فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض الاستحقاق الأكاديمي لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص علم النفس التعليمي، كلية البنات، جامعة عين شمس.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في خفض الاستحقاق الأكاديمي لدى طالبات الجامعة . وتكونت عينة البحث الأساسية من (40) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة تخصص علم نفس بكلية البنات – جامعة عين شمس المقيدات بالعام الجامعي (2022/ 2023)، بمتوسط عمري ( 20.17± 0.63) عامًا تم توزيعهن على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع (20) طالبة بكل مجموعة .وتمثلت أدوات البحث في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا (إعداد الباحثة) ومقياس الاستحقاق الأكاديمي (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي ( إعداد الباحثة).أظهرت نتائج البحث:
- تحسن دال إحصائيًا في مستوى التعلم المنظم ذاتيًا لدى طالبات المجموعة التجريبية من قبل إلى بعد تطبيق البرنامج،كما استمر التحسن الدال إحصائيًا بعد مرور شهر ونصف من انتهاء البرنامج.
- انخفاض دال إحصائيًا في الاستحقاق الأكاديمي ومكوناته الفرعية لدى طالبات المجموعة التجريبية من قبل إلى بعد تطبيق البرنامج، كما استمر الانخفاض الدال إحصائيًا بعد مرور شهر ونصف من الانتهاء من البرنامج.

الكلمات الرئيسية


أحمد، سمية علي عبد الوارث ( 2019 ). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا وتحسين التحصيل الدراسي في مقرر القياس والتقويم لدى عينة من طالبات کلية التربية. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 14 (20)،530 – 552.
بيرق،صفاء بيرق شحاته (2022/يونيه). الاستحقاق الأكاديمي وعلاقته بوجهة الضبط و مستوى الطموح لدي طلاب وطالبات جامعة الأزهر.المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، 98، 491- 578.
الحسينان، إبراهيم عبد الله(2010). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء نموذج بنتريتش وعلاقاتها بالتحصيل والتخصص والمستوى الدراسي والأسلوب المفضل للتعلم.(رسالة دكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية). مسترجع من: www.academia.edu/11642577
الزغبي، أمل عبدالمحسن (2020/ إبريل). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين النهوض الأكاديمي وتخفيف الملل الدراسي للموهوبات بالمرحلة المتوسطة .مجلة كلية التربية ببنها، 122، 1- 55.
سمكري، أزهار ياسين (2018). فاعلية برنامج تربوي للارتقاء بمهارات التعلم المنظم ذاتيًا ومهارات حل المشكلات الإبداعي وأثره في الإنجاز الدراسي لدى عينة من طالبات الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،95، 117- 166.
الشافعي، نهلة فرج على (2022). الاستحقاق الأكاديمي وعلاقته بالوالدية المفرطة وتحمل الإحباط الدراسي لدي طلاب الجامعة "دراسة سيكومترية كلينيكية".مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(4)، 203- 294.
الشويخ، سعاد عبد السلام مفتاح ( 2018 ). برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز والتفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 19 ، 79 – 122.
الضبع ،فتحي عبدالرحمن (2018).فعالية برنامج إرشادي في تنمية التواضع لخفض الاستحقاق النرجسي الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 34 (10)، 336- 406.
الضبع، فتحي عبدالرحمن. ( 2020 ). الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية.المجلة التربوية، 77 ، 1 - 36 . مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1091053
عبد العزيز، أسماء فتحي أحمد( 2021 /ديسمبر). الإسهام النسبي لعدم الأمانة الأكاديمية والميكيافيلية في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة.مجلة البحث العلمي في التربية ، 22(12)، 182- 212.
عبدالله، نشوة عبدالمنعم (2019/أكتوبر).فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في خفض العبء المعرفي لدى طالبات الجامعة.المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29(105)، 401- 454.
عرفان ، أسماء عبدالمنعم أحمد (2022/يناير). فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتي العقلي لدى طالبات الجامعة منخفضات التحصيل الأكاديمي . المجلة المصرية للدراسات النفسية، 32 (114) ،22- 86.
فؤاد، هاني. ( 2016 ). المرونة المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى عينة من طلاب الجامعة.المجلة العربية للتربية، مج 36 ،75- 104 . مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/887402
كمال،ميرفت محمد ؛المرسي ،رباب محمد (2017). فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والقدرة على حل المشكلات الاحصائية وخفض قلق الرياضيات لدى طالبات السنة التجهيزية بجامعة الملك سعود.المجلة التربوية ،31(123) ،135- 182.
لعزالي، صليحة (2018).الدافعية للإنجاز وأثرها على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى الطلبة المقبلين على التخرج: دراسة ميدانية بجامعة يحيى فارس بالمدية.دراسات- جامعة عمار ثليجي بالأغواط، 63، 75- 87.
مبروك، وائل مبروك إبراهيم (2020). فاعلية برنامج تعليمى قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا باستخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال m-learning على التحصيل المعرفى والدافعية لدى طلاب الفرقة الرابعة تخصص ملاکمة بکلية التربية الرياضية -جامعة بنها. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة (تربية بنات حلوان)، 35 (35)، 186- 224.
الملاحة، حنان عبدالفتاح (2020/ يونيو). فعالية التدريب علي بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض العبء المعرفي بمستوياته  وتحسين الدافعية الداخلية لدى عينة من ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوبة بالنشاط الزائد . المجلة التربوية تربية سوهاج، 74،  ،1388- 1438.
النجار، حسني زكريا ؛ زايد، أمل محمد (2017/ سبتمبر). فعالية التدريب علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين الدافعية الأكاديمية الذاتية والاتجاهات نحو المدرسة لدى عينة من التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل.مجلة العلوم التربوية والنفسية ،18(3)، 367- 416.
 
 
هلال، مروة حمدي عبدالله. (2022). العوامل السته الكبرى للشخصية في ضوء نموذج HEXACO واستراتيجيات التعلم عن بعد كمنبئات بالاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة.مجلة البحث العلمي في التربية، ع 23 , ج 2، 292 - 363 . مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1278144