فاعلية تدريس الدراسات الاجتماعية باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث  الكشف عن فاعلية تدريس التاريخ باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واتبع الباحث المنهج الوصفي وشبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من  مجموعة تجريبية قوامها (35) تلميذًا، والمجموعة الضابطة قوامها (35) تلميذًا، ولتحقيق هدف البحث تمّ بناء اختبار التفكير التاريخي، كما تمّ إعداد دليل استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز لتدريس الوحدة الثالثة من مقرر الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسي الثاني ( من روائع حضارتنا - مظاهر الحضارة المصرية القديمة)، وكشفت نتائج البحث عن وجود أثر ذات دلالة إحصائية لاستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدي العينة،  وأوصى البحث بتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في تعليم وتعلم التاريخ.       

الكلمات الرئيسية


أبو بيه، محمد.(2016). كل ما تود أن تعرفه عن الواقع الافتراضي والواقع المعزز، مقالة منشورة بـ AITNEWS البوابة العربية للأخبار التقنية، متاح على الرابط التالي:
أحمد، والى عبد الرحمن.(2006). أثر استخدام مدخل التراث في تنمية بعض مهارات التفكير التاريخي لدى الطالب المعلم للدراسات الاجتماعية بكلية التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 7(6). 
أمل، نصر الدين سليمان.(2017، يوليو، 12-13 ). دمج تكنولوجيا الواقع المعزز في سياق الكتاب المدرسي وأثره في الدافع المعرفي والاتجاه نحوه، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الرابع والدولي الثاني(التعليم النوعي: تحديات الحاضر ورؤى المستقبل). جامعة عين شمس، مج3، 860-918.
بكر، نوفل محمد، وسيعفان، محمد قاسم.(2011). دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي. (ط.1). دار المسيرة.
تغريد، عبد الله عمران.(2001). نحو آفاق جديدة للتدريس- نهايات قرن- وإرهاصات قرن جديد، (ط.1)، دار القاهرة للكتاب.
جمعة، رضا هندي.(2012). فاعلية استراتيجية مقترحة لتدريس الحملة الفرنسية على مصر في ضوء الاكتشافات الحديثة على تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية - جامعة بنها، 23(90)، 172- 199.
الجمل، علي أحمد.(2005). فعالية تدريس التاريخ باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي وخرائط المفاهيم في تنمية مهارات فهم النصوص التاريخية المدرسية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 5(3)، 125- 162.
حسن، هاني محمد.(2007). تطوير مناهج التاريخ في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم والتفكير التاريخيين. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - جامعة الإسكندرية.
حسن، هيثم عاطف.(2018). تكنولوجيا العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم. (ط.1). دار المركز الأكاديمي العربي، القاهرة.
سامية، المحمدي فايد، وأسماء، طه عبد الوهاب. (2016). استخدام التعليم المخلط في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة كلية التربية- جامعة المنوفية، 3(14)، 87- 138.
سليمان، يحيى عطية.(1984). استخدام أسلوب العمل الكشفي في دراسة التاريخ بالتعليم الأساسي وأثره في إكساب بعض مهارات البحث التاريخي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة عين شمس.
سهيلا، كمال سلامة.(2018). فاعلية برنامج يوظف تقنية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات تركيب الروبوت الإلكترونية في منهاج التكنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بغزة. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية- الجامعة الإسلامية بغزة.
شيرين، صالح أبو عرابي.(2014). أثر استخدام نموذج ايزنكرافت الاستقصائي في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التاريخ. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - جامعة اليرموك.
شيرين، كامل موسى.(2008). برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وميولهم نحو المادة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - جامعة عين شمس.
صفاء، محمد علي.(2004). أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية القيم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة أسيوط.
الطيب، مروان حسني.(2020). فعالية برنامج قائم على تطبيقات الواقع المعزز في تنمية مهارات إدارة المعرفة والتفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الجغرافيا. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية- جامعة المنصورة .
عبد الحافظ، سعيد الشحات سعيد.(2020). توظيف تطبيقات الواقع المعزز في تنمية المواطنة الرقمية وتحصيل التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة طنطا.
عبد الراضي، علاء الدين أحمد.(2018). فاعلية استخدام الفصل المقلوب في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط، 34(6)، 518- 557.
عبد العليم، تامر محمد.(2008). تقويم منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء المعايير القومية والعالمية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
عبد الله، عاطف محمد سعيد.(2004). أثر استخدام نموذج مقترح لتدريس التاريخ وفقاً للنظرية البنائية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (1)، 14- 57.
عبد الوهاب، علي جودة، وبدوي، عاطف محمد.(2000). فعالية وحدة مقترحة عن القلاع والحصون التاريخية في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (64)، 98- 118.
علام، عمرو جلال الدين أحمد، وأبو الخير، أحمد محمد مصطفى.(2020). أثر التفاعل بين نمط التعلم (تشاركي/تنافسي) والواقع المعزز (صورة/ باركود) بالكتاب المدرسي في تحسين نواتج تعلم مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر، (39)،  2-81.
غادة، عبد السلام محمد.(2007). أثر تدريس وحدة في تاريخ مصر القديم في ضوء معايير الجودة الشاملة على تنمية مهارات البحث التاريخي والميول التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - جامعة دمنهور.
غصون، حسين عليان.(2017). مستوى وعي معلمي الدراسات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ببرامج تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في تعليم مادتهم وتعلمها، مجلة البحث العلمي في التربية، 10(18)، 541- 571.
مشتهى، رامي رياض.(2015). فاعلية توظيف تقنية الحقيقة المدمجة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو العلوم لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية - الجامعة الإسلامية غزة. متاح على الرابط التالي:
المؤتمر الدولي الأول لتكنولوجيا التعليم.(2015). تكنولوجيا وتقنيات التعليم والتعلم الإلكتروني. في الفترة من 5-7 أكتوبر، الشارقة.
المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني.(2016). التعلم الإبداعي في العصر الرقمي. الفترة من 12-14 أبريل، القاهرة.
المؤتمر العلمي السنوي لكلية الدراسات العليا.(2017). التربية وبيئات التعلم التفاعلية تحديات الواقع ورؤى المستقبل. الفترة من 12-13 يوليو، القاهرة.
مها، عبد المنعم الحسيني.(2014). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية- جامعة أم القرى بالسعودية.
نجوى، بدر خضر.(2011). أثر برنامج قائم على بعض الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طفل الروضة دراسة تجريبية على أطفال الروضة. مجلة دمشق، 27(2)، 481- 520.
ندى، هاشم عبد الله.(2014). فاعلية برنامج Risk في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، مجلة كلية التربية- جامعة واسط، 1(17)، 341-399.
نورهان، محمود محمد.(2019). أثر نوع التعليق المصاحب (نصي/ صوتي) للمشاهد الافتراضية ثلاثية الأبعاد في بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات معالجة المعلومات والتفكير التاريخي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس.
نيفين، السيد محمد.(2011). تطبيق الواقع الموسع في حقل التعليم، تم استرجاعها بتاريخ 16/2/2019م متاح على الرابط التالي:
هيلات، صلاح إبراهيم.(2007). أثر استراتيجية التدريس فوق المعرفية في تحصيل طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8(2)، 61- 79.
وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية.(2009). الهيئة القومية لضمان جودة التعليم، رئاسة مجلس الوزراء.
ولاء، صلاح حسن.(2006). فاعلية طريقة الاستقصاء في تنمية بعض مهارات التفكير التاريخي والاتجاه نحو مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات - جامعة عين شمس.