتماعية للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 6(23).
حسن عمر، زيزي، وإميل شكري، تريزا. (2020). فاعلية وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على استراتيجية المحطات العملية المدعومة بمتحف تعليمي افتراضي في تحسين اليقظة العقلية والرضا عن التعلم لطالبات المرحلة الثانوية. المجلة التربوية. (71).
حسن، حنان عبد السلام عمر. ((2020.برنامج في الكفايات التكنولوجية قائم على كائنــــات التعلــــــــم الرقمــــــية لتنــــــمية مهـــــــارات انتاجــــــها واستخدامها في تدريس الجغرافيا لدى طلاب الدبلوم العام. كلية التربية المجلة التربوية، (75)، 219-178  .
خلف حسن، أسماء أحمد. (2019). إستراتيجية متطلبات تحقيق معايير الفاعلية التعليمية بكليات التربية. مجلة مستقبل التربية العربية، 26(123)، 89.
الرحيلي، عبد الفتاح، والعمري، عائشة. (2020). فاعلية استخدام بعض تطبيقات الدعم الإلكتروني على تنمية التمكين الرقمي لدى معلمات التعليم العام في ضوء معايير جودة التصميم التعليمي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس، 14((2، 228-206.
زايد، يسرية عبد الحليم. (1998). المعايير الموحدة للمكتبات والمعلومات (ط.1). الدار المصرية اللبنانية.
سراج الدين، إسماعيل. (2016). إعادة اختراع التعليم: دعوة للعمل والانجاز. دار هلا للنشر والتوزيع.
سمور، إسلام. (2022أبريل3). أهمية الأسرة في حياة الطفل. موضوع https://mawdoo3.com/
الشمري، ثاني حسين. (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (17)، 42-25.
الصالح، أسيل عبد الله. (2017). القيم الأخلاقية التي تنشدها معلمات التربية الأسرية لصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية. العلوم التربوية/متطلبات بحثية. .186-190استرجاع قاعدة بيانات دار المنظومة.
صبري، ماهر، المغربي، فائزة. (2005). تكنولوجيا عرض وإنتاج المواد التعليمية. مكتبة الرشيد.
الطائي، مازن هادي، وغازي، محمد عاصم. (2020). المعلم ومنظومة التعليم الرقمي. دار الكتب والوثائق القومية.
عبد الحي، اخلاص. (2017، فبراير16). 3من أهم استخدامات الكفايات التدريسية. تعليم جديد. https://cutt.us/3pnoa
عبد العزيز شاهين، سهيلة أحمد. (2017). درجة امتلاك معلمي الصف للكفايات التكنولوجية ومعوقات توظيفها في التدريس. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP). عدد خاص(3).استرجاع قاعدة بيانات دار المنظومة.
عبد المنصف، رحاب نبيل، وعبد الوهاب، منى عرفه، ومحمد، انتصار عبد الستار. (2021). أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية المرونة المعرفية ومهارة اتخاذ القرار لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. (11).
العبدلي، ايمان. (2019، فبراير4). تطوير التعليم وفق رؤية2030.تعليم جديد. https://cutt.us/4waKr
عبده الألمعي، علي. ((2018. التعليم2030م دليل التخطيط نحو المستقبل (ط.8).  مكتب التربية العربي لدول الخليج.
العبيد، نهاد. ((2015. مدى امتلاك الطالبات المعلمات للكفايات الرقمية أثناء فترة التدريب الميداني بدولة الكويت. العلوم التربـــوية، 3((4، دار المنظومة.
عثمان، ممدوح؛ والجندي، محمد (2015). تطوير مقررات الكمبيوتر بالمدرسة الثانوية التجارية الفنية المتقدمة في ضوء الكفايات التكنولوجية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد (11)، العدد (2).
عرفة محمود، صلاح الدين. ((2005. افاق التعليم الجيد في مجتمع المعرفة (ط.1). عالم الكتب.
علي الأعصر، سعيد عبد الموجود، وعبد السلام، إنجي صبري عبد القوي. (2020). فعالية تصميم استراتيجية تعليمية قائمة على الأنشطة الالكترونية عبر الانترنت لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة نجران. المجلة التربوية. ((79.
 
 
علي المصري، ناهد عبد العزيز، رغيان البلوي، بشاير. (2019). درجة توافر المهارات الحياتية لدى معلمات التربية الأســـــــرية بمــــــــــدينة تبوك من وجهة نظرهن وعلاقتها بالتحصيل الدراسي للطالبات. المجلة الدولية التربوية والنفسية، (1)7     . استرجاع قاعدة بيانات دار المنظومة.
العليقي، خلود صالح رشيد. (2019). واقع استخدام المهام الأدائية في تدريس مقرر التربية الأسرية لدى معـــــــلمات المرحلة المتوسطة في منطقة حائل. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(18)،  .97استرجاع قاعدة بيانات دار المنظومة.
العمران، سلوى. (2010، أبريل12). التربيـــــــــة والتعلـــــــيم تعيد هيكـــــــــلة مناهـــــــــجها وتنتـــــــهج أسلــــــــوب التطويـــــــر الشامل. صحيـــــــــــــفة الرياض الالكترونيةhttps://www.alriyadh.com/515542
العنزي، أحمد عبد الله. (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على المعايير العالمية لتكنولوجيا التعليم في تحسين الممارسات التدريسية ومهارات القيادة المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث-مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(11)، 135-114.
عيد الحازمي، نجود عبد العزيز. ((2021. دور المشرفة التربوية في تنمية مهارات البحث العلمي والتحديات التي تواجه معلمات التربية الأسرية للمرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5    ((29،90-91 . استرجاع قاعدة بيانات دار المنظومة.
عيدان محمد، مروان أحمد. ((2021. درجة امتلاك مدرسي الجغرافيا في العراق للكفايات الرقمية والعوامل المؤثرة في امتلاكهم لهذه الكفايات. جامعة الشرق الأوسط.
فتح الله بدير، مها، ومصلحي علي، نورا، وسعيد الغول، سارة. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظام إدارة التعلم الالكتروني (Moodle) لتنمية الكفايات التكنولوجية للطلاب المعلمين بكلية الاقتصاد المنزلي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية. 8(40).
الفليت، أفنان. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير (ISTE) في تنمية الكــــــفايات التــــــعليمية لدى الــــــطالبات المعلــــــمات بكلــــــية التربية–الجامعة الإسلامية بغزة. ] أطروحة ماجستير في المناهج وطرق التدريس. كلية التربية الجامعة الإسلامية بغزة [.
كدوك، عبد الرحمن. (.(2000 تكنولوجيا التعليم (الماهية والأسس والتطبيقات العملية). دار المفردات للنشر والتوزيع. الرياض.
الكركي، عائدة (2019). مدى تضمين مفاهيم التربية الأسرية في كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف الأساسية العليا في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت.
كوجك، كوثر حسين. (2001). اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس التطبيقات في مجال التربية الأسرية (الاقتصاد المنزلي) (ط2). عالم الكتب.
اللحيدان، نوير صالح، والمزيني، تهاني عبد الرحمن. (2021) تصور مقترح لإعداد معلمة التربية الأسرية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. المجلة الدولية للدارسات التربوية والنفسية، 9((7 ،.73 استرجاع قاعدة بيانات دار  المنظومة.
الملحي، خالد بن مطلق. (2021). قياس مستويات الكفايات الرقمية لمعلمي التعليم العام في مجال التحول الرقمي. المجلة     التربوية، 3(87)، استرجاع قاعدة بيانات دار المنظومة.
ناصر الدوسري، الجوهرة محمد. (2020). برنامج مقترح قائم على تنويع التدريس لدى معلمات التربية الأسرية وأثره على معتقداتهن نحو التدريس. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية. (7). جامعة تبوك.
الهلالي، عطية بن يتيم عطية، والصلاحي، محمد بن عيسى شنان. (2021). واقع كفايات العصر الرقمي لدى معلمي التعليم العام في ضوء معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم "ISTE 2016". مجلة القراءة والمعرفة، ((323، 14-15، مسترجع من https://journals.ekb.eg/article_148909.html
هيئة تقويم التعليم والتدريب. المركز الوطني للقياس. ((2017. معايير معلـــمات التربـــــــــية الأسريـــــــة. مشروع المـــــعايير المهنية للمعلمين وأدوات التقويم.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. المركز الوطني للقـــــــياس. ((2020. مـــــــعايير معــــــلمي التربــــــــية الأسريـــــــــة.
وزارة التعليم، الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم. وكالة التخطيط والتطوير. (2020-1441). الأهداف الإستراتيجية. https://moe.gov.sa/ar/aboutus/aboutministry/Documents/StrategyMOE001.pdf
الوكيل، حلمي أحمد. (2001). تطوير المناهج أسبابه. أسسه. أساليبه. خطواته. معوقاته. دار الفكر العربي.
اليوسف، عبد الرحمن. (2016، يوليو11). الجمعــــــــية الدوليـــــة لتكنولوجــــــيا التعليم تكرم الـــــمدير العــــــــام   لمكــــــتب التربـــــــية العــــــربي لدول الخليج. الجزيرة. https://www.al-jazirah.com/2016/20160711/ln5.htm