دور القيادات الأكاديمية في توطين التدريب بالجامعات السعودية وفق رؤية المملكة (2030)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الإدارة والتخطيط التربوي، قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة المجمعة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية في التعامل مع المتغيرات الحديثة وفق رؤية المملكة (2030) لتوطين التدريب، وتكونت عينة البحث من (370) عضو هيئة تدريس من أربعة جامعات سعودية هي  (جامعة حفر الباطن – جامعة جدة – جامعة الحدود الشمالية – جامعة شقراء)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي منهجًا للبحث اعتماداً على الاستبانة التي قامت بتصميمها لتحقيق أهداف البحث، وقد توصل البحث للعديد من النتائج أهمها: أن "الدور التنظيمي للقيادات الأكاديمية لتوطين التدريب بالجامعات السعودية" حصل على المرتبة الأولى بدرجة استجابة (مرتفعة)، وان الدور التقني (الفني) للقيادات الأكاديمية لتوطين التدريب بالجامعات السعودية على درجة استجابة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول محاور الاستبانة ككل وفقا لمتغير النوع لصالح الذكور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول محاور الاستبانة ككل وفقا لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة – الجامعة المنتسب لها)، وأوصت الباحثة بعددٍ من التوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج أهمها: ضرورة التأكد من فعالية البرامج التدريبية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية وتطويرها باستمرار، ضرورة التزام الجامعة بتوفير قاعدة معلومات متكاملة لكافة جوانب النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، السعيد مبروك.(2012). تدريب وتنمية الموارد البشرية بالمكتبات ومرافق المعلومات. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
أبو شندي، سعد عامر.(2011). إدارة الموارد البشرية في المؤسسات التعليمية. دار أسامة للنشر والتوزيع.
أبو عيادة، هبة توفيق، والموسي، عبر عبد الكريم.(2022). معايير تربوية لاختيار القيادات الإبداعية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 42(2)، 287- 299.
آل حمود، سعد بن عبد الرحمن بن إبراهيم.(2022). تدريب القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء الفكر الإداري المعاصر. مجلة كلية التربية، 86(2)، 98- 159. http://search.mandumah.com/Record/1249295
البلوي، هند خلف علي، والحضرمي، نوف خلف محمد.(2021). آليات مقترحة لتفعيل توطين التدريب بمدارس التعليم العام بمدينة تبوك. مجلة التربية، جامعة الأزهر، (191)، 508- 545.
التبالي، محمد محرز. (2017). معوقات قيام مراكز التعليم المستمر في الجامعات الحكومية اليمنية بممارسة دورها في خدمة المجتمع، مجلة العلوم التربوية، المملكة العربية السعودية، 29 (3): 325- 353.
الثبيتي، نجوي سفران.(2021). دور التدريب في رفع كفاءة أداء الموارد البشرية بجامعة الطائف. مجلة الخدمة الاجتماعية، (70)، 15- 39. http://search.mandumah.com/Record/1270307
حرب، محمد خميس.(2019). دور القيادات الأكاديمية في تعزيز ممارسات التشارك المعرفي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، (5)، 201- 298.
حيدر، عصام.(2020). التدريب والتطوير(د.ط). الجامعة الافتراضية السورية.
الرشيدي، نواف خلف الخرينج.(2018). التدريب والإبداع الإداري للعاملين: دراسة ميدانية علي القطاع الإداري في قطاع التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، 32(2)، 531- 587. http://search.mandumah.com/Record/1124460
الريس، ناصر بن سعود بن عبد العزيز. (2020). منظومة مقترحة لدور مؤسسات التعليم والتدريب في توطين الوظائف في ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 1432- 1466.
زيادة، رانية محمد محمود. (2021). دور الإ>ارة الرقمية في تنمية مهارات القيادات الإبداعية دراسة حالة جامعة الملك خالد، مجلة تطوير الأداء الجامعي، 14(2): 89-116.
السبيعي، مرام بنت خالد بن حطاب، والمزيني عبد الله بن سليمان بن عبد العزيز.(2020). دور القيادات الأكاديمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تنمية رأس المال البشري في ضوء رؤية المملكة 2030م. مجلة كلية التربية، 20(4)، 523- 574.
الصعيدي، هند أحمد محمد سعيد الصعيدي.(2018). نموذج مقترح لتطوير أداء قيادات إدارات التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير التميز الإداري. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (178)، 229- 315.
طه، سهام محمد أمر الله.(2020). تحديات التعليم التقني للبنات بالمملكة وآليات مواجهتها في ضوء رؤية 2030. مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، 30(3)، 21- 57.
العامري، عبد الله بن محمد علي(2017). بناء الشراكات الأكاديمية لبرامج الدراسات العليا التربوية في الجامعات السعودية في ضوء نماذج تدويل التعليم العالي، بحث مقدم إلي" مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030(11-12 يناير 2017)"، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.
العبادي، عائدة مناور، وبطاح، أحمد محمد.(2022). درجة حاجة القيادات الأكاديمية لتحسين أدائهم في الجامعات الأردنية الخاصة في ضوء القيادة الموقفية من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس. المجلة العلمية لكلية التربية، 38(8)،                   234- 262.
عبد اللاه، محمد منصور أحمد.(2016). التخطيط الاستراتيجي لمتطلبات التنمية المهنية المتمركزة علي المدرسة "BPD- S" في ضوء التوجهات العالمية الحديثة. المجلة التربوية، (45)، 437- 505. http://search.mandumah.com/Record/825303
عبد المؤمن، علي معمر (2008). البحث في العلوم الاجتماعية، منشورات جامعة 7 أكتوبر إدارة المطبوعات والنشر، ليبيا.
عدمان، مريزق محمد، وعدمان، محمد أكلي، وصالحي، سلمي علي.(2023). تنمية الموارد البشرية مدخل متكامل. دار الحامد للنشر والتوزيع.
علي، محمد مسلم حسن.(2022). تطوير أداء القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد القيادة المستدامة. مجلة كلية التربية، 19(114)، 362- 446.
العوهلي، حنان حمد، والمزروع، شذي مزروع المزروع. (2024). دور القيادات في جامعة الملك سعود في تفعيل التدريب الموجه ذاتياً. المجلة العربية للإدارة ، 44(2)، 27- 44
القاضي، نجاح سعود.(2013). مستويات التدريب الإداري لدي القادة الأكاديميين في الجامعات الرسمية في إقليم الشمال من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية، 24(3)، 670- 688. http://search.mandumah.com/Record/1161234
القرني، حسن محمد حسن.(2021). تصور مقترح لتفعيل دور القيادات الأكاديمية في تنمية الموارد البشرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة أسيوط، 37(7)، 167- 200.
القرني، ظافر أحمد. (2017). الكفايات التكنولوجية اللازمة للقيادات الأكاديمية بجامعة المجمعة في ظل مستحدثات ثورة المعلومات والاتصال، مجلة التربية جامعة الأزهر، 1 (173): 106- 149.
المطلق، تركي بن علي حمود.(2016). برنامج التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية في الجامعات "دراسة مقارنة بين جامعة هال بالمملكة المتحدة وجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية". مجلة كلية التربية، (169)، 181- 256.
المطيري، خالد بن مبرك.(2019). التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (183)، 547- 583.
مغفوري، إبراهيم بن حسين بن محمد .(2022). المهارات اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية لتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلبات تطويرها، مجلة كلية التربية، (195): 1-29.
الهويل، راشد غازي.(2019). أثر التدريب في تحسين أداء القيادات لأكاديمية بجامعة شقراء: دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 10(4)، 427- 464. http://search.mandumah.com/Record/1016262